ولي العهد يهنئ خطاب وهندي بذهبية وبرونزية بارالمبيك 2024 حالة الطقس المتوقعة للأيام الأربعة القادمة من إدارة الأرصاد الجوية العين فاضل محمد الحمود يكتب:للنجاةِ طوق …وللحريةِ صندوق زين تطلق أضخم حزمة عروض للجيل الخامس على خطوط المكالمات والإنترنت المنزلي خضروات تساعد على خفض الضغط للعام السابع البنك العربي ومؤسسة الحسين للسرطان يجددان اتفاقية دعم برنامج "العودة إلى المدرسة" طقطقة الرقبة.. عواقب خطيرة جدا لا يمكن تخيلها الفيصلي يفوز على مغير السرحان بثلاثية تخسير العراق والبحرين في بطولة غرب اسيا للناشئين يارا بادوسي تكتب:الأردن.. تقدم اقتصادي ملموس وإنجاز جديد التفوق الأردني في جائزة الشارقة للاتصال الحكومي ... صندوق الامان وجيدكو دافع لـ غيرهم هل يعلم الصفدي بما يحدث في تنظيم مؤتمرات وزارته؟ فحص السرطان قبل الزواج ضرورة صحية أم خيار شخصي ؟ "المستقلة" تتغاضى عن عوار تشريعي يحرمهم من حقهم الدستوري.. المغتربون الاردنيون يطالبون بأحقيتهم بالمشاركة بالانتخابات بقرارها بمنع الطعام والشراب.. "المستقلة" تثير غضب الاحزاب والقوائم حسين الجغبير يكتب:ستاندرد آند بورز.. رغم التحديات المنجز يتحقق المظاهرات الأكبر في إسرائيل من أجل صفقة تبادل: "سنحرق البلاد" مؤتمر للمسائلة الطبية في العاصمة عمان خطاب يحصد ذهبية الاثقال في بارالمبيك باريس منتخب الشباب لكرة السلة الى نهائيات كأس العالم
محليات

مطالبات بتحويل التعليم المسائي إلى "عن بعد"

مطالبات بتحويل التعليم المسائي إلى عن بعد
الأنباط -
شذى حتامله 
طالب بعض اولياء الأمور بتحويل التعليم المسائي في المدارس إلى نظام التعليم عن بعد "الاونلاين" ، بحيث يكون القرار اختياريا من قبل الطلبة وذلك للتقليل من التكلفة المادية عليهم  والطلبة إضافة لحماية الطلبة من العودة في ساعات متاخرة وبـ الاخص مع قرار الحكومة بتثبيت العمل بالتوقيت الصيفي . 
مدير المركز الوطني سابقا الدكتور محمود المساد قال، ان التعلم عن بعد من الصعب تطبيقه لان 28% من المدارس تطبق نظام الفترتين وهناك مدارس في مناطق نائية غير متوفر لديها متطلبات ومعدات  التعلم عن بعد . 
واقترح المساد تطبيق التعلم عن بعد على بعض المواد الدراسية التي تتطلب طبيعة انسانية كالاجتماعيات واللغات ، مضيفا انه يمكن دمج التعليم الوجاهي مع الكتروني من خلال تقسيم ايام الدوام . 
واكد الخبير التربوي ذوقان عبيدات، انه لا يوجد تعليم "اونلاين" ناجح في الاردن  لغاية الان ، مبينا انه لا يمكن تحويل الطلبة للتعليم "اونلاين" دون وجود مشكلات حقيقية تعيق الاتصال المباشر  لذا تعد الدراسة المسائية حاليا افضل من التعليم اونلاين، موضحا أن الاردن لا يملك ادوات  التعليم عن بعد  "الاونلاين" ولا معلمين واهالي مدربين على التعلم عن بعد  . 
واضاف عبيدات ان التعلم الاونلاين يمكن أن  يكون ناجحا  لكن  يتطلب احداث تغيرات اجتماعية واقتصادية واسرية وهذه التغيرات غير موجودة حاليا ، مبينا أن  خلال العشر سنوات القادمة  لن يكون هناك تعليم وجاهي في المدراس ، لذلك ينصح بالانظمة التعليمية بالاستعداد للتغير القادم وهو تحويل التعليم "اونلاين". 
ودعا إلى التغير في نمطية التدريس وذلك من خلال الاعتماد على الفهم والاستيعاب بدل من الحفظ  والتلقين ، موضحا أن  ذلك يتطلب تغيير في فلسلفة التعليم والانتقال من التعليم الى التعلم  إضافة إلى التغيير في فلسلفة المجتمع بحيث  يتقبل قيم  التفكير والنقد ،  وتاهيل واعداد  المعلمين ، مبينا أن  المعلمين  غير مدربين على التعليم التفكيري . 
واكدت عضو قسم شوون الموظفين في مديرية تربية والتعليم للواء قصبة اربد  نضال العزام ، ان هناك معيقات لتطبيق التعلم عن بعد في المدراس وبالاخص طلبة  الصفوف الثلاثة الاولى لان من الصعب تاسيسهم  من خلال التعلم عن بعد ، مضيفة أن  هناك تفاوت في مستويات الذكاء بين الطلبة داخل الصف المدرسي وهذا يتطلب المزيد من الجهد من قبل المعلمين  وبالتالي من  الصعب تطبيق التعلم عن بعد . 
وقال استاذ علم النفس الدكتور بلال الجيوسي ، ان التعلم عن بعد " الاونلاين " مقبول لكن في المرحلة الابتدائية والاعدادية التعلم عن بعد   يتطلب وسيط يساعد الطلبة على الدراسة وان يؤمن بقيمة التعلم عن بعد،  وان يكون على دراية بالمنهج ، مبينا ان من الصعب تطبيق التعلم عن بعد في الوقت الحالي لانه المتطلبات غير متوفرة لتطبيقه ، مضيفا  أن  هناك العديد من الاهالي ترفض فكرة التعلم عن بعد " الاونلاين "  . 
وفي السياق ذاته اوضح الخبير التربوي هشام حتامله ، ان التعلم عن بعد في الاردن هو تعلم فاشل ويسهم في تراجع التعليم ، مبينا ان طلبة التوجيهي وبالاخص الفرع العلمي  يعانون  نتيجة التعلم عن بعد في مرحلة الكورونا ، مشيرا  إلى ان التغيير في نمطية التدريس من خلال الاعتماد على استراتيجيات  التفكير والاستيعاب هو جيد لكن تطبيقه يتطلب امكانيات ومتطلبات و بنية تحتية . 
بـ المقابل، اكد الناطق الاعلامي باسم وزراة التربية والتعليم الدكتور احمد مساعفة ، ان التعليم الوجاهي  هو الاساس في المدارس و المكان الطبيعي للطلبة .
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير