كتّاب الأنباط

محمد علي الزعبي يكتب : عندما لا يكون السفير دبلوماسياً ...

{clean_title}
الأنباط -
لفهم السلوك غير الدبلوماسي للسفير الهولندي هاري فيرفاي في الأردن  بعد لقاءه وزير الدولة لشؤون الإعلام فيصل الشبول ، هي حالة دبلوماسية فريده من نوعها بعد خروجه عن الأعراف الدبلوماسية المعمول بها ، وتدخله في الشؤون الداخلية للاردن ، وابدا مخاوفه بشأن تراجع ترتيب الأردن الدولي في مجال حرية التعبير ، على ماذا ارتكز السفير في مخاوفه !!! وماهي الصفة الدبلوماسية التى منحته التدخل في الشؤون الداخلية للبلد المضيف ؟ وماهي الركائز التى بنى عليها سعادة السفير اعتقاداته ومخاوفه ؟ هل تعلم بان حرية التعبير مصانه لدى أركان الدولة الأردنية ، وهل تعلم بأننا بلد الديمقراطية والحريات وإن علا شأنها ، هل وجدت سجيناً سياسياً في الأردن ، لم تلاحظ سعادتك تلك المظاهرات والاحتجاجات في بعض الأحيان ، وكيف يكون التعامل معها من الحكومة الأردنية .

هل تعلم يا سعادة السفير اننا نعلم ما هي أسباب تغريدتك ، ونعلم عن ذلك الشخص الذى تسعى من أجله ، وحول إمكانية ترخيص إذاعة محلية جديدة ، يتولاها شخص غير أردني وغير هولندي ، والتى تدعي بأنها موجهة في نطاق بثها وبرامجها للاجئين السوريين في مخيم الزعتري ، هل تعلم يا سعادة السفير أن كل اذاعتنا  ومواقعنا الإخبارية في الأردن سخرت لإخواننا السوريين وعن معاناتهم وظروفهم ، إن كانت حكومية وخاصة ... يا سعادة السفير ماهي الجهة الأجنبية  التى ستقوم بتمويل انشاء هذه الإذاعة ؟؟؟ لا يمكن أن تبدي رايك وفكرك يا سعادة السفير ولست الأمر الناهي في دولة تعرف حقوق وواجبات شعبها وتعرف مسلمات الإجراءات والقانون الذى يحكمها  .

اذا كنت لا تعلم  يا سعادة السفير ، فنحن اعلم ونعلم بما يدور في الكواليس ، وخروجك عن ادب واخلاقيات واعراف الدبلوماسية المعمول بها ، كاردنيين سنذكرك بواجباتك، حيث من المفترض أن تمثل بلدك لدى الحكومة الأردنية ، ومن المفترض كذلك أن يكون تركيزك مهمتك الأولى على تحسين العلاقات الثنائية بين البلدين وبين الحكومتيين ، فلا تنصاع لاهواء الناس وغرفهم المعتمه في طرحهم وتوجهاتهم .
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )