ولي العهد يهنئ خطاب وهندي بذهبية وبرونزية بارالمبيك 2024 حالة الطقس المتوقعة للأيام الأربعة القادمة من إدارة الأرصاد الجوية العين فاضل محمد الحمود يكتب:للنجاةِ طوق …وللحريةِ صندوق زين تطلق أضخم حزمة عروض للجيل الخامس على خطوط المكالمات والإنترنت المنزلي خضروات تساعد على خفض الضغط للعام السابع البنك العربي ومؤسسة الحسين للسرطان يجددان اتفاقية دعم برنامج "العودة إلى المدرسة" طقطقة الرقبة.. عواقب خطيرة جدا لا يمكن تخيلها الفيصلي يفوز على مغير السرحان بثلاثية تخسير العراق والبحرين في بطولة غرب اسيا للناشئين يارا بادوسي تكتب:الأردن.. تقدم اقتصادي ملموس وإنجاز جديد التفوق الأردني في جائزة الشارقة للاتصال الحكومي ... صندوق الامان وجيدكو دافع لـ غيرهم هل يعلم الصفدي بما يحدث في تنظيم مؤتمرات وزارته؟ فحص السرطان قبل الزواج ضرورة صحية أم خيار شخصي ؟ "المستقلة" تتغاضى عن عوار تشريعي يحرمهم من حقهم الدستوري.. المغتربون الاردنيون يطالبون بأحقيتهم بالمشاركة بالانتخابات بقرارها بمنع الطعام والشراب.. "المستقلة" تثير غضب الاحزاب والقوائم حسين الجغبير يكتب:ستاندرد آند بورز.. رغم التحديات المنجز يتحقق المظاهرات الأكبر في إسرائيل من أجل صفقة تبادل: "سنحرق البلاد" مؤتمر للمسائلة الطبية في العاصمة عمان خطاب يحصد ذهبية الاثقال في بارالمبيك باريس منتخب الشباب لكرة السلة الى نهائيات كأس العالم
محليات

دراسة علمية "لنيران صديقة": رؤساء وزراء الأردن يسعون لإزالة سلبية خطابهم السياسي

دراسة علمية لنيران صديقة رؤساء وزراء الأردن يسعون لإزالة سلبية خطابهم السياسي
الأنباط - أظهرت دارسة علمية محكمة أنّ رؤساء الوزراء في الأردن يسعون إلى إزالة السلبية المتعلقة بهم في أيديولوجية خطابهم السياسي؛ مما يُبرز نفوذ السلطة السياسية التي تقوم على الأيديولوجيا والسلطة الاجتماعية والهيمنة والتفاوت الطبقي السياسي بين تلك الفئة وبقية أفراد المجتمع.

الدراسة العلمية التي حملت عنوان: "أيدولوجية خطاب السياسي الأردني في البرامج الحوارية: دراسة تحليلية لبرنامج نيران صديقة"، وأنجزها أستاذة الإعلام في كلية الإعلام بجامعة الشرق الأوسط الدكتور أحمد عريقات، والدكتور رامز أبو حصيرة، والدكتور هاني البدري، أظهرت أنّ التأكيد على إزالة السلبية المتعلقة بالسياسي الأردني في أيديولوجية خطابه السياسي جاءت في الترتيب الأول؛ بينما جاء "التأكيد على الإيجابية في خطاب السياسي الأردني" في الترتيب الثاني؛ مما يؤكد على أن مفردة "نحن" وفقًا لنموذج (Van Dijk) اتسمت بإيجابية التضمين في الطرح داخل خطاب السياسي الأردني، وحرصه على إزالة السلبيات عنه لدى الشعب، من خلال أداءه أثناء توليه للمنصب.

وأشارت النتائج إلى أن مفردة "هم" أكدت على سلبية الطرح داخل خطاب السياسي الأردني عن الأخر، إذ جاء التأكيد على سلبية الآخر أعلى من التأكيد على إزالة إيجابية الآخر؛ حيث استطاع السياسي الأردني من خلال ظهوره على شاشة برنامج نيران صديقة أخذ الفرصة لإظهار إيجابيته الحالية، وإيجابيته أثناء توليه المنصب، وتضمين الجوانب السلبية في حديثه عن الآخر.

وخلصت نتائج الدراسة إلى أنّ نفوذ السلطة السياسية التي تقوم على الأيديولوجيا والسلطة الاجتماعية والهيمنة والتفاوت الطبقي السياسي؛ يتجسد من خلال الممارسة اللغوية والهيمنة والتفاوت الطبقي بين تلك الفئة وبقية أفراد المجتمع، وهم بذلك يقومون بإعادة إنتاج علاقات السيطرة والاستغلال الاجتماعي بين السياسي والجمهور، حيث برز هذا التفاوت في صيغ الخطاب للسياسي الأردني من حيث الإيجابية أو السلبية نتيجة للتفاوت في قواعدهم الجماهيرية التي أسست بناء على الطبقة السياسية أو الاقتصادية أو الاجتماعية التي تمثل امتدادهم التاريخي في عمر الدولة الأردنية كسياسيين.

الجدير بالذكر أنّ الدراسة استندت إلى تحليل "تحليل الخطاب النقدي" في برنامج نيران صديقة الذي تم خلاله استضافة سبع رؤساء حكومات أردنية سابقين وحاليين، وتأتي من خلال التأكيد على النهج البحثي في جامعة الشرق الأوسط والمتمثل في ربط الجهد البحثي لأعضاء هيئة التدريس في القضايا المحلية، وفي جوانبها السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وتم نشر البحث في مجلة Information Sciences Letters An International Journal، وهي ضمن قواعد البيانات الدولية (SCOPUS Q2).
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير