ندوة تسلط الضوء على دور الإعلام في خدمة قضايا الأمة مهرجان اوبرا عمان: تخصيص جزء من الريع لصالح الأهل في غزة وفلسطين "الصحة العالمية" تدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة تحسن في حركة القطارات السريعة في فرنسا تواصل فعاليات مسكرات الحسين للعمل والبناء في مركزي شباب وشابات ام الجمال الأردن يعزي إثيوبيا بضحايا انهيارين أرضيين الملاكم عبادة الكسبة يُحقق فوزه الأول بأولمبياد باريس ٢٠٢٤ شهداء وجرحى جراء قصف الاحتلال المتواصل على غزة المستقلة للانتخاب: نقل أبناء البادية من المفرق تم وفقًا لأحكام القانون إيجاز صحفي لوزيري السياحة والاتصال الحكومي غدا نشاطات المراكز الشبابية في الكرك أمين عام وزارة الاتصال الحكومي يكرم الموسيقي صخر حتر رئيس الديوان الملكي يلتقي ممثلين عن مجلس عشائر جبل الخليل وعن عشائر الرشايده 503 مليون دولار أرباح مجموعة البنك العربي للنصف الأول من العام 2024 وبنسبة نمو 25% وزير المياه والري يطلع على تجربة اردنية رائدة في إعادة تأهيل نظام الري وتوفير 40% من المياه 41 شهيدا و103 جرحى في غزة خلال 24 ساعة إطلاق أول شخصية بالذكاء الاصطناعي تحكي السيرة النبوية عيسى قراقع يكتب:تصفيق امريكي لدراكولا أبـو غزالـة : أفكار محمـد بـن راشـد هي بوصلة رسالة الشبكة العربية للابداع والابتكار فصل مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق بلواء بني كنانة غدا
منوعات

يتناولها كثيرون لإيقاف تساقط الشعر وتعزيز نموه.. هل المكملات الغذائية فعالة حقاً؟

{clean_title}
الأنباط -

تلجأ العديد من النساء -والرجال أيضاً- إلى تناول المكملات الغذائية؛ على أمل أن تساعدهم في تعويض الشعر المتساقط وأن تعزز نمو الشعر لديهم، لكن هل هي فعالة حقاً؟

هل تساعد المكملات الغذائية في نمو الشعر؟

يقول الدكتور روس رادوسكي، طبيب الأمراض الجلدية المعتمد من مجلس الإدارة بمركز علاج وبحوث الأمراض الجلدية في مدينة دالاس بولاية تكساس الأمريكية، لموقعLive Scienceالأمريكي: "يبحث الناس دائماً عن حبة سحرية واحدة لحل تساقط الشعر، ولكن في الحقيقة لا يوجد شيء كهذا".

ويضيف: "لا يوجد شيء يمكن أن يعيد شعرك تماماً كما كان، على الأقل حتى الآن. من الواضح أن هناك مزيداً من الأبحاث التي تُجرى الآن، لكن مكملات تساقط الشعر يمكن أن تلعب دوراً مهماً في تكملة العلاج القوي لتساقط الشعر".

بالطبع، إذا كنت تعانين من تساقط الشعر، أو تبحثين عن إضافة مكمل جديد (مثل الفيتامينات المتعددة للنساء) إلى نظامك الغذائي، فمن الأفضل دائماً استشارة الطبيب أولاً.

كيف يؤثر النظام الغذائي على تساقط الشعر؟

في كثير من الأحيان لا يكون النظام الغذائي الذي نتبعه مناسباً لنمو الشعر، وهنا يمكن أن يساعد المكمل المصمم خصوصاً لنمو الشعر في سد الفجوة بشكل مؤقت.

فنحن نفتقد بعض العناصر الغذائية التي نحتاجها، مثل مركباتB، ومركباتD، والزنك، والكالسيوم، والكركم، وهو مكمل مضاد للالتهابات. لذا، فإن البحث عن تلك المكونات في مكمل غذائي لتساقط الشعر يساعد في نمو الشعر. لكن الغذاء المناسب والصحي هو الخيار الأفضل لمساعدتنا على نمو الشعر إلى أقصى حد.

لكن يجب الانتباه إلى أن المكملات لا تعالج كل الأسباب الكامنة وراء تساقط الشعر ولكنها مع ذلك بداية رائعة لإعادة نمو الشعر.

ما الذي تبحث عنه في مكملات تساقط الشعر

وفقاً لرادوسكي، المهم هو أن لا يحتوي مكمل تساقط الشعر الخاص بك على مستويات عالية من البيوتين، موضحاً: "البيوتين لا تصرح به إدارة الغذاء والدواء، وبعض فيتامينات الشعر والجلد والأظافر قد تحتوي على ما يصل إلى 10 آلاف ميكروغرام منه، وهو ببساطةٍ أكثر من اللازم".

ووفقاً له، فإن النطاق المثالي هو من ألف إلى 3 آلاف ميكروغرام من البيوتين.

يقول: "السبب وراء كون كثير من البيوتين سيئاً، أنه يمكن أن يتداخل مع اختبارات الدم المهمة للغدة الدرقية وصحة القلب. البيوتين مهم ولكنه ليس بأي حال من الأحوال الحيلة الوحيدة للمساعدة في نمو الشعر".

ويقول إن الكركم مكون آخر يمكن أن يكون مفيداً لنمو الشعر: "له خصائص قوية مضادة للالتهابات وقد ثبت أنه يوقف التأثيرات الهرمونية على مستوى الشعر، وهذا أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الرجال والنساء يعانون من تساقط الشعر مع تقدمنا ​​في السن".

مرة أخرى، تلعب التغذية دوراً رئيسياً في الحفاظ على شعر صحي وربما منع تساقط الشعر. من الناحية المثالية، يجب أن نتناول الأطعمة التي تحتوي على جميع العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم.

يقول رادوسكي: "حمية البحر الأبيض المتوسط ​​هي الأكثر دراسة عندما يتعلق الأمر بالتأكد من أن شعرنا يمكن أن ينمو". ويضيف: "يجب البحث عن الأسماك الدهنية التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية، والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم وفيتامين د. توصيتي هي اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يتجنب أيضاً الأطعمة المسببة للالتهابات، مثل الأطعمة المصنعة والدقيق الأبيض والدهون والسكريات الزائدة".