ولي العهد يهنئ خطاب وهندي بذهبية وبرونزية بارالمبيك 2024 حالة الطقس المتوقعة للأيام الأربعة القادمة من إدارة الأرصاد الجوية العين فاضل محمد الحمود يكتب:للنجاةِ طوق …وللحريةِ صندوق زين تطلق أضخم حزمة عروض للجيل الخامس على خطوط المكالمات والإنترنت المنزلي خضروات تساعد على خفض الضغط للعام السابع البنك العربي ومؤسسة الحسين للسرطان يجددان اتفاقية دعم برنامج "العودة إلى المدرسة" طقطقة الرقبة.. عواقب خطيرة جدا لا يمكن تخيلها الفيصلي يفوز على مغير السرحان بثلاثية تخسير العراق والبحرين في بطولة غرب اسيا للناشئين يارا بادوسي تكتب:الأردن.. تقدم اقتصادي ملموس وإنجاز جديد التفوق الأردني في جائزة الشارقة للاتصال الحكومي ... صندوق الامان وجيدكو دافع لـ غيرهم هل يعلم الصفدي بما يحدث في تنظيم مؤتمرات وزارته؟ فحص السرطان قبل الزواج ضرورة صحية أم خيار شخصي ؟ "المستقلة" تتغاضى عن عوار تشريعي يحرمهم من حقهم الدستوري.. المغتربون الاردنيون يطالبون بأحقيتهم بالمشاركة بالانتخابات بقرارها بمنع الطعام والشراب.. "المستقلة" تثير غضب الاحزاب والقوائم حسين الجغبير يكتب:ستاندرد آند بورز.. رغم التحديات المنجز يتحقق المظاهرات الأكبر في إسرائيل من أجل صفقة تبادل: "سنحرق البلاد" مؤتمر للمسائلة الطبية في العاصمة عمان خطاب يحصد ذهبية الاثقال في بارالمبيك باريس منتخب الشباب لكرة السلة الى نهائيات كأس العالم
محليات

37 إتفاقية تعاون مع القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني والمنظمات الدولية

37 إتفاقية تعاون مع القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني والمنظمات الدولية
الأنباط -
قال مدير عام مؤسسة التدريب المهني المهندس أحمد مفلح الغرايبه: " أنّ المؤسّسة ماضية لتطوير المنظومة التدريبية ومواكبة التكنولوجيا الحديثة وضمان جودة التدريب وفقاً للتوجيهات الملكية السامية و بمتابعة حثيثة من سمو ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، حفظه اللّه ورعاه، وأهمية مواصلة النهضة بالعقول الشابة المتميزة والبناء على ما تم إنجازه، وتوفير الفرص النوعية المستدامة للشباب والشابات بالمحافظة كافة".

وأكد الغرايبه أنّ المؤسّسة ماضية بتطوير معاهدها وبرامجها التدريبية لتتوافق مع التكنولوجيا الحديثة ومهارات المستقبل خاصة المرتبطة بالثورة الصناعية الرابعة ومهارات اقتصاد النمو الأخضر، مؤكداً أنّ خطة المؤسّسة الإستراتيجية للأعوام 2022-2025 مبنية على الشراكة الكاملة مع القطاع الخاص وغرف الصناعة في المملكة ممثلة بغرفة صناعة الأردنّ لتوفير فرص التدريب المنتهي بالتشغيل للشباب والشابات بمحافظات الممكلة كافة، والحرص على استحداث مراكز التميز بالقطاعات الواعدة المطلوبة لدى أسواق العمل المحلية والدولية والاهتمام بتطوير المدربين بالشراكة مع القطاع الخاص والجهات المانحة، لافتاً للاهتمام بمحور السلامة والصحة المهنية.

وأوضح الغرايبه أن المهن المستقبلية بالاعتماد على الدراسات التي قامت بها وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة هي الأمن السيبراني، إنترنت الاشياء، تطوير البرامج والتطبيقات، الحلول السحابية، الذكاء الاصطناعي وعلم الروبوتات وتعلم الآلة، تحليلات الأعمال، التجارة الإلكترونية و التسويق الرقمي، علم البيانات والتحول الرقمي. بالإضافة لقيام المؤسسة باستحداث مختبر للطباعة ثلاثية الأبعاد، ومختبرات الواقع الافتراضي في عدد من المعاهد التدريبية، وبرامج أخرى ذات بعد مجتمعي مثل رعاية كبار السن وحاضنة الأطفال.

ولفت لأهمية تضمين المهارات الحياتية في جميع البرامج التدريبية مثل، مهارات التواصل الفعال، اللغة الإنجليزية، إدارة الوقت، العمل بروح الفريق، التفكير الابداعى، حل المشاكل، 
 القيادة والتخطيط والإدارة وأخلاقيات المهنة، والسلامة والصحة المهنية.


وأشار الغرايبه شمول الخطة لرقمنة جميع عمليات وخدمات المؤسّسة بالشراكة مع وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة ضمن محول التحول الرقمي، والعمل على استحداث مراكز للتميز بالشراكة مع القطاع الخاص والجامعات الحكومية والخاصة والجهات المانحة في المحافظات كافة، وحرص إدارة المؤسّسة تطوير الكوادر الإدارية والفنية وتوفير البيئة التدريبية الملائمة في المعاهد لضمان جودة التدريب والحفاظ على السلامة والصحة المهنية في كافة المرافق التابعة لها.

وبين الغرايبه أنّ المؤسّسة وقعت 37 إتفاقية تعاون مع القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني والمنظمات الدولية ساهمت بتوفير الفرص المتميزة للشباب الذكور والإناث بالمحافظات كافة، و أشار لوصول أعداد المستفيدين من برامج المؤسّسة التدريبية لأكثر من 15 ألف شابـ/ـة، منهم 1536 من حملة الشهادات الجامعية والدبلوم، بالإضافة 3385 من حملة الثانوية العامة، فيما سجل بالبرامج التدريبية هذا العام ثلاثة من حملة الدكتوراه و 31 من حملة الماجستير والدبلوم العالي و 1015 حملة البكالوريوس و 487 من حملة الدبلوم من كليات المجتمع، في حين يبلغ عدد الخريجين منذ تأسيس المؤسسة أكثر من 430 ألفا منذ تأسيسها عام 1976 نسبة الإناث منهم حوالي 32 بالمئة، ولديها 35 معهداً تضم 350 مشغلاً بطاقة استيعابية 10 آلاف متدرب و تشغيلية تصل لغاية 20 ألف متدرب بالعام التدريبي.

وأشار الغرايبه أنّ المؤسّسة تسعى لزيادة الوعي بأهمية الالتحاق بالتخصصات المهنية وفقاً لمؤشرات أداء واضحة، حيث تسعى بحلول 2025 للوصول لطاقة استيعابية 30 الف متدربـ/ـة، ورفع نسبة التشغيل لـ90 بالمئة، ومراجعة وتطوير جميع البرامج التدريبية، واستحداث 30 برنامج لمهارات وظائف المستقبل، وبين أنه جرى خلال هذا العام افتتاح مشاغل التدريب عبر الواقع الافتراضي ضمن تخصصات صيانة المركبات الهجينة الهايبرد واللحام، وافتتاح مختبر الطباعة ثلاثية الأبعاد، إضافة لتطوير مجموعة من المشاغل والبرامج التدريبية.

ووجه الغرايبه دعوة للشباب والشابات في جميع محافظات المملكة للالتحاق بالبرامج التدريبية المتاحة لديها، وذلك من خلال إستخدام نافذة التسجيل الالكتروني ereg.vtc.gov.jo أو زيارة أقرب معهد تدريب مهني للمساعدة، منوهاً لامكانية استخدام الموقع الالكتروني www.vtc.gov.jo لمعرفة المزيد من التفاصيل حول معاهد المؤسسة وخدماتها التدريبية.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير