العقبة

محافظ العقبة يفتنح فعاليات انطلق دورة التدريبية بعنوان " الدمج المجتمعي للأشخاص من غير ذوي الإعاقة

{clean_title}
الأنباط -

افتتح محافظ العقبة خالد الحجاج فعاليات انطلقت   الدورة التدريبية بعنوان " الدمج المجتمعي للأشخاص من غير ذوي الإعاقة (لغة برايل ولغة الإشارة) والتي تنظمها كلية العقبة الجامعية بالتعاون مع جمعية صناع الإرادة للأشخاص ذوي الإعاقة لأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية والطلبة  بهدف تمكينهم من تعلم أبرز الكلمات الثانوية المتعلقة بلغة الإشارة وإستخدام لغة برايل، والتي من شأنها أن أن تسهل لغة التواصل مع الطلبة من ذوي الإعاقة السمعية والبصرية. 


وأشار الحجاج  خلال كلمتة  ان مفهوم الدمج في جوهره  هو مفهوم  اجتماعي أخلاقي نابع من حركة حقوق الإنسان ضد التصنيف والعزل لأي فرد بسبب إعاقته إلى جانب تزايد الاتجاهات المجتمعية نحو رفض الوصمة الاجتماعية للأشخاص ذوي الاعاقة، فسياسة الدمج تمكنهم من القيام بأدوار مماثة لأقرانهم من غير ذوي الاحتياجات الخاصّة، كما يتضمّن التأكّد من وجود سياسات فعّالة ومُؤثّرة في المجتمع تمكّن الأفراد من ذلك، إذ تؤدّي عملية الدمج إلى تفعيل دور ذوي الاحتياجات الخاصّة في المجتمع من خلال مشاركتهم في الأنشطة المُجتمعية، وإقامة العلاقات الاجتماعية .

من جهته اكد عميد كلية العقبة الجامعية الدكتور أحمد بهجت شموط أن الهدف من هذه الدورة هو توفير البيئة التعليمية المناسبة للطلبة ذوي الإعاقة السمعية والبصرية. وتدريب الكادر الإداري والتعليمي على برنامج تدريبي في لغة الإشارة ولغة برايل. وتزويد الطلبة بالمعارف والمفاهيم والمصطلحات اللغوية عن طريق التواصل الكلي (لغة الإشارة ، أبجدية الأصابع، قراءة الشفاه، لغة الجسم).

كما أكد مساعد العميد للشؤون الطلابية الدكتور ليث الكساسبه حرص قسم شؤون الطلبة على أهمية إقامة مثل هذه الأنشطة التي تساهم في حيث تمكين كوادر الكلية والطلبة من التواصل الفعال مع   ذوي الاحتياجات الخاصة لتسهيل مهمتهم في المشاركة والإنخراط في الأنشطة الطلابية إضافةً إلى الجانب الأكاديمي. 

وبدوره نوه رئيس مجلس المحافظة عماد عمرو على اهمية إعداد وتأهيل الكوادر البشرية المتخصصة في تقديم الخدمات ذات العلاقة للطلاب الصم وضعاف السمع وفاقدي البصر في البيئة التعلمية وذلك من خلال توفير بيئة اكاديمية يتم فيها تقديم الكفايات المهنية للغة الإشارة بشكل علمي وفق منهج دقيق و تدريب العاملين على اخلاقيات ترجمة لغة الإشارة للتوافق مع الهيئات والجمعيات المتخصصة.

وأثنت رئيسة جمعية صناع الإرادة سهام شباطات على جهود كلية العقبة الجامعية في إتاحة الفرصة لإقامة مثل هذه الدورات مشيرةً إلى الدور الفاعل التي دائماً ما تمارسه كلية العقبة الجامعية في تعزيز التشاركية مع جميع مؤسسات وهيئات المجتمع المحلي. 

هذا وستستمر ا فعاليات الدورة  لمدة 5 أيام داخل حرم الكلية، ويشارك فيها نحو 25 مشارك من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية ومجموعة من الطلبة المميزين.
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )