ولي العهد يهنئ خطاب وهندي بذهبية وبرونزية بارالمبيك 2024 حالة الطقس المتوقعة للأيام الأربعة القادمة من إدارة الأرصاد الجوية العين فاضل محمد الحمود يكتب:للنجاةِ طوق …وللحريةِ صندوق زين تطلق أضخم حزمة عروض للجيل الخامس على خطوط المكالمات والإنترنت المنزلي خضروات تساعد على خفض الضغط للعام السابع البنك العربي ومؤسسة الحسين للسرطان يجددان اتفاقية دعم برنامج "العودة إلى المدرسة" طقطقة الرقبة.. عواقب خطيرة جدا لا يمكن تخيلها الفيصلي يفوز على مغير السرحان بثلاثية تخسير العراق والبحرين في بطولة غرب اسيا للناشئين يارا بادوسي تكتب:الأردن.. تقدم اقتصادي ملموس وإنجاز جديد التفوق الأردني في جائزة الشارقة للاتصال الحكومي ... صندوق الامان وجيدكو دافع لـ غيرهم هل يعلم الصفدي بما يحدث في تنظيم مؤتمرات وزارته؟ فحص السرطان قبل الزواج ضرورة صحية أم خيار شخصي ؟ "المستقلة" تتغاضى عن عوار تشريعي يحرمهم من حقهم الدستوري.. المغتربون الاردنيون يطالبون بأحقيتهم بالمشاركة بالانتخابات بقرارها بمنع الطعام والشراب.. "المستقلة" تثير غضب الاحزاب والقوائم حسين الجغبير يكتب:ستاندرد آند بورز.. رغم التحديات المنجز يتحقق المظاهرات الأكبر في إسرائيل من أجل صفقة تبادل: "سنحرق البلاد" مؤتمر للمسائلة الطبية في العاصمة عمان خطاب يحصد ذهبية الاثقال في بارالمبيك باريس منتخب الشباب لكرة السلة الى نهائيات كأس العالم
محليات

دعوة للتوسع في زراعة المحاصيل الحقلية

دعوة للتوسع في زراعة المحاصيل الحقلية
الأنباط -
دعوة للتوسع في زراعة المحاصيل الحقلية
الانباط – سالي الصبيحات
تعد زراعة المحاصيل الحقلية (القمح والشعير) هدفاً استراتيجياً ومادة مهمة للبقاء كما يعتبر مادة أولية للعديد من الصناعات الغذائية وسلعة رئيسية في التجارة كما يساهم في إيجاد فرص عمل للعمال ،اذ يعد قطاع انتاج القمح امر مهم وحيوي وان هذا القطاع بحاجة الى رعاية على مختلف المستويات وهناك اهمية لخلق دافع لدى الناس لزراعة القمح والاستثمار به ونشر الوعي بأهمية استغلال المساحات المؤهلة للزراعة المحاصيل الحقلية.
 
وبحسب دائرة الاحصائات العامة لـ المساحة المزروعه والمحصودة وإنتاج المحاصيل الحقلية في الاردن لسنة – 2021 :المساحة المزروعة للقمح 166,360.0 ، المساحة المحصودة 123,046.5 ،الانتاج 25,806.6 ، المساحات المزروعة للشعير 721,218.1 ، المساحة المحصودة 546,118.1 ، الإنتاج 76,291.0.

وبناء على ذلك قال مساعد الامين العام للثروة النباتية عبد الوالي طاهات ،ان زراعة المحاصيل الحقلية (القمح والشعير) من المحاصيل المهمة والاستراتيجية للنهوض ،كما ان وزارة الزراعة قامت بالتجهيزات والاجراءات والتدابير والارشاد والآليات لخدمة المزارع الاردني ودعمه ونشرها في المحافظات كآفة خاصة المناطق التي يكثر فيها زراعة المحاصيل الحقلية.
وبين ،ان سنوياً يتم تجهيز احصائيات مساحات الاراضي الصالحة لزراع القمح والشعير كما ان سنويا تزيد المساحات بحسب الموسم المطري وكمياته وان لغاية هذه اللحظة عدد الاراضي غير واضحة ،موضحاً ان زراعة المحاصيل الحقلية في المناطق الرئيسية في الاردت تعتمد على كميات الامطار وان هنالك زراعات مروية في مناطق الزرقاء والمفرق لتأمين كميات بذار.
وذكر ،ان انتاج الاردن من المحاصيل الحقلية (القمح والشعير) بلغ بما يقارب الـ 25 الف طن وهذا يعتمد على المساحات المزروعة المساحات المزروعة تعتمد على حسب الموسم المطري.


وبدوره قال المدير عام لمؤسسة الاقراضي الزراعي المهندس محمد دوجان البلاونة ،ان هناك برنامج للزراعات الحقلية مدعوم بسعر الفائدة ما يقارب الـ 2% لتشجيع المزارعين خاصة في المناطق المروية او البعلية التي تتشكل فيها معدلات هطول مطري فوق الـ 200 ملم ، مبيناً ان لدى المؤسسة برنامج بدون فوائد لغاية 20 الف دينار للمحاصيل العلفية الخضراء في مناطق المياه المعالجة لزيادة الاستفادة من هذه المياه في المقابل التأكد من عدم تأثيرها على الصحة العامة.
وذكر لـ"الانباط" ،ان المؤسسة الاقراضي الزراعي تقوم بدعم معظم المشاريع الزراعية وبالاخص المشاريع النوعية والريادية ومحاصيل العجز والمحاصيل الاستوائية لغاية انتهاء المخصصات ،كاشفاً عن خطة المؤسسة الاقراضية لسنة 2023 بقيمة تبلغ 50 مليون دينار موجهة للقطاع الزراعي ومنه 3 مليون دينار قروض بدون فوائد لشراء مستلزمات الانتاج النباتي والحيواني والجزء الاخر موجه للزراعات النوعية والريادية ومحاصيل العجز ومشاريع الزراعات المائية والميكنة الحديثة.

وخلال تصريحات سابقة لوزير الزراعة خالد الحنيفات، كشف عن إقرار خطة لتوسع في زراعة المحاصيل الحقلية (القمح والشعير)، وذلك من خلال 4 محاور رئيسة ،مبينا ان الخطة تتمثل بتخصيص حزم إقراضية دون فائدة للمزارعين من خلال مؤسسة الإقراض الزراعي لغايات مستلزمات الإنتاج الخاصة بالمحاصيل الحقلية (القمح والشعير)، وتوفير البذارات للمزارعين في مناطق الزراعة للمحاصيل الحقيلية.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير