هاريس تتقدم على ترامب في الاستطلاعات.. وتؤكد “أعرف نوعيته جيدا” العدوان: الهيئة لا تتعامل مع الأقاويل بل الحقائق؛ وأحلنا 4 قضايا للإدعاء العام حسين الجغبير يكتب:التحديث الاقتصادي.. ما له وما عليه "تبرع للحزب".. الحروب تقدمنا بطلب لجمع تبرعات من المؤمنين ب رؤية "العمال" الصناعة الوطنية تفرض نفسها ك"بديل قوي" للمنتجات الداعمة للاحتلال من 'أم الكروم' إلى العصر الرقمي: هل تعود الولائم والمناسف كأداة لجذب الناخبين؟ ضريبة الدخل تستكمل إجراءات اعتماد التوقيع الإلكتروني واشنطن: استقالة مديرة جهاز الخدمة السرية الأميركي مباريات الاسبوع الاول من دوري المحترفين مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي عشائر الدعجة مدير الأمن العام يتفقّد موقع مهرجان جرش ويطّلع على الخطط الأمنية والمرورية الخاصة بالمهرجان الدكتور مالك الحربي .. أبدعت بحصولكم على المنجز العلمي الاردن يرحب بقرار 'لجنة التراث العالمي' العجلوني يرعى فعاليات يوم الخريج الأول في كلية الزراعة التكنولوجية في البلقاء التطبيقية نائب الملك يزور مجموعة الراية الإعلامية خرّيجو "أكاديميات البرمجة" من أورنج يطورون كودات المستقبل ويكتبون شيفرات التأثير "الصحة العالمية" تحذر من تفشي فيروس شلل الأطفال في غزة وزير الخارجية الصيني: الصين ليست لديها مصلحة ذاتية فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية نتالي سمعان تطرب جمهور جرش بليلة طربية تراثية توقيع مذكرة تفاهم بين الجمارك الاردنية والضابطة الجمركية الفلسطينية
اقتصاد

الإضرابات أدخلت الاقتصاد في مرحلة صعبة

{clean_title}
الأنباط -
زينة البربور
مازال اضراب سائقي الشاحنات يترك أثره الخطير على كافة القطاعات بما فيها المصانع التي تعد عامودا أساسيا للصناعة المحلية، وفي السياق ذاته اكد صاحب شركة النخيل لصناعة الالبان تميم القصراوي في تصريح لـ " الأنباط " أن الاضرابات الحالية ستضر بالاقتصاد بشكل كبير وستؤدي في النهاية الى توقف مصانع اساسية وخطوط انتاج كثيرة، مبينا اننا في حالة اقتصادية صعبة لا يمكن تحمل تبعاتها.
ومن ناحية اخرى برر القصراوي هذا الاضراب والمطالبات بخفض اسعار المشتقات النفطية بعد الارتفاع الكبير على كلف الانتاج والزيادة الضخمة بحجم الضرائب، لكنه رفض اسلوب طرحه والفوضى الحاصلة لافتاً أنها ستعود بالضرر على الجميع في الاردن دون استثناء.
وحذر من اغلاق المصانع وانخفاض التصدير والاستيراد اضافة الى حدوث اعطال ضخمة في المينا وارتفاع نسب البطالة، وتسريح عدد كبير من العمال مؤكداً ان تبعات الاضرابات ستكون مهولة على الاقتصاد الاردني ، داعيا المضربين إلى تغيير أسلوبهم لتكون بصالح البلد لا ضده، لافتاً ان اغلاق البلد ليس الحل الافضل لتحقيق المطالب ولا يمكن لاحد دفع هذا الثمن المرتفع.
بدوره بين صاحب شركة الوليد للصناعات البلاستيكية عاهد جابر لـ"الأنباط" أن الاضراب الاخير خلف أثر سلبي لأن تأخر توريد المواد الخام الى المصنع اثر على العملية الانتاجية، وادى إلى توقف سيارات التوزيع وخاصة التي توزع للمناطق البعيدة، إضافة أنه تم ارجاع بعض الشاحنات الى العقبة وهذا سبب الكثير من الاذى.
وأكد أن رفع أسعار المحروقات ادى الى ارتفاع كلف الانتاج بشكل مفاجئ مبيناً أنهم كانوا مرتبطين اما بعطاءات او كميات بموجب عقود وهذا ما سبب خسائر كبيرة، مشيراً إلى تراجع تنافسيتهم التصديرية بشكل واضح.
وحذر جابر من استمرار الوضع القائم لانه سيخسرهم الكثير من اسواق التصدير خاصة أنه قد يشكك الزبائن في الخارج بقدرة المصانع الاردنية على تجهيز طلباتهم بالوقت المحدد٠
من ناحيته أوضح صاحب مصنع آخر فضل عدم ذكر إسمه ان هناك 40 شاحنة للاستيراد و12 للتصدير متوقفين في الميناء بسبب الاضرابات، مشيراً إلى توقف رواتب العاملين في المصانع ايضا وهذا بدوره سيوصل المصنع لمرحلة الاغلاق.