شباب وجامعات

البلقاء التطبيقية في المرتبة الأولى محليا والثانية عربيا في تصنيف الجامعات الخضراء

{clean_title}
الأنباط -


تصدرت جامعة البلقاء التطبيقية الجامعات الأردنية  في تصنيف الجامعات الخضراء (UI GreenMetric) للعام 2022، والذي صدر مساء يوم الاثنين، الموافق 12/12/2022م، حيث حافظت الجامعة على الترتيب الأول محلياً، والثاني عربياً بعد جامعة الملك عبد العزيز السعودية، وحققت المرتبة (57) عالميا وبمجموع نقاط (8475) مقارنة بـ (8150) للعام 2021.
رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الاستاذ الدكتور أحمد فخري العجلوني أشار ان التصنيف شهد هذا العام ازدياداً في أعداد الجامعات المشاركة به، حيث بلغ عدد الجامعات المتأهلة للتصنيف (1050) جامعة حول العالم مقارنة بـ (956) للعام 2021، منها (10) جامعات أردنية، و138  جامعة عربية من (12) دولة عربية بالإضافة الى الأردن، وهي فلسطين، والسعودية، ومصر، ولبنان، والعراق، والإمارات العربية المتحدة، وتونس، وسوريا، والمغرب، وعمان والكويت، والبحرين.
وأضاف العجلوني أن تصنيف الجامعات الخضراء يهدف إلى تحفيز الجامعات على المساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال إقرار السياسات وتطبيق البرامج والمبادرات والمشاريع الخاصة بالمحاور الرئيسية الثلاثة للتنمية المستدامة وهي المحور الاجتماعي، والبيئي، والاقتصادي، وضمان استدامة الجهود في سبيل مواجهة التحديات التي تواجه العالم. ومكافحة التغير المناخي وتحقيق الأمن الغذائي والمساهمة في ازدهار المجتمعات.
حيث يحتوي التصنيف على ستة معايير رئيسية هي "البنية التحتية، والطاقة وتغير المناخ، والنفايات، والمياه، والنقل، والتعليم والبحث العلمي"، حيث يضم كل معيار منها مجموعة من مؤشرات الأداء.
وهنأ رئيس الجامعة أسرة الجامعة على هذا الإنجاز في تصنيف الجامعات الخضراء، وقدم الشكر لجهود أسرة مركز التطوير وضمان الجودة والزملاء في الجامعة على عملهم الدؤوب في تقديم ملفات الجامعة التصنيفات العالمية التي تضع اسم الجامعة  في مصاف الجامعات العالمية.ض
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )