ندوة تسلط الضوء على دور الإعلام في خدمة قضايا الأمة مهرجان اوبرا عمان: تخصيص جزء من الريع لصالح الأهل في غزة وفلسطين "الصحة العالمية" تدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة تحسن في حركة القطارات السريعة في فرنسا تواصل فعاليات مسكرات الحسين للعمل والبناء في مركزي شباب وشابات ام الجمال الأردن يعزي إثيوبيا بضحايا انهيارين أرضيين الملاكم عبادة الكسبة يُحقق فوزه الأول بأولمبياد باريس ٢٠٢٤ شهداء وجرحى جراء قصف الاحتلال المتواصل على غزة المستقلة للانتخاب: نقل أبناء البادية من المفرق تم وفقًا لأحكام القانون إيجاز صحفي لوزيري السياحة والاتصال الحكومي غدا نشاطات المراكز الشبابية في الكرك أمين عام وزارة الاتصال الحكومي يكرم الموسيقي صخر حتر رئيس الديوان الملكي يلتقي ممثلين عن مجلس عشائر جبل الخليل وعن عشائر الرشايده 503 مليون دولار أرباح مجموعة البنك العربي للنصف الأول من العام 2024 وبنسبة نمو 25% وزير المياه والري يطلع على تجربة اردنية رائدة في إعادة تأهيل نظام الري وتوفير 40% من المياه 41 شهيدا و103 جرحى في غزة خلال 24 ساعة إطلاق أول شخصية بالذكاء الاصطناعي تحكي السيرة النبوية عيسى قراقع يكتب:تصفيق امريكي لدراكولا أبـو غزالـة : أفكار محمـد بـن راشـد هي بوصلة رسالة الشبكة العربية للابداع والابتكار فصل مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق بلواء بني كنانة غدا
منوعات

ما الفطور المناسب بعد تجاوز سن الخمسين؟

{clean_title}
الأنباط -

مع التقدم في العمر، تتغير احتياجات الجسم وتلعب التغذية دوراً مهماً في الحفاظ على اللياقة والصحة.

 

وهذه ثلاث وجبات فطور ينصح بالحرص على تناولها من سن 50:

النظام الغذائي الصحي والمتوازن مهم في أي عمر لصحتنا الجسدية والعقلية، بيد أنه يصبح أكثر أهمية مع تقدمنا في العمر. لماذا؟ يبدأ الجسم من سن الثلاثين تقريباً في التراجع، على سبيل المثال في الدهون والغضاريف وكتلة العضلات.

 

ماذا عن النظام الغذائي بعد الخمسين؟

تناول خبز الحبوب الكاملة والكثير من الخضار والفاكهة كل يوم بعد الخمسين! ويتعين عليك الاعتماد على الأطعمة غير المصنعة وتجنب الأطعمة التي تحتوي على الكثير من السكر المضاف.

استبدل لبن الزبادي بطعم الفواكه المبرد باللبن الطازج، والخبز الأبيض بخبز القمح الكامل الشهي، وشريحة اللحم بالسمك أو الدواجن، حسب موقع Vital الألماني المعني بشؤون التغذية والصحة واللياقة.

يمكن أن يحدث نقص المغذيات بسهولة أكبر مع تقدم العمر. أهم هذه المغذيات:

• البروتين

• الحديد

• الكالسيوم

• فيتامين د

• المغنيسيوم

• حمض الفوليك

ومن هنا يتعين عليك الحرص على توفر هذه الأطعمة في فطورك:

 

1. سمك السلمون

أسماك السلمون التي تعيش في البحر عالية الدهون ومليئة بأحماض أوميغا-3 الدهنية والبروتين والزيوت الصحية. كما أنها غنية بالأحماض الدهنية المضادة للالتهابات الموجودة في أسماك المياه الباردة، والتي تمنع، من بين أمور أخرى، زيادة الوزن.

يمكن أن يكون للماكريل أو الرنجة أو التونة أيضاً تأثيرات إيجابية مماثلة على صحتك، وبشكل خاص في سن الشيخوخة.

 

2. خبز الحبوب الكامل

خبز الحبوب الكامل جيد على مائدة الإفطار ويحتوي مغذيات عالية بشكل كبير: فهو غني بفيتامين B1 وبالتالي يحفز عملية التمثيل الغذائي للطاقة في خلايا الجسم. كما أنه يمد أجسامنا بالطاقة ويساعد على تخزينها. كما يعزز عملية الحفاظ على أنسجة عضلة القلب والأعصاب.

 

3. البيض

يعد البروتين أحد العناصر الغذائية الأساسية التي يفتقر إليها كبار السن. يحتوي البيض على نسبة إضافية من البروتين عالي الجودة: تحتوي بيضة الدجاجة المتوسطة على حوالي 7.5 غرام من البروتين. بالإضافة إلى البروتين، يحتوي المنتج الطبيعي أيضاً على فيتامينات أ، ب 2، ب 12، د وعدد من أحماض الفوليك المهمة، بما في ذلك الزنك والفوسفور والحديد.