شباب وجامعات

"الأردنية" تُبرم مذكرة تفاهم مع "بيانات للملكية الفكرية" لدعم برامج مركز الابتكار والريادة

{clean_title}
الأنباط -

أبرمت الجامعة الأردنية ممثلة بمركز الابتكار والريادة اليوم مذكرة تفاهم مع شركة بيانات للملكية الفكرية، حيث وقعها مندوبا عن رئيس الجامعة، مدير المركز الدكتور يزن الزين وعن الشركة نائب المدير التنفيذي المهندس نظير الخاروف، وذلك بهدف تطوير تعاون مشترك في مجال تسجيل وحماية حقوق الملكية الفكرية لدى الجامعة من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية والطلبة.

وقال الزين إن المذكرة تأتي بهدف تقديم خدمات الإيداع الدولي في حقوق الملكية الفكرية للجامعة الأردنية على أن تُستكمل المعاملات في المرحلة الوطنية من خلال مركز الابتكار والريادة وإعداد تقرير البحث في الفن السابق، والذي يتضمن ملخص ونتائج دراسة مكتبية تستند على إفصاح فني مكتوم يتقدم به المركز، حيث ستتكفل "بيانات" بتبني عشر طلبات براءات اختراع دون دفع أتعاب مهنية.
من جهته، قال الخاروف إن الشراكة مع الجامعة جاءت بنيّة المساهمة في سد الفجوة بين الجامعات وقطاع الملكية الفكرية ونشر الوعي والثقافة المتعلقة ببراءات الاختراع وتسجيلها وتتجيرها، ما يؤدي إلى رفد الاقتصاد الوطني بمنتجات متّجرة من خلال دعم الاختراعات والابتكارات ونتائج البحث العلمي التطبيقي عن طريق المساهمة في تسجيل براءات الاختراع المنبثقة عن الأردنية.

كما أشاد الخاروف بالدور البحثي العريق الذي يلعبه أساتذة الجامعة الأردنية وأعضاء هيئتها الإدارية وكذلك الطلبة في تطوير اختراعات هامة على المستوى المحلي والعالمي، والأثر الفاعل لهذا الأمر في رفع تصنيف الجامعة في المقاييس والتصنيفات العالمية.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن شركة بيانات للملكية الفكرية واحدة من الشركات الرائدة في الوطن العربي في مجال الملكية الفكرية، وتقدم مجموعة شاملة من خدمات الملكية الفكرية تلبية لاحتياجات عملائها المحليين والدوليين من خلال شبكة مكاتبها وفروعها المنتشرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث لديها أكثر من 25 مكتبًا في 19 دولة مختلفة.

ويُشار إلى أن مركز الابتكار والريادة يسعى منذ إنشائه عام 2015 إلى تطوير مهارات وقدرات الابتكار والريادة والإبداع ونقل التكنولوجيا لدى الطلبة وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية، وكذلك تطوير شراكات وعلاقات استراتيجية فاعلة محليًّ وعربيًّا ودوليًّا بما يدعم برامجه ويخدم مجتمع الجامعة.
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )