تُجنِّبك الاكتئاب وتعزز صحة القلب.. الفوائد النفسية والصحية لمشاهدة مباريات كرة القدم

تُجنِّبك الاكتئاب وتعزز صحة القلب.. الفوائد النفسية والصحية لمشاهدة مباريات كرة القدم
الأنباط -

فيما عدا المتعة التي تحققها وأنت تشاهد مباريات كرة القدم وتشجع فريقك المفضل، هل تعلم أنك تحقق أيضاً فوائد صحية ونفسية عديدة؟ إليك أبرزها:

فوائد مشاهدة كرة القدم

درء مخاطر الاكتئاب والوحدة

لتقليل مخاطر الاكتئاب والشعور بالوحدة، تعد مشاهدة مباريات كرة القدم إحدى الطرق للحفاظ على التفاؤل والمعنويات العالية. فمن خلال متابعة المباريات يجد معظمنا مهرباً من التفكير في ضغوطات الحياة اليومية، وقد وجدت الدراسات أن أولئك الذين يتابعون النشاطات الرياضية بشكل عام هم أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب من غيرهم.

ووفقاً لما ورد في موقع scholarlyoaفقد ثبت أن مشاهدة المباريات يمكن أن تحفز المشاهد على الشعور بالسعادة والاسترخاء.

ومن الممكن أن تساعد مشاهدة المباريات أيضاً على زيادة الشعور بالإنجاز والنصر في حال أبلى فريقك المفضل بلاءً حسناً في الملعب.

فوائدها الصحية

أثبت الباحثون أن لمشاهدة كرة القدم تأثيراً إيجابياً على القلب والأوعية الدموية في جسم الإنسان، وفقاً لما ورد في موقع pharmanewsonline.

فقد أظهر بحث علمي أجرته شركة BV Gaming Limited، المعروفة سابقاً باسم BetVictor Limited في عام 2019، بالشراكة مع قسم الطب الحيوي بجامعة ليدز، أن مشاهدة مباريات كرة القدم مفيدة للصحة.

في سعيهم لاكتشاف التأثيرات الحقيقية لما تفعله مشاهدة كرة القدم على الجسد، كلفت شركة BV Gaming Limited باحثي علم الأحياء وعلم النفس من جامعة ليدز بمتابعة مشجعي كرة القدم في ليدز عبر ثلاث مباريات رئيسية عام 2019. وتم تحليل ما حدث لمجموعة من مشجعي ليدز يونايتد الذين تتراوح أعمارهم بين 20 إلى 62 عاماً (متوسط ​​العمر – 22 عاماً).

قام الباحثون بتصنيف المشجعين حسب عدد السنوات التي قضوها في دعم ليدز – أقل من 10 وما بين 20-30 و40 +، وتتبع البحث ثلاثة عوامل رئيسية كجزء من دراستهم: معدل ضربات القلب، وضغط الدم، والمزاج.

حيث ارتدى المشاركون أجهزة مراقبة معدل ضربات القلب طوال مدة كل لعبة. تم قياس ضغط الدم قبل يومين من كل مباراة لإعطاء المعدل الأساسي، كما تم قياسه مباشرة قبل المباراة، وخلال الشوط الأول وبعد صافرة النهاية.

كما تم تقديم استبيان الحالة المزاجية للمشاركين وإجراء مقابلات معهم بعد كل مباراة لتكون جزءاً من التحليل النفسي.

في النهاية، أظهرت النتائج أنه كان هناك ارتفاع واضح في معدل ضربات القلب لدى المشاركين طوال مدة المباريات. في المتوسط​​، زادت معدلات ضربات قلب المشاركين بنسبة 17 في المئة مقابل المعدل الأساسي. يصنف العلماء هذا الارتفاع في معدل ضربات القلب على أنه "إجهاد إيجابي" وهو مفيد للصحة العامة.

مع ذلك عليك توخي الحذر أثناء متابعة المباريات خاصة إذا كنت مدخناً أو تعاني من أمراض القلب، إذ يحذر الأطباء في هذه الحالات من الارتفاع الخطير في معدل ضربات القلب.

تعزز الانتماء للمجتمع

وفقاً لعلماء الاجتماع، فإن لمتابعة المباريات الرياضية أهمية كونها تزيد من نسبة الانتماء للمجتمع؛ إذ يقول البروفيسور دانيال وان من جامعة ولاية موراي، إن لهذا الشعور فوائد إيجابية تنعكس على صحتنا النفسية. على سبيل المثال، إذا كنت تسير في الشارع مرتدياً قميص فريقك المفضل من المحتمل أن يوقفك أحد المشجعين أيضاً ليدردش معك حول أداء الفريق. تعزز مثل هذه السلوكيات الانتماء للجماعة وتقوي الروابط بين الناس.

فضلاً عن ذلك قد تنجح مباريات كرة القدم في كثير من الحالات بملء الفجوة بين الأجيال، فهي رياضة يتفق على عشقها الكبار والصغار، لذلك فإن لمشاهدتها فوائد اجتماعية أيضاً فضلاً عن فوائدها النفسية والصحية.

تحسن التواصل الاجتماعي

وفقاً لما ورد في موقع firsttouchonline، فقد أفاد كثيرون من متابعي كرة القدم بأنهم يفضلون مشاهدة المباراة مع الآخرين بدلاً من مشاهدتها لوحدهم حتى لو كان الآخرون لا يشجعون نفس فريقهم.

لا شك أن الاهتمام بكرة القدم يخلق أرضيات للنقاش مع الآخرين سواء كنا نتفق معهم أم لا، فالكثيرون يحبون الأحاديث التي تدور حول المراهنات على الفريق الفائز وتحليل ما دار في المباراة وما سيحدث في المباريات المقبلة، يضمن ذلك أيام بل وأسابيع من المناقشات المطولة حول هذا الموضوع مع كل بطولة، ووفقاً للخبراء فإن هذا هو أحد الأسباب الذي يجعل من كرة القدم طريقة رائعة لتعزيز التواصل الاجتماعي بين الناس.

تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )