العقبة

تجارة العقبة تدشن أول مشروع لتوفير الطاقة الكهربائية "ميه وطاقة "

{clean_title}
الأنباط -

الكباريتي .. وقعنا اتفاقية شراكة للانضمام للمشروع والذي يضم دول عربية وأوروبية لخفض كلف التشغيل لدى القطاع التجاري 

العقبة /  الأنباط

دشنت غرفة تجارة العقبة  أول مشروع لتوفير الطاقة الكهربائية  "ميه وطاقة " وذلك ضمن البرنامج الاقليمي متعدد الأطراف للتعاون عبر الحدود لدول حوض المتوسط "لتبريد مبنى غرفة تجارة العقبة بالاعتماد على الطاقة الشمسية الحرارية "وهو الأول من نوعه في الاردن ويهدف الى تخفيض كلفة الطاقة الكهربائية ونقل التكنولوجيا والاستثمار بالطاقة المتجددة كبديل للطاقة الكهربائية التقليدية .

واكد رئيس غرفة تجارة الاردن _ رئيس غرفة تجارة العقبة نائل الكباريتي خلال حفل التدشين  الذي حضره نائب رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية المهندس حمزه الحاج حسن ومفوض الريادة والشباب بالسلطة رمزي الكباريتي ان غرفة تجارة الاردن وقعت اتفاقية شراكة للانضمام للمشروع الذي يضم اليونان ومصر ولبنان واسبانيا وايطاليا للتأكيد على اهمية مواصلة تحفيز النشاط الاقتصادي وخفض كلف التشغيل لدى القطاع التجاري بما ينعكس على الخدمات المقدمة للمواطنين .

وبين الكباريتي انه تم اختيار مبنى غرفة تجارة العقبة  للاستفادة من المشروع لتوافقها مع الشروط المطلوبة نظرا لارتفاع فترات السطوع الشمسي ووجود البنية التحتية اللازمة لذلك .
ولفت الى انه تم ايضا عقد برنامج تدريبي للمدربين في قطاع الطاقة المستدامة للتعريف بالتكنولوجيا المستخدمة في المشروع وعقد دورة تدريبية للشركات الصغيرة والمتوسطة لنفس الغاية اضافة الى اعداد دراسة استقصائية لتقييم خدمات الموارد المبتكرة في قطاع الطاقة .

وقال  الكباريتي ان الاردن من الدول التي خطت خطوات واسعة لزيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة لتغطية الطلب المتزايد على الكهرباء مشيرا الى ان تامين مصادر الطاقة اصبح من ابرز المشكلات التي تواجه الاردن فكان لا بد من التوجه نحو استغلال الطاقة المتجددة للتخفيف من الاعتماد على الغاز والنفط.

من جانبه قال  نائب رىيس السلطة  المهندس الحاج  حمزه الحاج حسن ان تنفيذ المشروع بالعقبة يفتح المجال ليعمم على محافظات المملكة مؤكدا حرص السلطة على دعم المشروع وتسويقه وليكون حاضنة لمشاريع مشابهة في جميع اقطاعات وبناء مهارات فنية في مجال الطاقة اضافة الى تحريك عجلة الاقتصاد الوطني .

وأضاف  الحاج حسن ان الشراكة بين الغرفة والسلطة مستمرة من خلال تسهيل الاجراءات المتعلقة بتنفيذ المشاريع الاستثمارية بكافة اشكالها  ، منوها الى ان سلطة العقبة الاقتصادية نفذت مشروع لتوليد الطاقة المتجددة مؤخرا لتزويد مباني السلطة واعمدة الانارة بالطاقة الكهربائية والتوفير في فاتورة الكهرباء معربا عن امله بتنفيذ مشروع مركزي للطاقة المتجددة بالعقبة لخدمة جميع القطاعات فيها .

 رئيس المشروع الدكتور كريستوفر بيراكس قال  ان المشروع الممول من الاتحاد الاوروبي هو الأول من نوعه في المنطقة يعتبر قاعدة للتعاون ما بين الدول المشاركة فيه ليعود بالنفع والفائدة على مواطنيها .

واشار الى ان كلفة المشروع تقدر ب 3 ملايين يورو يمول الاتحاد الاوروبي 90 بالمائة منها وتمول حكومات الدول المشاركة فيه 10 بالمائة فقط منوها الى ان لدى المشروع 8 شركاء من دول اوروبية و3 من الدول العربية .

تم خلال حفل الاطلاق الذي اقيم في غرفة تجارة العقبة عرض قدمه عدد من المعنيين في برنامج الآلية الأوروبية للجوار الخاص بالتعاون عبر الحدود لدول حوض المتوسط لأهم 16 مشروع ينفذها الاتحاد الاوروبي في 13 دولة حاليا ودعم 80 مشروع بقيمة تصل الى 22 مليون يورو وتهدف الى تطوير الخدمات في مجال الطاقة والمياه والموارد وتعزيز القدرات الفنية والادارية للشركات والقوى العاملة في دول البحر المتوسط .
-
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )