ولي العهد يهنئ خطاب وهندي بذهبية وبرونزية بارالمبيك 2024 حالة الطقس المتوقعة للأيام الأربعة القادمة من إدارة الأرصاد الجوية العين فاضل محمد الحمود يكتب:للنجاةِ طوق …وللحريةِ صندوق زين تطلق أضخم حزمة عروض للجيل الخامس على خطوط المكالمات والإنترنت المنزلي خضروات تساعد على خفض الضغط للعام السابع البنك العربي ومؤسسة الحسين للسرطان يجددان اتفاقية دعم برنامج "العودة إلى المدرسة" طقطقة الرقبة.. عواقب خطيرة جدا لا يمكن تخيلها الفيصلي يفوز على مغير السرحان بثلاثية تخسير العراق والبحرين في بطولة غرب اسيا للناشئين يارا بادوسي تكتب:الأردن.. تقدم اقتصادي ملموس وإنجاز جديد التفوق الأردني في جائزة الشارقة للاتصال الحكومي ... صندوق الامان وجيدكو دافع لـ غيرهم هل يعلم الصفدي بما يحدث في تنظيم مؤتمرات وزارته؟ فحص السرطان قبل الزواج ضرورة صحية أم خيار شخصي ؟ "المستقلة" تتغاضى عن عوار تشريعي يحرمهم من حقهم الدستوري.. المغتربون الاردنيون يطالبون بأحقيتهم بالمشاركة بالانتخابات بقرارها بمنع الطعام والشراب.. "المستقلة" تثير غضب الاحزاب والقوائم حسين الجغبير يكتب:ستاندرد آند بورز.. رغم التحديات المنجز يتحقق المظاهرات الأكبر في إسرائيل من أجل صفقة تبادل: "سنحرق البلاد" مؤتمر للمسائلة الطبية في العاصمة عمان خطاب يحصد ذهبية الاثقال في بارالمبيك باريس منتخب الشباب لكرة السلة الى نهائيات كأس العالم
محليات

حبيب٠٠ حاول "السرطان" اغتياله لكنه هزمه بالارادة

حبيب٠٠ حاول السرطان اغتياله لكنه هزمه بالارادة
الأنباط -
الأنباط – سهيل الشروش
لم يكن ذلك الطفل ذي الإثني عشر ربيعا يعلم أن أياما عجافا تنتظره، ليالٍ مؤلمة ستنفرد به,  وترسم على جبهته البريئة مستقبلا مليئا بالبكاء والألم, بلا رحمة منها ولا عطف.
تلك الليالي القاسية نفسها التي استطاعت محو الابتسامة والطفولة والهدوء من أجساد العشرات من الأبرياء, الذين سقطوا في محيط لحظاتها, فمنهم من ذرته الرياح, ومنهم ما زال ينتظر.
هناك, في الجنوب البعيد, حيث أخطأت تلك الليالي انتقاء ضحاياها, وطرقت باب غرفة حبيب, ولم تكن لتعلم أنه سيوقف الساعة عند الثامنة مساءًا في الثاني عشر من تشرين الأول عام ألفين واثني عشر, ولن يحتفل حينها بعيد ميلاده الثاني عشر, وسيعتزل الشموع, ويشعل باب غرفته الملطخة بالألم والحزن باحثا عن الفجر, ذلك الفجر الذي ينشده الجميع. 
حزم حبيب ذكرياته البريئة, وصعد الطريق الصحراوي, وبقي فيه حتى جمّدت الأشتية ابتسامته, وحرّقت الأصياف طفولته, لينثر الخريف ما تبقى منه على أكتاف الأرصفة والمسافات، ولكنه بقي رابضا على سفوح القوة والشجاعة، بيده اليسرى حقيبة أدويته، وبيده اليمنى حقنة سحب الدم. 
يقول حبيب الرفوع في تصريح لـ "الانباط" أصبت بسرطان الدم اللوكيميا الحاد (A-LL) في الثاني عشر من  تشرين الاول من عام ألفين واثني عشر، وكنت حينها طالبا بالصف السادس.
ويتابع، بدأت مرحلة العلاج في مركز الحسين للسرطان ضمن خطة علاجية تتمثل بعلاج كيماوي وجلسات أشعة، حيث كانت مضاعفات العلاج مؤلمة لجسدي الضعيف، تزامنا مع أعراضه النفسية والمعنوية الكبيرة التي مررت بها.
ويضيف، أنه أمضى عشرة أعوام من السفر بين محافظة الطفيلة والعاصمة عمان لتلقي العلاج في المركز، مؤكدا علي أن تحديات السفر وألم العلاج ومضاعفاته الجسدية والنفسية والظروف الجوية الصعبة كانت مجتمعة في آن واحد في قلب وجسد طفل لم يتجاوز الثالثة عشر بعد.
ويقول" لم يكن امامي إلا طريقين اثنين، الاول هو الرسوخ أمام هذا المرض الخبيث، والانهيار بشكل كامل، والثاني محاربته بالعزيمة والإصرار وتحمّل ألم العلاج لحين قهره والانتصار عليه"
وبعد مرور عشرة اعوام  من المعاناة أبلغه الأطباء أنه نجا من مرض السرطان، وانه انتصر عليه بشكل كامل، حيث كانت تلك بداياته الحقيقية، حيث درس التخصص العلمي وحقق النجاح ودخل تخصص الاسعاف الفوري في كلية الدفاع المدني.
كلنا معرضون أن نقابل في حياتنا هموما وتحديات في مجالات عدة، وقد تكون معقدة وذات طابع عنيف، لكنها ستذوب أمام العزيمة والإصرار والشجاعة كما يذوب الثلج في الماء الدافئ، وستتحول من كوابيس مؤلمة ومتعبة الى لحظات مؤقتة غير مؤثرة يقول حبيب. 
بـ المقابل يقول استشاري أمراض الدم والأورام وزراعة نخاع العظم عند الاطفال في مركز الحسين للسرطان الطبيب حسن كمال هاشم أن سرطان الدم او اللوكيميا اكثر انواع السرطانات التي تصيب الاطفال، حيث يصيب خلايا الدم البيضاء التي تتكون في نخاع العظم.
وأضاف ان سرطان الدم عند الاطفال اما ان يكون سرطان حاد وهو الاكثر شيوعا او سرطان مزمن اما الحاد فتنمو خلايا اللوكيميا بسرعة كبيرة جدا ويبدا نخاع العظم بانتاج اعداد كبيرة من خلايا الدم البيضاء غير الناضجة تسمى (blasts) والتي تدخل الى مجرى الدم وتعمل على مزاحمة الخلايا الطبيعية ولا تقوم بوظيفتها في محاربة العدوى او ايقاف النزيف او منع حدوث فقر الدم ما بجعل الجسم ضعيف جدا.
وأشار أن النوعان الاكثر شيوعا لسرطان الدم الحاد هما ؛ سرطان الدم الليمفاوي الحاد ALL، وسرطان الدم النقياني الحاد AML.
وأضاف، أن علاج سرطان الدم الحاد عند الاطفال يبدا بتلقي المريض مجموعة من العلاجات الكيماوية، وفي بعض الحالات قد يحتاجون الى الى عملية زراعة نخاع العظم، مشيرا إلى أن نسب الشفاء لسرطان الدم الحاد تتراوح 80٪ وقد تصل إلي نسبة 90٪.
واوضح ان اهم النصائح الموجهة الى مرضى سرطان الدم الحاد  هي اتباع نظام صحي سليم وطريقة حياة صحية تتمثل في المواظبة على الرياضة والحفاظ على وزن مثالي والغذاء الصحي السليم الذي قد يكون له الاثر الكبير في الشفاد مع الالتزام بنصائح الطبيب والعلاجات المقدمة، ناهيك عن  العامل النفسي عند المريض واهميته في زيادة فرص الشفاء والتقليل من مضاعفات العلاج الكيماوي.
بعد عشرة أعوام، اغتال حبيبٌ السرطان في هذا الشتاء، وبعث برقية مستعجلة لرفقاء الإبرة والالم تُفيد بأن قوى العزيمة والإصرار لا بّد وأن تنتصر، ولو بعد حين، وأن الامل بحاجة لاستغلال قطرات كلّ شتاء لترويته والانتظار بجابنه حتى ينضج.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير