شباب وجامعات

اكاديميان من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية يفوزان بجائزة أفضل بحث علمي تطبيقي في مجال الانتاج الحيواني

{clean_title}
الأنباط -
أعلنت نقابة المهندسين الزراعيين عن جوائز مسابقة التأليف والبحث العلمي والإرشاد الزراعي في دورتها السابعة 2020.
وتم تكريم الفائزين بالدورة السابعة للجائزة حيث فاز بجائزة أفضل بحث علمي تطبيقي في مجال الإنتاج الحيواني مناصفة، كل من الأستاذ الدكتور بلال عبيدات، والأستاذ الدكتور خليل جواسرة من كلية الزراعة في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية.
من جهتهم قال الفائزان بالجائزة ان هذه الابحاث تهدف الى تعزيز الامن الغذائي من خلال زيادة الانتاج وتخفيف الفاتورة العلفية في تربية الاغنام المحلية لزيادة الربحية، مؤكدان ان هذا الإنجاز نتيجة للدور الكبير الذي تلعبه الجامعة في توفير البيئة البحثية المناسبة للباحثين وتحفيزهم لبذل مزيد من الجهود للبحث عن معززات للأمن الغذائي الوطني.
وتقدم الدكتور العبيدات المتخصص في تغذية المجترات ببحث يعنى بتوفير اضافات علفية بكمية قليلة ومجدية اقتصاديا لتغذية الاغنام مما اثر ايجابا على نمو حملان الاغنام العواسية، كما تقدم الدكتور الجواسرة، المتخصص في الوراثة وتربية الحيوانات المزرعية، ببحث تم تنفيذه في حقول مربي الاغنام يعنى بالكشف عن علاقة بعض الجينات مع انتاج ومكونات الحليب والنمو في اغنام العواسي من اجل استخدامها في برامج التحسين الوراثي لتحسين كمية ونوعية الحليب بالاضافة الى صفات النمو.
ويذكر أن الدورة السابعة للجائزة والتي أطلقت خلال العام 2020 شارك فيها خمس وثلاثون مشارك ومشاركة توزعوا على سبعة مجالات رئيسية.
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )