خضروات تساعد على خفض الضغط للعام السابع البنك العربي ومؤسسة الحسين للسرطان يجددان اتفاقية دعم برنامج "العودة إلى المدرسة" طقطقة الرقبة.. عواقب خطيرة جدا لا يمكن تخيلها الفيصلي يفوز على مغير السرحان بثلاثية تخسير العراق والبحرين في بطولة غرب اسيا للناشئين يارا بادوسي تكتب:الأردن.. تقدم اقتصادي ملموس وإنجاز جديد التفوق الأردني في جائزة الشارقة للاتصال الحكومي ... صندوق الامان وجيدكو دافع لـ غيرهم هل يعلم الصفدي بما يحدث في تنظيم مؤتمرات وزارته؟ فحص السرطان قبل الزواج ضرورة صحية أم خيار شخصي ؟ "المستقلة" تتغاضى عن عوار تشريعي يحرمهم من حقهم الدستوري.. المغتربون الاردنيون يطالبون بأحقيتهم بالمشاركة بالانتخابات بقرارها بمنع الطعام والشراب.. "المستقلة" تثير غضب الاحزاب والقوائم حسين الجغبير يكتب:ستاندرد آند بورز.. رغم التحديات المنجز يتحقق المظاهرات الأكبر في إسرائيل من أجل صفقة تبادل: "سنحرق البلاد" مؤتمر للمسائلة الطبية في العاصمة عمان خطاب يحصد ذهبية الاثقال في بارالمبيك باريس منتخب الشباب لكرة السلة الى نهائيات كأس العالم فرانس برس: حرب قطاع غزة تدخل شهرها الـ12 دون مؤشرات على تهدئة تعادل السلط والصريح في درع الاتحاد الميثاق الوطني ينظم لقاءً حواريًا خاصًا حول الانتخابات البرلمانية وللتعريف ببرنامج الحزب البوتاس العربية" تُصــــــــدّر أكبر شحنة بوتاس إلى أوروبا في تاريخها.
محليات

متحور كورونا الجديد٠٠ "الصحة" ٠٠ تناقض وتخبط في التعامل

متحور كورونا الجديد٠٠ الصحة ٠٠ تناقض وتخبط في التعامل
الأنباط -
 دلال عمر
مازالت التناقضات تتصدر قرارات وزارة الصحة ، تخبط واضح يبرهن نفسه فيما يخص صحة المواطن حول تفشي فيروس كورونا في الاردن من عدمه ، الملف الذي يعتبره المواطنين أنه أغلق في ظل تخفيف الاجراءات الوقائية الاحترازية ، 

بدورها حصلت "الأنباط" على كتاب تعميم صادر من مدير إدارة الأوبئة الدكتور أيمن بني موسى، موجه لمدراء صحة المحافظات بتحديد حملة وطنية لزيادة عدد فحوصات "بي سي آر" لتعكس الوضع الوبائي في المملكة بدءاً من يوم أمس الثلاثاء 10/1/2023 في جميع محطات فحص كورونا التابعة لمديريات الصحة ومراكز الترخيص والمدن الصناعية..

في ذات الوقت نفت وجود اجراءات احترازية جديدة للقادمين إلى المملكة من الصين، في حين انها تحذر من الاختلاط بالمصابين وتنصح بارتداء الكمامة، توصيات تصدرها اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة بـ رصد النشط لمعرفة المستجدات للحالة الوبائية في الأردن ، وهذا ما يبرهن عدم وضوح الحالة الصحية في المملكة.

وهناك سلالات جديدة من المتحورات تظهر حالياً في دول من العالم ، وتخوف لاحتمال ظهور متحورات أخرى  تختلف عما شهده العالم خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة، لذلك فرضت عدة دول قيود جديدة على القادمين من الصين لان الفيروس الجديد سريع الانتشار والعدوى بالإضافة لتهربه المناعي من اللقاحات.
جاء ذلك بعدما ظهر المتحور الجديد في الدنمارك وبلجيكيا وفرنسا وأميركا والنرويج وبريطانيا والهند والفلبين ومنغوليا، لتلزم كل من الولايات المتحدة الأمريكية وإيطاليا واليابان وكوريا الجنوبية وفرنسا المسافرين القادمين بـ إجراء فحص "بي سي آر" بنتيجة سلبية قبل أقل من 48 ساعة من السفر، لاسيما المغرب التي أعلنت إجراء احترازي أشد، بحظر دخول المسافرين القادمين من الصين لأراضيها. 
من جانبه، قال مستشار العلاج الدوائي السريري الدكتور ضرار حسن البلعاوي إن المتحور  XBB.1.5 وهو نسخة تندرج تحت متحور أوميكرون الذي يهيمن على أغلب إصابات الولايات المتحدة الأمريكية، بحسب تقديرات من المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها التي أفادت أن المتحور XBB.1.5 مسؤول عن حوالي 40٪ من الحالات المؤكدة في أميركا بإرتفاع قدربـ 20٪ عن الأسابيع الماضية. 
وأوضح في تصريحات خاصة لـ "الأنباط" أن المتحور XBB.1.5 يختلف عن " XBB" لأنه يحتوي على طفرة إضافية تجعله يرتبط بشكل أفضل بالخلايا، إضافةً الى ذلك فإن XBB.1.5 يتجنب الأجسام المضادة الواقية بشكل فعال مؤكداً أنه لا يوجد ما يشير إلى أن XBB.1.5 يسبب مرضًا أكثر خطورة من نسخ أوميكرون الأخرى، ذلك لأن المناطق التي بها العديد من حالات هذا المتحور لم تشهد ارتفاعاً غير متناسب في حالات الاصابة.
وأشار البلعاوي إلى أنه من المتوقع في فصل الشتاء ان تزيد حالات كورونا في المملكة ، لكنه غير مثيرً للهلع، مبينا أن ما يهمنا نمط ادخالات المستشفيات وغرف العناية الحثيثة واعداد الوفيات بسبب كورونا ، داعياً إلى الاستمرار في ارتداء كمامات الوجه ، والابتعاد عن المرضى ، وتلقي جرعة لقاح كورونا خصوصاً للفئات ذات الاختطار العالية ، دون فرض اللقاحات بالإجبار.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير