هل الذكور أذكى من الإناث في الرياضيات؟ دراسة تكشف نتائج مثيرة (الأعلى على الاطلاق ) اسعار الذهب محليا خماش طه ياسين: هدفي ايصال صوت العقبة وخدمة ابنائها هل التفاح يزيد الوزن؟ 7 أشياء تحميك من خطر الاكتئاب.. واظب عليها اكتشاف فيروسات ضخمة عمرها 1.5 مليار عام.. والعلماء يطمئنون اتفاقية تعاون بين البنك العربي وشركة كريم الأردن لتسهيل عمليات توزيع أرباح الكباتن بنك الإسكان الراعي الفضي لمؤتمر سنابل الإقليمي السادس عشر للتمويل الأصغر الترخيص المتنقل في الأزرق والرصيفة غدا الأسد المتأهب: رئيس أركان قوة الواجب المشتركة يستمع لايجازات فروع هيئة الركن وزيرة الثقافة تفتتح مؤتمر الشبيبة المسيحية في الأردن مُنشق عن «الجماعة الإسلامية»: عبود الزمر كلفني باغتيال عادل إمام الفراية : لا مؤشرات على تهجير من الضفة للاردن.. وهو خط احمر لن نسمح به القمح والشعير.. موسم مبشر .... ابو عرابي: إنتاج القمح وصل الى 12 ألف طن ونصف روسيا: مصادرة أصول بنكين ألمانيين 21 ألف جريح ومريض بحاجة للسفر للعلاج خارج قطاع غزة مفوض الأونروا: نصف سكان رفح مضطرون للفرار مؤتمر دولي في اربيل العراق بعنوان الآفاق المستقبلية لتطوير الطاقة المتجددة الحلول البيئية والتحديات بمناسبة يوم البيئة العالمي 4 شهداء جراء قصف الاحتلال وسط غزة محافظة يستعرض خطط التحديث لمنظومة التربية وتنمية الموارد البشرية
اقتصاد

صناعة الأردنّ ووفد كيني يبحثان آفاق الاستثمار والتبادل التجاريّ

{clean_title}
الأنباط -
صناعة الأردنّ ووفد كيني يبحثان آفاق الاستثمار  والتبادل التجاريّ 

عقدت غرفة صناعة الأردنّ لقاء لوفد اقتصاديّ من جمهوريّة كينيا، الأربعاء، لبحث آفاق الاستثمار والتبادل التجاريّ بين البلدين، بمشاركة 40 شركة أردنيّة من عدّة قطاعات، ووفد كيني يمثّل شركات متخصّصة بعدّة مجالات كالأعمال التجاريّة الزراعيّة، والخدمات اللوجستيّة، وتمويل المشاريع والعقارات، والتوظيف، والسياحة، الاستثمار. 

وأكّد عضو مجلس اداره غرفه صناعه الاردن المهندس احمد البس في كلمة نيابة عن رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان المهندس فتحي الجغبير ، ضرورة تعزيز التعاون والتبادل الصناعيّ بين البلدين بما يخدم شركات القطاع الخاصّ بما يسهم في تعزيز تسويق منتجاتها وبناء علاقات وشراكات تجاريّة وصناعيّة بين الشركات النظيرة.
وشدّد المهندس احمد البس، على أهمّيّة هذا اللقاء المثمر والهام على المستوين الاقتصاديّ والتجاريّ للجانبين، مؤكّداً على ضرورة عقد مثل هذه اللقاءات لما لها من الأثر الإيجابيّ على تعزيز العلاقات الأردنيّة الكينيّة.
وتحدث رئيس الوفد الكيني اونسمس ماسندي، حول أهمية السوق الكيني باعتباره أحد أكبر الأسواق الواعدة في إفريقيا وبوابة هامة لدخول لدول اتحاد شرق إفريقيا، نظراً لموقعه الاستراتيجي حيث يعتبر محور وسط وشرق افريقيا لخدمات النقل والمالية والاتصالات، فضلاً عن كونه سوق استهلاكي ضخم،  بالاضافة إلى الاقتصاد الكيني من الاقتصادات الاسرع نمواً بين الاقتصادات الافريقية، وشدد على أهمية لقاءات الأعمال مع الجانب الأردني، وأشاد بالمنتجات الأردنية.
وشهد اللقاء عرضاً تعريفياً بالقطاع الصناعي الأردني ومساهماته بالاقتصاد الأردني والمنتجات المتنوعة ذات الجودة المنتجة في الأردن والتي تفوق 1500 منتج بقدرات انتاجية تفوق 25 مليار دولار سنوياً، بالاضافة الى عرض الفرص التصديرية مع السوق الكيني، اذ أن الصادرات الوطنية لا تتجاوز 15 مليون دولار سنوياً على الرغم من توافر فرص تصدير غير مستغلة في منتجات الأسمدة والأدوية وغيرها، بامكانها مضاعفة الصادرات الى كينيا، ينقصها القليل من التشبيك والترويج، كما تم على هامش اللقاء تنظيم معرض مصغر لشركات صناعية أردنية ولقاءات عمل ثنائية بين ممثلي الشركات الاردنية والوفد الكيني.
شار إلى أنّ الصادرات الأردنيّة سجّلت إلى كينيا خلال الأشهر التسعة الأولى من هذا العام 2022 حوالي 5.2 مليون دولار أمريكيّ محقّقة معدّل نموّ ملحوظا مقداره 67٪ وذلك مقارنة بذات الفترة  من العام السابق 2021.