خضروات تساعد على خفض الضغط للعام السابع البنك العربي ومؤسسة الحسين للسرطان يجددان اتفاقية دعم برنامج "العودة إلى المدرسة" طقطقة الرقبة.. عواقب خطيرة جدا لا يمكن تخيلها الفيصلي يفوز على مغير السرحان بثلاثية تخسير العراق والبحرين في بطولة غرب اسيا للناشئين يارا بادوسي تكتب:الأردن.. تقدم اقتصادي ملموس وإنجاز جديد التفوق الأردني في جائزة الشارقة للاتصال الحكومي ... صندوق الامان وجيدكو دافع لـ غيرهم هل يعلم الصفدي بما يحدث في تنظيم مؤتمرات وزارته؟ فحص السرطان قبل الزواج ضرورة صحية أم خيار شخصي ؟ "المستقلة" تتغاضى عن عوار تشريعي يحرمهم من حقهم الدستوري.. المغتربون الاردنيون يطالبون بأحقيتهم بالمشاركة بالانتخابات بقرارها بمنع الطعام والشراب.. "المستقلة" تثير غضب الاحزاب والقوائم حسين الجغبير يكتب:ستاندرد آند بورز.. رغم التحديات المنجز يتحقق المظاهرات الأكبر في إسرائيل من أجل صفقة تبادل: "سنحرق البلاد" مؤتمر للمسائلة الطبية في العاصمة عمان خطاب يحصد ذهبية الاثقال في بارالمبيك باريس منتخب الشباب لكرة السلة الى نهائيات كأس العالم فرانس برس: حرب قطاع غزة تدخل شهرها الـ12 دون مؤشرات على تهدئة تعادل السلط والصريح في درع الاتحاد الميثاق الوطني ينظم لقاءً حواريًا خاصًا حول الانتخابات البرلمانية وللتعريف ببرنامج الحزب البوتاس العربية" تُصــــــــدّر أكبر شحنة بوتاس إلى أوروبا في تاريخها.
محليات

ثلاثة باحثين من استروجو إلى لندن لاستكمال مراحل مشروع اكزومول

ثلاثة باحثين من استروجو إلى لندن لاستكمال مراحل مشروع اكزومول
الأنباط -
انطلق صباح اليوم ثلاثة من الباحثين في مؤسسة استروجو الاردنية  إلى العاصمة البريطانية لندن لاستكمال المرحلة الأخيرة من ابحاثهم في مجال علوم الفضاء ضمن برنامج اكزومول، والذي تقيمه مؤسسة استروجو الاردنية بالتعاون مع جامعة كلية لندن.

قالت الدكتورة الاء العزام الاستاذ المساعد في قسم الفيزياء في الجامعة الاردنية ومديرة مؤسسة استروجو الاردنية، إن برنامج اكزومول هو واحد من البرامج المهمة والتي ستقوم بعمل ثورة عن مفهوم الحياة في الكون. وان مشاركة مجموعة من الشباب الاردني في مثل هذه البرامج، يجعل الاردن يحتل مكانا عالميا في مشاريع لها الاثر الكبير على البشرية مستقبلا. 

من جانبه قال الباحث مصطفى الغزاوي انه و بعد تعرفه على فرص استروجو وخوض تجربته الأولى في برنامج علوم البيانات الكثيفة في مجال علوم الفضاء أُتيحت له فرصة جديدة للقيام بهذا البحث المهم ،مضيفا ان مؤسسة استروجو هي بوابة للفرص العلمية في مجال الفضاء والفلك، حيث توفر بيئة علمية ممتازة تجمع فيها بين الشباب الاردنيين وقامات علمية مهمة في هذا المجال.

واضافت الباحثة دنيا العتوم، انه و بعد اتمامي للمرحلة التأسيسية في مؤسسة آستروجو والتي امتدت قرابة العام، حصلت على فرصة للذهاب إلى ورشة في مجال تطبيقات الذكاء الاصطناعي في علوم الفلك في كلية لندن الجامعية لمدة اسبوع، وبعد عودتي سنحت لي الفرصة للمشاركة في برنامج اكزومول ،ورغم أنني كنت الوحيدة في البرنامج ذات خلفية تقنية بين طلاب فيزياء وكيمياء وجيولوجيا ، حيث ادرس تخصص الذكاء الاصطناعي في الجامعة الأردنية ،ها أنا ذا اليوم أجهز نفسي لقضاء شهر برفقة مجموعة من العلماء في جامعة كلية لندن لاستكمال البحث معهم، ونشر أول بحث علمي لي وعرضه في مؤتمر مهم في لندن. اشعر بالامتنان لهذه الفرصة المقدمة من استروجو ، واعلم ان هذه الفرصة هي بوابة لفرص أعظم ومفتاح لكثير من الابواب.

وقد أكد الباحث محمد طه ابراهيم،لقد  أدهشني مدى الاهتمام الذي تلقته مجموعتنا البحثية من قبل العلماء الذين يعملون في جامعة كلية لندن, حيث كنا على تواصل دائم معهم بخصوص جميع مستجدات عملنا والآن بعد أن بدأنا باتخاذ خطواتنا الأخيرة نحو نشر ثمار عملنا على شكل أوراق بحثية, سررت برؤية الاستقبال الرحب الذي اعدته لنا جامعة كلية لندن خلال فترة اقامتنا في لندن, وهي شهر كامل.إن هذا الترحيب والقبول من طرف جامعة كلية لندن العريقة يدل على قوة مؤسسة آستروجو على الصعيد الدولي والبحثي, وكونها مخولة لإعداد الباحثين الشباب وتجهيزهم. في النهاية, أود أن أشكر مؤسسة آستروجو بجميع موظفيها, وعلى رأسهم مديرة المؤسسة الدكتورة آلاء العزام, على وضع ثقتهم فينا, راجيا الله أن أكون على قدر تحمل هذه المسؤولية.
هذا وسيتم عرض نتائج الابحاث لهذه المجموعة البحثية في مؤتمر مهم في مجال الاطياف الكهرومغناطيسية في شهر شباط من السنة الحالية.

يذكر ان برنامج اكزومول يقوم على دراسة اطياف الجزيئات المهمة لرصد الحياة في الكواكب الخارجية التابعة لنجوم ضمن مجرتنا درب التبانة. ويهتم البرنامج بقائمة طويلة من الجزيئات ، والتي يتم حساب اطيافها ضمن مناطق الطيف الكهرومغناطيسية الممتدة من منطقة الاشعة الميكروية إلى الاشعة تحت الحمراء القريبة. حيث يتم وضع البيانات الناتجة عن هذا البرنامج في قواعد بيانات سيتم استخدامها لاحقا في كشف احتمالية تواجد الحياة في كوكب ما غير كوكب الارض،فمن المتوقع أن يتم اطلاق التلسكوب اريال ضمن برنامج خاص بوكالة الفضاء الأوروبية في عام 2030، ليقوم باستخدام البيانات الصادرة من برنامج اكزومول لتحديد الكواكب التي من الممكن أن تكون مأهولة بالحياة أو أنها صالحة لاستقبال الحياة عليها.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير