ولي العهد يهنئ خطاب وهندي بذهبية وبرونزية بارالمبيك 2024 حالة الطقس المتوقعة للأيام الأربعة القادمة من إدارة الأرصاد الجوية العين فاضل محمد الحمود يكتب:للنجاةِ طوق …وللحريةِ صندوق زين تطلق أضخم حزمة عروض للجيل الخامس على خطوط المكالمات والإنترنت المنزلي خضروات تساعد على خفض الضغط للعام السابع البنك العربي ومؤسسة الحسين للسرطان يجددان اتفاقية دعم برنامج "العودة إلى المدرسة" طقطقة الرقبة.. عواقب خطيرة جدا لا يمكن تخيلها الفيصلي يفوز على مغير السرحان بثلاثية تخسير العراق والبحرين في بطولة غرب اسيا للناشئين يارا بادوسي تكتب:الأردن.. تقدم اقتصادي ملموس وإنجاز جديد التفوق الأردني في جائزة الشارقة للاتصال الحكومي ... صندوق الامان وجيدكو دافع لـ غيرهم هل يعلم الصفدي بما يحدث في تنظيم مؤتمرات وزارته؟ فحص السرطان قبل الزواج ضرورة صحية أم خيار شخصي ؟ "المستقلة" تتغاضى عن عوار تشريعي يحرمهم من حقهم الدستوري.. المغتربون الاردنيون يطالبون بأحقيتهم بالمشاركة بالانتخابات بقرارها بمنع الطعام والشراب.. "المستقلة" تثير غضب الاحزاب والقوائم حسين الجغبير يكتب:ستاندرد آند بورز.. رغم التحديات المنجز يتحقق المظاهرات الأكبر في إسرائيل من أجل صفقة تبادل: "سنحرق البلاد" مؤتمر للمسائلة الطبية في العاصمة عمان خطاب يحصد ذهبية الاثقال في بارالمبيك باريس منتخب الشباب لكرة السلة الى نهائيات كأس العالم
محليات

إقبال لافت على الاستثمار بها٠٠ 8 مليون ارجيلة تقدم بالمقاهي يوميا

إقبال لافت على الاستثمار بها٠٠ 8 مليون ارجيلة تقدم بالمقاهي يوميا
الأنباط -
عواد: من الصعب حصر عدد الأماكن التي تقدم الارجيلة



الأنباط – يارا بادوسي

احتلت المقاهي والمطاعم في الآونة الأخيرة خانة الأولويات لـ المستثمرين ضمن خيارات فتح المشاريع الإستثمارية ، باعتبارها مشاريع ذات تدفقات نقدية عالية وكونها تعد مصدر للترفيه والمتعة بحسب طبيعة مجتمعنا ، وشهدت خلال السنوات الأخيرة تطورا ملحوظا في الخدمات والمنتجات والتجهيزات التي تقدمها ، وتنوعت ما بين الشعبية والسياحية منها تبعا للخدمات التي تقدم للزبائن ، واشتركت معظمها بتقديم الأراجيل الى جانب الطعام ، فأصبحت وجهة مفضلة للمواطنين .

من ناحيته بين صاحب عدة مقاهي في عمان لـ الأنباط أن الزبائن يأتون بشكل أساسي للأراجيل أما الطعام والشراب فهي طلبات ثانوية لا تساعد كثيرا في تأمين الكلف التشغيلية وأن اعتمادهم على تقديم الأراجيل لتحقيق تدفقات مالية جيدة لمشاريعهم ، مشيراً إلى أنه يقدم يومياً في المقاهي من 55_350 أرجيلة تقريبا أي ما يعادل 8 مليون أرجيلة تقدم يوميا في الأردن ، إضافة لاستهلاك ما يقارب 35 _80 كيلو معسل تقريبا ، وما يقارب الـ 400_1000 كيلو من الفحم .

وفي ذات السياق أوضح خبير الأعمال والاستثمار محمد القريوتي أن الأردنيون يلجأون للاستثمار بقطاع المطاعم والمقاهي بحكم طبيعة مجتمعنا وإقبال المواطنين الكبير على هذه الأماكن خاصة انه لا يوجد بالأردن الكثير من الأماكن الترفيهية مثل الحدائق والشواطئ التي من شأنها أن ترفه عنهم ، مشيراً إلى أن معظم النشاطات الترفيهية تقام بأماكن مثل المقاهي والمطاعم لافتا الى أن هذه الأماكن تعتبر مصدر المتعة الوحيد المتوفر بالأردن .

وبالشأن الإستثماري أوضح القريوتي أن الإستثمار بقطاع المقاهي والمطاعم يعد من المشاريع ذات التدفقات النقدية العالية جدا وانها تسمى مشاريع مدرة للأموال "cash cow" ، نظرا الى أن الدورة المالية لهذه المشاريع تكون سريعة ويومية لأن الزبائن يقومون بدفع الحساب مباشرة بعد الحصول على الخدمة .


وتابع أن الإستثمار في هذه النشاطات غير محكوم بمنطقة معينة وأنه من السهل أن يقوم بفتح مطعم أو مقهى في أي شارع او مول تجاري أوحتى منطقة سكنية ، مضيفا أن هذه الإستثمارات لا تحتاج لرأس مال عالي مقارنة مع الاستثمارات الأخرى مثل الفنادق او مشاريع ضخمة أخرى بالمقابل هامش الربح لهذه المشاريع عالي .

 
وتابع مثلما " شريك المي ما بخسر" فإن " شريك الأكل ما بخسر كمان" حسب تعبيره ، موضحا أن ساندويش الفلافل في المطاعم الشعبية سعرها نصف دينار بينما ممكن شرائها من مطاعم سياحية ويصل سعرها لدينار ونصف ، وهذا ينطبق أيضا على المقاهي فالأراجيل بمقاهي شعبية تقريبا سعرها 3 دنانير بينما في مقاهي أخرى قد يصل سعرها لـ 15 دينار.


بدوره أكد نقيب أصحاب المطاعم والحلويات عمر العواد ، أن أعداد المطاعم والمقاهي في الأردن وصل إلى ما يقارب الـ 18 ألف ، وعدد كبير منها يقدم الأراجيل ، مبينا أنه يصعب حصر أعداد الأماكن التي تقدم الأراجيل خاصة أن أساليب وطرق تقديم الأراجيل أصبحت متعددة .

© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير