كأس العالم في قطر تفتح ابواب الاستيراد من الأردن

كأس العالم في قطر تفتح ابواب الاستيراد من الأردن
الأنباط -
عايش: توقعات وصول حجم التبادل التجاري بين البلدين نحو 200 مليون دولار
 
الأنباط – زينة البربور 
أكد الخبير الاقتصادي حسام عايش في تصريحات لـ " الأنباط " أن تنظيم قطر لكأس العالم سيعكس آثاراً ايجابية على الاقتصاد الاردني أبرزها زيادة حجم الاستثمارات المحلية، من خلال فتح أبواب لفرص عمل جديدة للعديد من الاردنين، كما سيتم الاستعانة بالاردن من رجال الامن والمراقبين والاعلاميين، اضافة الى فتحه مجالا جديدا لتوثيق العلاقات الاقتصادية الاردنية والقطرية في مجال الغذاء والمنتجات الزراعية والغذائية المختلفة وتعزيز وتطوير حجم التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين.

وأضاف ان قطر تحتاج لمصدر آمن حتى توفر المستلزمات الغذائية المتنوعة والكافية خاصة بعد استقبالها ملايين المشجعين من كافة أنحاء العالم، مشيراً ان الاردن كانت احد اهم مصادر توفير هذه المستلزمات للسوق القطري، لافتاً أن هذا الامر ليس جديدا لأن الأردن تعد من المزودين الرئيسين لقطر من كافة المنتجات الغذائية المختلفة مثل الخضار والمعلبات الغذائية والفواكه والزيوت اي لم يقتصر ذلك على فترة كاس العالم فقط.
وبين أن حجم التبادل التجاري بين الاردن وقطر بلغ خلال 9 الشهور الاولى من هذا العام حوالي 137 مليون دولار مقابل 131 مليون دولار لنفس الفترة من العام الماضي بزيادة بلغت نسبتها 5%، مشيراً إلى ان حجم التبادل التجاري بين الاردن وقطر سيرتفع الى حوالي 200 مليون دولار.
وتابع أن في السنوات 10 الاخيرة بلغ حجم التبادل التجاري بين الاردن ودولة قطر حوالي 627 مليون دولار، وبلغت الصادرات الاردنية منها حوالي 420 مليون دولار والمستوردات حوالي 230 مليون دولار، مبيناً أن معظم الصادرات تركزت على المنتجات الغذائية والخضار والفواكه والزيوت والتمور وهذا بدوره وفر فرصة لتحصل المنتجات الاردنية على حيز جيد في السوق القطري.
وبدوره أكد الناطق الاعلامي لغرفة صناعة عمان محمد الصلاحات ترحيب الغرفة بزيادة صادرات المنتجات الغذائية الأردنية الى السوق القطري تزامنا مع تنظيم الدوحة لبطولة كاس العالم لكرة القدم 2022، الأمر الذي يثبت مدى الجودة التي حققتها الصناعات الأردنية، خصوصا أن السوق القطري يتميز بوجود مستهلكين مرتفعي الدخل، وبالتالي تعتبر الجودة هي المعيار الأول للشراء.
واضاف ان العاصمة القطرية ستشهد تواجدا لعشرات الالاف من المشجعين من مختلف دول العالم، الأمر الذي سيزيد من اعداد المستهلكين للصناعات الغذائية هناك بشكل كبير، مما سيساهم في الترويج للمنتجات الأردنية وخصوصا من الصناعات الغذائية وكذلك الفواكه والخضراوات.
وأكد اعتزازها بحرص المسؤولين ورجال الاعمال في الشقيقة قطر على استيراد المنتجات الأردنية وخصوصا من مادة زيت الزيتون.
وأشار إلى ان الغرفة ستعمل على تنظيم زيارة الوفود اقتصادية الى العاصمة القطرية خلال الفترات القادمة، لتعزيز التبادل التجاري بين البلدين، بحيث تكون العلاقة بينهما مبنيية على سياسة (الجميع رابح) من خلال التبادل السلعي التكاملي والاستثمارات المشتركة، لافتاً ان التبادل التجاري بين البلدين لا زال متواضعا رغم العلاقات المتميزة التي تجمع الشعبين الشقيقين في كافة المجالات.
وأوضح الناطق الاعلامي في وزارة الزراعة لورانس المجالي أن الشركات الاردنية اغتنمت فرصة وجود كأس العالم في قطر ووقعت عقود منوعة لتصدير منتجاتها المحلية من المحاصيل الزراعية كالخضار والفواكه والزيوت النباتية والتمورإلى دولة قطر، لافتاً ان قطر بدورها فتحت المجال للعديد من الدول لتصدير منتجاتها المحلية إليها خلال فترة المونديال وذلك بسبب كثافة المشاركين فيه.
وتواصلت "الانباط" مع مسؤولي غرفة تجارة عمان لعدة مرات الا انهم لم يستجيبوا لانشغالهم في انتخابات الغرفة القادمة.
من الجدير ذكره ارتفاع حجم الاستيراد القطري للمنتجات الغذائية من الاردن خلال الأيام القليلة الماضية والتي تضمنت الخضار والفاكهة إضافة إلى اللحوم والدواجن والاجبان والألبان الطازجة، والتمور بأنواعها، والزيوت والسمنة بأنواعهما.
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )