صحة

فوائد عديده لقصب السكر.. تعرف عليها

{clean_title}
الأنباط -
 قصب السكر هل تناولته من قبل سواء عصير قصب السكر أو كطعام، هناك من يحب شراب عصير القصب والبعض الآخر يقوم بتقشير القصب واستحلاب السكر منه، يتم بيعه في المحلات المخصصة له كعصير أو في المتاجر الكبيرة كقطع يمكنك تناولها، إذًا استمر في شربه لكن بكميات معتدلة، حيث أن فوائد قصب السكر جدًا مذهلة، تعرف عليها من هنا.

يعتمد البعض من الأشخاص على قصب السكر كبديل للسكر الأبيض العادي المكرر ولكن دون استخدام اي اضافات عليه، لما يحتوي عليه من فوائد غذائية وصحية تمثلت في الآتي:

يقي من الإصابة بالسرطان

أثبتت بعض الدراسات أن عصير قصب السكر قلوي وذلك كونه يحتوي علي نسب عاليه من مكوناته من الكالسيوم والماغنسيوم والبوتاسيوم والحديد والمنغنيز، تلك المكونات من المعادن قادر على حماية الجسم ووقايته من الإصابة بالسرطان، فإنه يساعد في مكافحة أنواع مختلفة من السرطان مثل سرطان البروستاتا والثدي.

 

علاج هام لمشكلة الإمساك

يعد عصير قصب السكر جيد جداً لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي والتي يعاني منها الكثير من الأشخاص وأهمها علاج الامساك، ويرجع ذلك لارتفاع نسب البوتاسيوم ويساعد على إبقاء الجهاز الهضمي في حالة جيدة، كما يعمل على منع المعدة من الالتهاب السريع مما يؤدي الي تقليل مشاكل الامساك وخاصة الإمساك المزمن وينهي علي بشكل ملحوظ وسريع.

 

مُساعد قوي للريجيم

يعمل قصب السكر في تقليل مستويات الكوليسترول السيئ في الجسم، كونه يحتوي على الكثير من السكريات الطبيعية التي يحتاج إليها الشخص، فيساعد على تقليل الوزن، كما أن قصب السكر يحتوي على الألياف القابلة للذوبان وتساهم في خسارة الوزن، تلك المعلومات الرائعة عن قصب السكر تجعل الشخص لا يمكنه الاستغناء عنه إذا أراد التخسيس وانقاص وزنه.

 

تعزيز وتقوية المناعة

من الفوائد الهامة التي يحتوي عليها قصب السكر هو امكانياته في تعزيز وتقوية المناعة، حيث ان قصب السكر يحتوي على مضادات اكسدة بنسب عاليه وتدخل في مكوناته المعادن التي تعطيه الميزة القلوية، تلك التركيبة الرائعة من المعادن والألياف تجعل منه:

يساهم في تقليل احتمالية الإصابة بالسرطان، لذلك يطلق عليه ارخص مقاوم للسرطان، كونه يعمل على تقليل نمو الخلايا السرطانية، خاصة أورام الثدي.

منظم جيد لعمل إنزيمات الكبد.

مقاوم فعال للعدوى والالتهابات في الجسم

مساعد قوي في علاج مرضى اليرقان.

زيادة الوزن والتخلص من النحافة

 

بالرغم من قوته في انقاص الوزن الا ان من يعاني من النحافة الشديدة يمكن استخدام عصير قصب السكر من أجل زيادة وزنه مع تناول عدة وجبات اكثر من الشخص الطبيعي، كون قصب السكر عالي بالسعرات الحرارية، وخالي من الدهون والكولسترول، هذا قد يجعله تناول عصير القصب او مشتقات القصب مثال صحى لعلاج النحافة بشكل عام، والحصول على كمية عالية من السعرات الحرارية والقيم الغذائية عند تناول كمية قليلة منه.

 

علاج جيد لمرضى السكري

القصب بطبيعته ملئ بالمحليات ومذاقة سكري وبالتالي فإنه يعمل بشكل جيد لمرضى السكري، بالرغم من مذاقه السكري الا أنه يتمتع بـ مؤشر جلايسيمي منخفضذا فإن شرب هذا العصير بكميات معتدلة يوميًّا قد يساعد على تنظيم مستويات سكر الدم، ولكن ينصح باستشارة الاطباء المتخصصون قبل يتناول مصابي السكري عصير القصب، كما يجب السؤال حول الكمية التي يجب تناولها.

 

تحسين صحة الحامل والجنين

احدى اكثر الفوائد العظيمة التي يتمتع بها قصب السكر هو تحسين صحة الحامل والجنين ايضاً، يحتوي قصب السكر على العديد من المعادن والقيم الغذائية العالية التي تساهم في تحسين عملية الأيض كما يقوم بتزويد الجسم بجرعة من الطاقة العالية مع تخفيف حدة بعض الأعراض المزعجة التي قد تظهر خلال فترة الحمل، مثل: غثيان الصباح، والإمساك، وتقوية جهاز المناعة.

 

تقليل الالتهابات

اظهرت احدى الدراسات التي نشرت في مجلة بلانتا ميديكال عام 2003 والتي قامت بإجراء بعض الاختبارات على الفئران، تم تزويد الفئران بخليط من الأحماض الدهنية المُستخلصة من قصب السكر على شكل جُرعات فموية قد يُساهم في التقليل من الالتهابات.

 

دعم الأداء الرياضي

يعتبر مشروب عصير القصب بمثابة المنشط الطبيعي لدى الرياضيين، أظهرت النتائج والبحوث التي أجريت على عصير القصب أنه يساهم في زيادة السكر في الدم بشكل ملحوظ في التمارين الرياضية وبعدها، كما أنّه قد يكون أفضل في ترطيب الجسم بعد ممارسة التمارين الرياضية مقارنةً بالمشروبات الرياضيّة الأخرى، والماء، بالإضافة إلى أنه يُساهم في إعادة بناء الجليكوجين.

 

فوائد قصب السكر الأخرى

يحتوي القصب على العديد من الفوائد الاخري مثل:

تنظيم مستويات ضغط الدم.

تحسين صحة الكبد بشكل كبير.

تقوية الجهاز المناعي.

زيادة الطاقة بالجسم والشعور بالنشاط.

تحسين الهضم، والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي عمومًا.

تقوية العظام وتحسين الإصابات العضلية.

خفض فرص الإصابة بمرض السرطان، ومقاومة انتشار الخلايا السرطانية.

 

فوائد دبس قصب السكر

يحتوي دبس قصب السكر على نسبة سكر أقل مما يحتوي عليها منتجات قصب السكر الاخري مثل عصير القصب وسكر القصب، يحتوي دبس قصب السكر على العديد من القيم الغذائية الهامة التي يحتاج اليها جسم الانسان على عكس السكر المكرر لا يمتلك اق قيم غذائية، حيث أن دبس السكر يحتوي على الكثير من المعادن مثل الحديد، والكالسيوم، والمغنيسيوم، وفيتامين ب6، والسيلينيوم، والبوتاسيوم.

تحتوي الملعقة الكبيرة من دبس قصب السكر على كمية جيدة من البوتاسيوم المتواجدة في نصف موزة، يذكر ان الاطعمة التي تحتوي علي البوتاسيوم تساهم في خفض مستويات ضغط الدم لدى المُصابين بارتفاعها، وهي معادن تساعد على تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام، بالإضافة لكونه مصدراً غنياً بالحديد، والذي من شأنه تقليل خطر الإصابة بفقر الدم.

 

تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )