ولي العهد يهنئ خطاب وهندي بذهبية وبرونزية بارالمبيك 2024 حالة الطقس المتوقعة للأيام الأربعة القادمة من إدارة الأرصاد الجوية العين فاضل محمد الحمود يكتب:للنجاةِ طوق …وللحريةِ صندوق زين تطلق أضخم حزمة عروض للجيل الخامس على خطوط المكالمات والإنترنت المنزلي خضروات تساعد على خفض الضغط للعام السابع البنك العربي ومؤسسة الحسين للسرطان يجددان اتفاقية دعم برنامج "العودة إلى المدرسة" طقطقة الرقبة.. عواقب خطيرة جدا لا يمكن تخيلها الفيصلي يفوز على مغير السرحان بثلاثية تخسير العراق والبحرين في بطولة غرب اسيا للناشئين يارا بادوسي تكتب:الأردن.. تقدم اقتصادي ملموس وإنجاز جديد التفوق الأردني في جائزة الشارقة للاتصال الحكومي ... صندوق الامان وجيدكو دافع لـ غيرهم هل يعلم الصفدي بما يحدث في تنظيم مؤتمرات وزارته؟ فحص السرطان قبل الزواج ضرورة صحية أم خيار شخصي ؟ "المستقلة" تتغاضى عن عوار تشريعي يحرمهم من حقهم الدستوري.. المغتربون الاردنيون يطالبون بأحقيتهم بالمشاركة بالانتخابات بقرارها بمنع الطعام والشراب.. "المستقلة" تثير غضب الاحزاب والقوائم حسين الجغبير يكتب:ستاندرد آند بورز.. رغم التحديات المنجز يتحقق المظاهرات الأكبر في إسرائيل من أجل صفقة تبادل: "سنحرق البلاد" مؤتمر للمسائلة الطبية في العاصمة عمان خطاب يحصد ذهبية الاثقال في بارالمبيك باريس منتخب الشباب لكرة السلة الى نهائيات كأس العالم
محليات

الاقتصاد الرقمي والريادة انجازات ومشروعات عديدة

 الاقتصاد الرقمي والريادة انجازات ومشروعات عديدة
الأنباط - نفذت وزارة الاقتصاد الرقمي والريّادة العديد من الإنجازات والمشروعات المتطورة في عدة مجالات العام الماضي، تضمنت مشروعات الحكومة الإلكترونية، وعطاءات التحول الرقمي 2022، وإقرار العديد من السياسات والإجراءات، والسجل الوطني الموحد، البيانات الحكومية، المهارات الرقمية، ريادة الأعمال، البنية التحتية الرقمية، ومشروع الشباب والتكنولوجيا والوظائف.
ووفق بيانات و احصائيات الوزارة في مشروعات الحكومة الإلكترونية التي اطلعت عليها وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، بلغ عدد الخدمات الإلكترونية التي أطلقتها وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة العام الماضي 613 خدمة، وعدد الخدمات الإلكترونية قيد الفحص 31، وعدد تطبيقات الهواتف الذكية قيد الفحص 6 .
وبحسب الوزارة تم الانتهاء من توثيق بطاقات الخدمة لـ 2560 مقدمة من قبل 51 مؤسسة خدمية على منصة "اريس"، وإطلاق أول مركز للخدمات الحكومية – فرع المقابلين ضمن خطة التحديث الاقتصادي ليشمل 14 مؤسسة حكومية ونحو 45 خدمة حكومية، وجار العمل على البدء بتنفيذ الفرع الثاني لمراكز الخدمات الحكومية – مطار الملكة علياء الدولي، والعمل على تحديد نطاق عمل مراكز الخدمات الحكومية المتنقلة، وتحديد نطاق عمل مركز إدارة ورضا العملاء والخاص بالخدمات الحكومية، وفحص رحلة المستخدم للخدمات الإلكترونية .
وفي وزارة الطاقة والثروة المعدنية، تم إطلاق منصة التقدم لدعم الطاقة الشمسية - القطاع المنزلي، وفي وزارة الشباب تم إطلاق التسجيل لمبادرة "شجرتكم علينا"، وفي هيئة تنظيم الطاقة والثروة المعدنية تم إطلاق منصة دعم الكهرباء، وتم البدء بالتنسيق مع القيادة العامة للقوات المسلحة للعمل على أتمتة خدمة دفتر خدمة العلم، إضافة إلى تطوير حزمة أدوات تطوير الأعمال اس.دي.كه" لقراءة بطاقة الأحوال المدينة الذكية.
كما تم بدء العمل بنقل خدمات وزارة الإدارة المحلية من تطبيق الهاتف النقال الخاص به إلى تطبيق سند، والبدء بالتعاقد مع شركة لتطوير خدمات وزارة العدل و اجراء التحسينات للخدمات المطلقة، وإحالة عطاء أرشفة وثائق دائرة قاضي القضاة، وطرح عطاء التحول الرقمي في وزارة الخارجية وشؤون المغتربين ويجري العمل على تقييم العروض الفنية والمالية، وإحالة مشروع التأشيرة الالكترونية، وجار العمل على إعداد وثائق عطاء الجواز السفر الالكتروني، وطرح وثائق التأهيل المسبق لتطوير نظام المستفيد الحقيقي بالتعاون مع دائرة مراقبة الشركات والجهات المعنية وتم تأهيل 3 شركات.
وتابعت الوزارة مشروعات الحكومة الإلكترونية، حيث تم طرح عطاء النافذة التمويلية الموحدة بالتعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية، وتشكيل لجنة شراء خاصة لمشروع نظام إدارة الموارد الحكومية موحد لجميع الوزارات والمؤسسات والدوائر الحكومية، والانتهاء من إعداد عطاء اتفاقية إطارية لتنفيذ مشروعات التحول الرقمي مخصص للشركات.
كما تم طرح عطاء نظام التعليم المهني المستمر ورقمنة خدمات مزاولات المهنة لوزارة الصحة، والانتهاء من توريد احتياجات المؤسسات الحكومية من الأجهزة والمعدات للمرحلة الأولى بمجموع 57 مؤسسة، وجار العمل على تلبية احتياجات المؤسسات للمرحلة الثانية بمجموع 67 مؤسسة حكومية، وتم توقيع اتفاقية مع شركة أوراكل لضمان الحصول على الرخص اللازمة للمؤسسات الحكومية بخصم يصل إلى 75 بالمئة، ويتواصل العمل على تنفيذ مشروع بناء "HCI " للمركز الوطني للأمن السيبراني، وتنفيذ مشروع نظام النسخ الاحتياطي في هيئة تنظيم قطاع الاتصالات.
وضمن مشروعات الحكومة الإلكترونية التي أنجزت العام الماضي، تم طرح عطاء إدارة وأرشفة الوثائق للمؤسسات الحكومية، والانتهاء من تفعيل دائرة قاضي القضاة وديوان التشريع والرأي ووزارة الاقتصاد الرقمي والريّادة/ قسم العطاءات على النظام، ويتواصل العمل لتنفيذ عطاء لمراجعة المعايير الحكومية للمواقع الإلكترونية وتطوير مواقع إلكترونية حكومية – المرحلة الثانية، في حين الانتهاء من توسعة منصة الحوسبة السحابية الخاصة بالحكومة الإلكترونية – المرحلة الرابعة، والانتهاء من توسعة منصة الحوسبة السحابية الحكومية الخاصة بتقنية أوراكل.
وفيما يتعلق بمشروعات دائرة ضريبة الدخل والمبيعات، يتواصل العمل على تحديث الشبكة الداخلية للدائرة وتنفيذ نظام مراقبة لأنظمتها وتنفيذ نظام الدعم الفني لها، كما يتواصل العمل على تنفيذ مشروع نظام مراقبة مركز العمليات الحكومية وتنفيذ مشروع تحديث مركز البيانات لدى المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، وتم تحديث نظام النسخ الاحتياطي لمركز عمليات الحكومة الإلكترونية، وتنفيذ مشروع تقييم التحول الرقمي لأمانة عمان الكبرى، فيما يتواصل العمل على تحديث وتوسعة أجهزة التخزين الخاصة بمنصة الربط البيني الحكومي.
وأشارت الوزارة الى طرح عطاء لإدارة التحديثات للأنظمة والبرمجيات في مركز عمليات الحكومة الإلكترونية، وإعداد الدراسات لتحديث تصميم الشبكة الحكومية الآمنة، فيما تم الانتهاء من تطوير السجل الوطني الإلكتروني للخدمات الحكومية على منصة الإجراءات الحكومية، والانتهاء من إطلاق نظام الفوترة الالكتروني الوطني.
وفيما يخص إدارة ترخيص السواقين والمركبات تم إطلاق خدمات المرحلة الأولى وعددها 12 خدمة وإطلاق 7 خدمات من المرحلة الثانية، ويتواصل العمل على فحص بقية خدمات المرحلة الثانية وعددها 8 في حين أن عدد خدمات المرحلة الأخيرة (14 خدمة قيد الفحص وخدمة واحدة قيد التطوير)، وفي إدارة التأمين الصحي تم رسميا إطلاق 8 خدمات متعلقة بـ 7 أنواع تأمين على "الويب" وتطبيق سند الحكومي.
وفي وزارة الإدارة المحلية/ البلديات تم إطلاق خدمات المرحلة الأولى والثانية وعددها 19 خدمة متضمنة خدمتين من المرحلة الثالثة ويتواصل العمل على تطوير خدمات المرحلة الثالثة وعددها 13 خدمة، والمرحلة الأخيرة تم إرجاء العمل فيها حاليا وعددها 9 خدمات، إضافة إلى طلب استبدال 3 خدمات بناء على طلب وزارة الإدارة المحلية ليصبح إجمالي الخدمات 44 خدمة.
وفي دائرة الأراضي والمساحة تم الاطلاق التجريبي لـ 20 خدمة ويتم العمل على فحص 5 خدمات الكترونية، فيما سيتم وضع خطة لتنفيذ وإطلاق الخدمات ومجموعها الكلي 97 خدمة، وتم البدء بتنفيذ المشروع في كل من المؤسسة العامة للإسكان والتطوير الحضري ودائرة خدمات دائرة قاضي القضاة، وتم الانتهاء من استلام اعمال مشروع نظام النسخ الاحتياطي لمركز عمليات الحكومة الالكترونية استلاما اوليا.
وبالنسبة لرقمنة خدمات وزارة الزراعة تم البدء بتنفيذ أعمال المشروع والمتضمن أتمتة 63 خدمة الكترونية، وتم الانتهاء من استلام مشروع توريد الاجهزة والمعدات للمؤسسات الحكومية وعددها 60 مؤسسة وبدأت فترة الدعم الفني والصيانة، والبدء بمشروع تطوير الأنظمة البنكية والعمليات الداخلية لصندوق توفير البريد، وفيما يخص رقمنة خدمات وزارة الشباب تم الانتهاء من تطوير وتصميم النظام ويشمل 4 خدمات إلكترونية .
وفي دائرة الأحوال المدنية والجوازات تم الانتهاء من إطلاق 4 خدمات الكترونية ومن المتوقع إطلاق باقي الخدمات وعددها 11 خدمة بالربع الثاني في عام 2023 علما بأنه تم إطلاق 11 خدمة سابقا، وتم الانتهاء من مشروع شراء نظام حماية للبريد الالكتروني لموقع التعافي من الكوارث، وتم البدء بمشروع تطوير المواقع الالكترونية الحكومية وتم اعتماد وثيقة المعايير للمواقع الحكومية المحدثة لعام 2022، وتم البدء بمشروع تطوير نظام الكتروني لإدارة محطات المعرفة، وشراء برمجية خاصة لديوان المحاسبة، ويتم الان تنفيذ مشروع بناء واجهة برمجة التطبيقات لمجموعة من خدمات وزارة الصناعة والتجارة وعددها 89 خدمة كما يتم العمل على بناء وتصميم قاعدة الصلاحيات (التفويض الرقمي) لكل من وزارة الصناعة والتجارة ودائرة مراقب عام الشركات.
وفي المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، يتواصل العمل على تنفيذ بناء واجهة برمجة التطبيقات لمجموعة من خدمات الضمان الاجتماعي وعددها 43 خدمة ليتم نشرها على تطبيق سند ومنها 15 خدمة، كما يتم العمل على تجهيز عملية الربط بين أنظمة الضمان الاجتماعي ونظام الربط البيني الحكومي.
وفي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، يتواصل العمل على تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة والمتضمنة إعادة تصميم البوابة الالكترونية وتطوير وتحسين الخدمات الإلكترونية وعددها 105 خدمات، واطلقت الحزمة الأولى والثانية والثالثة بما مجموعه 70 خدمة مع نهاية الشهر الماضي، وفيما يخص أتمتة خدمات دائرة العطاءات الحكومية: تم الانتهاء من مرحلة التطوير وتم البدء بفحص الخدمات ويتوقع إطلاق الخدمات خلال كانون الثاني الحالي، ويتواصل العمل على اجراء تحسينات وتعديلات على نظام تراسل 2 وتطبيقه لغايات دراسة إمكانية تطبيقه في الوزارات والمؤسسات الحكومية.
- -(بترا)
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير