شباب وجامعات

وفد من الأكاديمية الملكية للهندسة في المملكة المتحدة يزور الجامعة الأردنية

{clean_title}
الأنباط -
زار الجامعة الأردنية اليوم وفد من الأكاديمية الملكية للهندسة في المملكة المتحدة ضم مسؤولين من إدارة المشاريع الهندسية لبحث سبل التعاون المشترك والاطلاع عن قرب على نتائج مشروع "Right-First-Time Fused Deposition for Healthcare Manufacturing" الذي تموله الأكاديمية بالتعاون مع المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا كجزء من صندوق منح نيوتن–خالدي في الأردن.
والتقى الوفد بنائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات العلمية الدكتور أشرف أبو كركي، وذلك بحضور عميد كلية الهندسة الدكتور ناصر الحنيطي وعميد كلية الطب الدكتور ياسر الريان، حيث بحث الطرفان فرص التعاون بين الأكاديمية والجامعة في مجال دعم البحوث الهندسية المتخصصة بالتصنيع الهندسي الثلاثي الأبعاد للأغراض الطبية. 
واستمع الوفد لعرض تقديمي حول نتائج ومراحل تنفيذ المشروع الذي يُعنى بالزرعات الطبية المصنعة بطابعة ثلاثية الأبعاد، ويقوم عليه الباحثان الدكتورة وفاء العلاوين والدكتوربلال الغرايبة من قسم الهندسة الصناعية في كلية الهندسة بمشاركة أستاذ جراحة الفم والفكين الدكتور أشرف أبو كركي، وبالشراكة مع أستاذ أنظمة التحكم في جامعة شيفيلد البريطانية الدكتور مهدي مهفوف وشركة Printie 3D.
وأشارت العلاوين التي قدمت العرض إلى مراحل تنفيذ المشروع وأهمية تقنية الطباعة الثلاثية الأبعاد في إنتاج أجزاء معقدة التركيب تحاكي أجزاءً من جسم الإنسان وصولا إلى المرحلة السريرية من المشروع التي تحدث عنها أبو كركي. 
وأوضح أبو كركي أن المرحلة السريرية تضمنت زراعة هذه الزرعات الطبية المصنعة في فك ووجه مريض كان يعاني من ضمور في عظم الفك والوجه من جهة واحدة وقد تكللت هذه العملية بالنجاح، مؤكدا أهمية المشروع الذي يوظف تقنية ثورية ذات تأثير عظيم في العديد من الحالات الطبية، من خلال إنتاج منتجات ذات أداء معزز وتكاليف أقل.
ولفتت العلاوين كذلك إلى وجود خطط لتأسيس شركة تحت مظلة الجامعة لتغطية احتياجات السوق في الأردن والشرق الأوسط من هذه الزرعات. 
ويُشار إلى حضور رئيس قسم الهندسة الصناعية في كلية الهندسة الدكتور وليد خريسات وعدد من أساتذة القسم للقاء.
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )