الترخيص المتنقل في الأزرق من الأحد حتى الثلاثاء الاتحاد الأوروبي يدعو إلى إيجاد حل سياسي في غزة بعد قصف مدرسة للاجئين وفاة أربعينية دهسا في الكرك نصائح للاستغراق في النوم خلال الليالي الحارة رسائل وهمية وروابط مشبوهة وتطبيقات مزيفة.. أحدث أساليب الاحتيال عايش: على الحكومة اتخاذ قرارات خارج السياق لمواجهة التحديات الاقتصادية ارتفاع حصيلة قتلى مجدل شمس بالجولان إلى 1ا إسرائيليا الإنسان الإنسان ... افتتاح فعاليات مهرجان المونودراما المسرحي ضمن مهرجان جرش الـ38 بلدية إربد تطلق مبادرة الحي البيئي يلا نفرز أمسية شعرية في إربد ضمن فعاليات مهرجان جرش ندوة تسلط الضوء على دور الإعلام في خدمة قضايا الأمة مهرجان اوبرا عمان: تخصيص جزء من الريع لصالح الأهل في غزة وفلسطين "الصحة العالمية" تدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة تحسن في حركة القطارات السريعة في فرنسا تواصل فعاليات مسكرات الحسين للعمل والبناء في مركزي شباب وشابات ام الجمال الأردن يعزي إثيوبيا بضحايا انهيارين أرضيين الملاكم عبادة الكسبة يُحقق فوزه الأول بأولمبياد باريس ٢٠٢٤ شهداء وجرحى جراء قصف الاحتلال المتواصل على غزة المستقلة للانتخاب: نقل أبناء البادية من المفرق تم وفقًا لأحكام القانون
منوعات

يقي من السرطان ويقوي المناعة.. الفوائد الصحية لقشر البطيخ

{clean_title}
الأنباط -

يحتوي قشر البطيخ على عدد كبير من الفوائد، باعتباره مصدراً لعدد مهم من الفيتامينات والعناصر الغذائية، التي تقي من مجموعة من الأمراض المزمنة الخطيرة، من بينها السكري، وأمراض القلب وضغط الدم.

إذ إن قشر البطيخ يعتبر مصدراً مهماً للسعرات الحرارية، والألياف الغذائية، والكربوهيدرات، وفيتامينC، وفيتامين B2، ومضادات الأكسدة، والأحماض الأمينية.

وعكس ما يعتقده البعض، يمكن تحضير مجموعة من الوصفات السهلة بقشر البطيخ في المنزل، للاستفادة من عناصره الغذائية، عوض رميه بعد أكل اللب.

يحتوي على الألياف للتقليل مشاكل السمنة والهضم

لاحتوائه على كمية مهمة من الألياف الغذائية، يساعد قشر البطيخ في تسهيل عملية الهضم، والتقليل من مشاكل الجهاز الهضمي، الشيء الذي يساعد على تعزيز صحة الأمعاء.

كما أن هذه الألياف تساعد في السيطرة على مستوى الكولسترول في الجسم، وتقليل امتصاص السكر، ما يجعل قشر البطيخ مناسباً للأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية من أجل إنقاص الوزن، خصوصاً أنه يعطي إحساساً بالشبع، وعدم الرغبة في أكل الطعام بشكل مستمر.

يساعد على خفض ضغط الدم وتقوية المناعة

تحتوي قشرة البطيخ على نسبة عالية من البوتاسيوم والأحماض الأمينية، التي تعمل على توسيع الأوعية الدموية، ما يساعد على تقليل ضغط الدم، وخطر الإصابة بتصلب الشرايين، والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

كما أن لهذه الأحماض الأمينية دوراً في توسيع الشرايين والأوردة، الأمر الذي يعزز تدفق الدم بشكل أفضل إلى القلب.

كما أن نسبة فيتامينC المهمة، التي يحتوي عليها قشر البطيخ، تساعد على تقوية جهاز المناعة، لأنه يعتبر من بين محفزات إنتاج خلايا الدم البيضاء، التي تحمي الجسم من الإصابة بالفيروسات والأمراض.

يحمي الجسم من السرطان ويزوّده بالطاقة

بفضل احتوائه على نسبة مهمة من مضادات الأكسدة، فإن قشر البطيخ يساعد على التصدي للجذور الحرة بمختلف أنواعها، والتي تؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

كما أنه يساعد على إفراز مادة في الجسم تسمى "السيروتونين"، والتي تساعد الجسم على النوم، في حال كان الشخص يعاني من التوتر والإجهاد، وهما السبب الأول في منع إفراز هذه المادة في الجسم، الشيء الذي يؤدي إلى مشاكل في النوم.

وقشر البطيخ لا يساعد فقط على النوم الجيد فقط، وإنما يوفر كمية مهمة من الطاقة للجسم، لاحتوائه على الدوبامين والمغنيسيوم وفيتامين B6، لذلك ينصح بتناوله من طرف الأشخاص الذين يقومون بمجهود بدني كبير.

الحل لتقليل آثار الحبوب وظهور التجاعيد

ليس لقشر البطيخ فوائد صحية وغذائية فقط، وإنما له فوائد تجميلية كذلك، فمضادات الأكسدة العديدة التي يحتوي عليها تساعد على تقليل آثار الحبوب في الوجه والجسم، عن طريق وضع الجزء الأبيض من القشرة على المكان الذي تتواجد فيه آثار الحبوب.

كما أنه يساعد على تقليل ظهور التجاعيد وعلامات التقدم في السن، عن طريق وضعه في الثلاجة، ثم وضعه على الوجه، للاستفادة من المواد التي تعمل على نضارة البشرة والحفاظ على شبابها.

عصير أو مربى.. طرق استخدام قشر البطيخ

هناك عدة طرق ووصفات لاستخدامات قشر البطيخ، وإدخاله في نظام الأكل اليومي، من بينها تحضيره على شكل مربى، من خلال طهي الجزء الأبيض من القشر، الذي تم تقطيعه على شكل مربعات مع السكر، إلى أن يتحول المزيج إلى خليط متماسك، ليتحول إلى مربى.