أغنية راب خادشة وحركات نابية.. تشعل غضب المغاربة 5 أسباب تمنعك من شرب الماء المثلج بالصيف 4 مكونات فعالة للتخلص من رائحة السجائر في المنزل مقارنة بين المشي والجري.. أيهما الأفضل لصحتك؟ سرقة 25 مليون دولار عبر احتيال صوتي بالذكاء الاصطناعي خطوات فعّالة للتخلص من حشرة البق في منزلك المؤبد لهندي شق بطن زوجته بمنجل ليعرف جنس الجنين قوات الاحتلال تقتحم مناطقا في الخليل وطولكرم ونابلس تفاصيل التقرير الرسمي الثاني حول تحطم طائرة الرئيس الإيراني ضربة خاطفة : الأمن العام يقبض على سارق بنك ماركا في سويعات ويبهر الجميع.. البنك العربي اول بنك يفعّل خدمة اعتماد وتوثيق الهوية الوطنية الرقمية "سند" لتسيير خدماته المصرفية فوز 14 شركة تقنية ناشئة بجائزة SCALE للشركات التقنية الناشئة في ثلاثة مسارات مختلفة بمسقط «التربية» توضح حول فيديو اعتداء على معلم بالضرب في عمان انخفاض مؤشرات الأسهم الأميركية 500 نقطة بلدية الكرك تشارك بورشة عن مشروع المدن الخضراء إصابة إسرائيلييْن في عملية دهس قرب نابلس الانتخابات الجامعية.. هل هي الطريق نحو "البرلمانية"؟ بلدية الكفارات: نعتمد على دعم رجال الاعمال لتنفيذ مخططاتنا "نقابة استقدام العاملين": اعتصام امام "العمل" الاحد والوزارة: لا تراجع عن القرار ماكرون: مستعدون للاعتراف بدولة فلسطين في الوقت المناسب
منوعات

أهم العلاجات التي تساعدك على النوم

{clean_title}
الأنباط -


هل تجدين صعوبة في النوم ليلاً ولياليك غير مريحة، لكنك لا تريدين اللجوء إلى الحبوب المنومة؟ فيما يلي مجموعة من أفضل النصائح والعلاجات القديمة المجرّبة للعودة إلى النوم المريح:

علاجات طبيعية للأرق – حمام الخس المائي اسلقي أفضل أوراق الخس واضغطي عليها في ماء الطهي. أضيفي هذا الماء إلى ماء الاستحمام. فالخس منوم خفيف وليس له آثار ضارّة.

– حمام الزيزفون ضعي 500 جرام من أزهار وأوراق الزيزفون المجففة في 2 لتر من الماء. سخنيها واتركيها تغلي لمدة 5 دقائق. صفّي المزيج وأضيفيه إلى ماء الحمام.

– الخزامى تحت الوسادة ضعي كيساً من الخزامى (اللافندر) المجفف تحت الوسادة لتهدئة التوتر. إذا لم يكن ذلك كافياً، يمكنك أيضاً تدليك صدغيك بزيت اللافندر الأساسي لبضع دقائق قبل النوم.

– البابونج على المنضدة احتفظي بزجاجة صغيرة من زيت البابونج الروماني الأساسي في متناول يدك على المنضدة. في المساء، قبل إطفاء الضوء، افتحي الزجاجة واستنشقي 5 أو 6 مرات، واملئي رئتيك بهدوء قدر الإمكان.

– القطن بين أصابع القدم ضعي قطعة من القطن مبللة بزيت اللوز الحلو بين إصبع القدم الكبير والجار. غطي قدميك بالجوارب حتى لا تتسخ الملاءات. فإذا كانت برودة القدم تمنعك من النوم، سوف تغفين بشكل أفضل.

– جورب مليء بالأرز قبل ساعتين من الذهاب إلى الفراش، ضعي جورباً مليئاً بالأرز في الفريزر. في وقت النوم، ضعي هذا الجورب على ظهر الركبتين أو الكاحلين أو داخل المرفقين أو على الجبهة. يساعد على خفض درجة حرارة الجسم في الجو الحارّ، ومعدل ضربات القلب.

– العسل والخل قبل الذهاب إلى الفراش، اختاري عسل "الأزهار الكاملة” أو عسل البرتقال أو اللافندر واخلطي ملعقتين صغيرتين مع ملعقتين صغيرتين من خل التفاح. خففي كل شيء في كوب من الماء. اشربي ملعقتين صغيرتين في وقت النوم وعندما تستيقظين في الليل.

– كوب حليب ساخن سخّني بعض الحليب واسكبيه في كوب فوق ملعقة كبيرة من زهر البرتقال. يترك لينقع لمدة 10 دقائق تحت الغطاء. قومي بتصفيته وتحليته بعسل زهر البرتقال لتعزيز التأثير المريح للحليب الساخن. هذه الوصفة موصى بها بشكل خاص في حالة القلق أو الخفقان.

– تدليك القدم قبل الذهاب إلى الفراش، قومي بتدليك باطن قدميك بخليط "مضاد للأرق” من الزيوت الأساسية: 20 قطرة من البابونج الروماني، 20 قطرة من نجيل الهند، 30 قطرة من البرغموت، 30 قطرة من الخزامى الناعم في 50 مل من زيت نباتي. أو 20 قطرة من اليوسفي و 20 قطرة من رافينتسارا في 50 مل من الزيت النباتي.

نصائح لنوم مريح النباتات – مثل الناردين – كانت منذ فترة طويلة الملاذ الأول لمرضى الأرق، الذين يعانون من صعوبة النوم والاستيقاظ في الليل أو مبكراً جداً. ربما يفسر هذا العديد من النصائح لمكافحة الأرق التي تنتقل من جيل إلى جيل. وقد تمَّ تجاهل العلاجات القديمة لصالح الحبوب المنومة التي كان عملها أسرع. ولكي تنامي جيداً، نذكّركِ بالآتي:

– أعطي الأولوية للنزهات اليومية بالخارج، في الصباح بعد شروق الشمس، للمشي لمدة 30 إلى 40 دقيقة والاستمتاع بضوء النهار. – حافظي على أوقات منتظمة للوجبات المتوازنة، الغنية بالعناصر الغذائية، وشرب كمية كافية. – حدّدي قيلولة واحدة في بداية فترة ما بعد الظهر، من 15 إلى 30 دقيقة كحد أقصى. – نظّمي الأنشطة الترفيهية والفكرية والاتصالات الاجتماعية عدة مرات في الأسبوع. – حدّدي الوقت الذي تقضينه في السرير بوقت للنوم الفعلي. – استشيري اختصاصياً في حالة انقطاع النفس و/ أو الشخير. – لا تستعملي الحبوب المنومة، واختاري العلاجات الطبيعية التي تسمح لك بالنوم دون اللجوء إلى الأدوية.