العقبة

انطلاق فعاليات ملتقى القطاع الصناعي الأول في العقبه تحت عنوان (القطاع الصناعي في العقبة الواقع والطموح وآفاق المستقبل ).

{clean_title}
الأنباط -
انطلاق فعاليات ملتقى القطاع الصناعي الأول في العقبه تحت عنوان
(القطاع الصناعي في العقبة الواقع والطموح وآفاق المستقبل ).


الأنباط - دينا محادين 


تحت رعاية رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة المهندس نايف بخيت انطلاقت اليوم الأثنين  فعاليات ملتقى القطاع الصناعي الأول في محافظة العقبه تحت عنوان(القطاع الصناعي في العقبة الواقع والطموح وآفاق المستقبل ) جاء  ذلك بتنظيم من شركة خليج العقبة وبالتعاون مع مدينة العقبة الصناعية الدولية  للإعلام  للوقوف على أهم  ما يواجه  القطاع الصناعي  من عقبات ودوره الحيوي في تعزيز وتيرة  الاقتصاد الوطني كركيزة محورية وقدرة هائلة على كسر حدة البطالة والفقر في المجتمع الأردني.
 وتأثيره في الاقتصاد الوطني والحد من أثار الفقر  البطالة .
ومندوباً عن رئيس السلطة رعى نائب الرئيس ومفوض الاقتصاد في سلطة منطقة العقبه الاقتصادية الخاصة حمزة الحاج حسن الملتقى وخلال كلمته الترحيبيه  رحب الحاج حسن  بالحضور الكريم من المستثمرين في القطاع الصناعي في منطقة العقبة  من جميع الجهات في المحافظة ومجلسها ، كما شكر القائمين على الاعداد لهذا الملتقى الذي يعنى بمناقشة أوضاع المستثمرين في القطاع الصناعي في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.
وأوضح الحاج حسن  ان تذليل الصعوبات وفتح الافاق امام حركة الاستثمار الصناعي في المنطقة يعد أهمية قصوى ومهمة أساسية لسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة مشيرا الى الأهمية الاستراتيجية لقطاع الصناعة في الاقتصاد الوطني وأحد أهم مشغلي الأيدي العاملة ولذا فقد كان القطاع الصناعي واحد من القطاعات ذات الأولوية في استراتيجية المنطقة التي ابتدأنا بتنفيذها. 
مبيناً ان السلطة  و بالتعاون مع مختلف مؤسسات الدولة تعمل على حل أي إشكالية سواء كانت متعلقة بالتشريعات او الإجراءات مؤكدا ان التشريعات في العقبة اتسمت بالاستقرار منذ انشاء المنطقة الخاصة وبين  الحاج حسن  خلال ايجاز قدمه للحصور اهم  معاملات المستثمرين وتتمثل  بما يلي :
- منح خصم لجميع المعاملات الجمركية الخاصة بمنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة المدخلة والمنجزة في ساحة رقم (4) بنسبة (50%) من اجمالي البدلات المدفوعة لمشغل مركز جمرك سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.
- منح خصم تشجيعي بنسبة (50%) من اجمالي البدلات المدفوعة لشركة ميناء الحاويات للبضائع المصدرة والمعاد تصديرها من منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.
- اعفاء مدخلات الانتاج الاجنبية لمنتجات المصانع المقامة في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة عند دخولها لبقية اراضي المملكة من الرسوم الجمركية والضرائب الاخرى.
-الاعفاء من بدلات لجنة الاتلاف الدائمة للبضائع التي دخلت لمنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بحالة سليمة بموجب بيانات جمركية منجزة الا انها تعرضت للتلف بسبب طبيعتها او بسبب انتهاء فترة صلاحيتها او اثناء عملية التصنيع او المخلفات الصناعية.
-حل مشكلة ازدواجية تحصيل رسوم الاتلاف بين السلطة ومؤسسة المواصفات والمقاييس

- منح الحوافز التشجيعية على أسعار الأراضي وحسب القيمة المضافة للمشروع واهميته وفرص العمل التي سيقوم بتوفيرها .


هذا وصرح نائب رئيس السلطه حمزة الحاج حسن "للانباط " 
ان هناك 73 شركة من القطاع  الصناعي  مسجلة في سلطة العقبه تلك الشركات نبديها اهمية رئيسه ونقدم كل الدعم للمستثمرين   من ناحية التراخيص والحصول على مزاولة النشاط والحصول على الاقامة  وتصاريح العمل   ، ونطلع نحن سلطة العقبه الى سعي لتوسيع تلك الاسثنارات والوقوف كتفا على كتف لتوسيع استثمارات جديده  في المحافظة .

وأفاد الحاج حسن " للانباط " ان القطاعات المستهدفة في العقبه هي قطاع الصناعات المعدنيه وقطاع  المحيكات واللابسة الذي شهد ثورة عظيمة في المنطقه حيث يوجد في العقبه 5 مصانع من قطاع الملابس وقريبا افتتاح المصنع السادس 
وأكد الحاج حسن اهتمام سلطة العقبه الاقتصادية الخاصه في القطاع الصناعي حيث يعتبر من اولويتها ضمن أهم ثلاث قطاعات وضمن استراتيجية الذي تسعى السلطة الى تتطبيقها خلال السنوات العشره القادمة في ثغر الاردن الباسم..

ونهى الحاج حسن حديثه للانباط موكداً على ايلاء السلطة القطاع الصناعي الأولوية فقد تم استحداث وضم ست مناطق جديدة في منطقة القويرة وقد تم التعاقد مع شركة pbi الصناعية لاستغلال وتجهيز أحد تلك المناطق بالبنية التحتية وأهمها وصول خط الغاز وبمساحة تقارب  1800 دونم  ، وأيضاً يتم العمل الآن على إنشاء محطة تغييز جديدة من خلال شركة تطوير العقبة في المنطقة الصناعية الجنوبية لإيصال الغاز لمن يرغب ومما سيؤدي إلى تخفيض ملموس وحقيقي على فاتورة الطاقة والتي تعد الكلفة الأساسية لدى قطاع الصناعة. 
وأود التأكيد هنا بأن قانون المنطقة يمنح أفضل الحوافز والاعفاءات الجمركية والضريبية على مستوى المنطقة ككل وخصوصاً لمن يعمل في القطاع الصناعي وغايته الأساسية التصدير حيث أن كلف الشحن هي الأقل على مستوى المملكة بسبب القرب من الميناء ومعابر حدودية مع الدول المجاورة. 
 

وتخلل الملتقى اتاحة الفرصة للقطاع الصناعي لطرح إنجازاته لتسويقها وطرح اهم العقبات التي تواجهم حيث استمع اصحاب القرار واجابو عنها بكل رحابة صدر  .
 ومن الجدير بالذكر  يعتبر هذا الملتقى  هو الأول من نوعه الذي يسلط الضو على القطاع الصناعي  في العقبة  والذي يعتبر اليوم  أبرز القطاعات واكثرها تقدمها في المنطقة الخاصة ثغر الاردن الباسم .
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )