ولي العهد يهنئ خطاب وهندي بذهبية وبرونزية بارالمبيك 2024 حالة الطقس المتوقعة للأيام الأربعة القادمة من إدارة الأرصاد الجوية العين فاضل محمد الحمود يكتب:للنجاةِ طوق …وللحريةِ صندوق زين تطلق أضخم حزمة عروض للجيل الخامس على خطوط المكالمات والإنترنت المنزلي خضروات تساعد على خفض الضغط للعام السابع البنك العربي ومؤسسة الحسين للسرطان يجددان اتفاقية دعم برنامج "العودة إلى المدرسة" طقطقة الرقبة.. عواقب خطيرة جدا لا يمكن تخيلها الفيصلي يفوز على مغير السرحان بثلاثية تخسير العراق والبحرين في بطولة غرب اسيا للناشئين يارا بادوسي تكتب:الأردن.. تقدم اقتصادي ملموس وإنجاز جديد التفوق الأردني في جائزة الشارقة للاتصال الحكومي ... صندوق الامان وجيدكو دافع لـ غيرهم هل يعلم الصفدي بما يحدث في تنظيم مؤتمرات وزارته؟ فحص السرطان قبل الزواج ضرورة صحية أم خيار شخصي ؟ "المستقلة" تتغاضى عن عوار تشريعي يحرمهم من حقهم الدستوري.. المغتربون الاردنيون يطالبون بأحقيتهم بالمشاركة بالانتخابات بقرارها بمنع الطعام والشراب.. "المستقلة" تثير غضب الاحزاب والقوائم حسين الجغبير يكتب:ستاندرد آند بورز.. رغم التحديات المنجز يتحقق المظاهرات الأكبر في إسرائيل من أجل صفقة تبادل: "سنحرق البلاد" مؤتمر للمسائلة الطبية في العاصمة عمان خطاب يحصد ذهبية الاثقال في بارالمبيك باريس منتخب الشباب لكرة السلة الى نهائيات كأس العالم
محليات

للاستفادة من مياه الأمطار ٠٠ مزارعي الكرك والطفيلة يقومون بإنشاء برك للحصاد المائي

للاستفادة من مياه الأمطار ٠٠ مزارعي الكرك والطفيلة يقومون بإنشاء برك للحصاد المائي
الأنباط -
للاستفادة من مياه الأمطار ٠٠ مزارعي الكرك والطفيلة يقومون بإنشاء برك للحصاد المائي

الدكتور محمد المعايطة

بات اللجوء للحصاد المائي احد الوسائل التي يلجأ إليها عدد كبير من المزارعين في محافظتي الكرك والطفيلة وذلك للاستفادة قدر الامكان من مياه الامطار الناجمة عن تكوّن المنخفضات خلال الموسم الشتوي الحالي، بحسب مزارعين و أصحاب اختصاص.
وقال المزارع المهندس فادي الشواهين العمرو، ان المزارعين يواجهون عادة تحديات مائية وشحا في المياه، الأمر الذي يستوجب عليهم عمل حفائر ترابية وآبار مياه مهما كان حجمها، للاستفادة من الجريان السطحي والفائض من السيول عند هطول الأمطار.

بدوره، أوضح المهندس الزراعي مشهور الرماضين مدير قسم الانتاج الحيواني والنباتي من مديرية زراعة لواء القطرانه بمحافظة الكرك، أن معظم مياه الأمطار عادة يضيع منها هدراً ما نسبته 85بالمئة، داعيا المزارعين إلى جمع اكبر قدر ممكن من المياه وحفظها بالطرق المناسبة ، ليصار إلى استغلالها عند الضرورة كأغراض الري او سقاية الثروة الحيوانية أو النباتية،

كما يمكنهم تحويل مجاري المياه لتصب في برك لري المزروعات، وفي حال الانحدار الشديد للأرض، يمكن عمل سلاسل حجرية تعمل كسدات ترابية تخفف من سرعة الجريان وتحفظ المياه في ذات الوقت.

فيما نصح المزارع وصاحب مزرعة اغنام الحاج يوسف المعايط الجميع إلى العمل على انشاء برك تجميع للمياه على مستوى المزرعة، خصوصا للذين تقع اراضيهم في المناطق المنحدرة، إذ يمكنهم استغلال مياه الامطار بطرق بسيطة، مثل عمل الحفر حول الاشجار او عمل خطوط و اقواس كنتورية بعكس اتجاه الجريان، لمنع انجراف التربة وحجز كميات المياه الجارية. للاستفادة بهذا العمل اي ما يسمى بالحصاد المائي وهو ذو فائدة لدى أصحاب الثروة الحيوانية وللمزارعين سواء كانت أشجار أو حقلية أو خضروات وما شابه.

ودعا المعايطة إلى مواجهة حالة النقص للمياه التي تضيع إما بالتبخر أو الجريان السطحي، وذلك للاستغلال والتغلب على مشاكل شح المياه والاستفادة من مياه الامطار والسيول.

وتحدث المهندس إبراهيم الهودي مدير عقد مياه محافظة الطفيلة قائلا ان امطار الخير هذا الفصل تبشر بموسم زراعي جيد في محافظة الطفيلة و لها مردود ايجابي على الزراعة بشكل عام و خصوصا على مزارعي الشعير و القمح وعلى تجدد امالهم بموسم زراعي جيد، كما ان امطار الخير تقلل من الاعتماد على شبكات المياه، إضافة إلى التقليل من الاعتماد على مياه الري خصوصا الزراعات المروية و توفر كميات لا بأس بها من المياه كما تساعد على تلون ثمار الحمضيات وعلى النضوج و التلون الطبيعي.

© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير