أميركا.. مرض خطير ينتشر بين الفئران ويؤدي لوفاة البشر كم وقتاً يحتاج الطفل للعب والتمرين؟ مسنة مصرية تعود للحياة قبل دفنها دراسة تكشف علاقة مكملات غذائية بتحسين وظائف المخ 3 طرق طبيعية للتخلص من تمدد الجلد بنك الإسكان يحقق أرباحاً صافية بمبلغ 80.1 مليون دينار في النصف الأول من عام 2024 5 عادة يومية تدفعك إلى التفكير الزائد 3 عادات غذائية سيئة تحرمك من النوم الترخيص المتنقل في الأزرق من الأحد حتى الثلاثاء الاتحاد الأوروبي يدعو إلى إيجاد حل سياسي في غزة بعد قصف مدرسة للاجئين وفاة أربعينية دهسا في الكرك نصائح للاستغراق في النوم خلال الليالي الحارة رسائل وهمية وروابط مشبوهة وتطبيقات مزيفة.. أحدث أساليب الاحتيال عايش: على الحكومة اتخاذ قرارات خارج السياق لمواجهة التحديات الاقتصادية ارتفاع حصيلة قتلى مجدل شمس بالجولان إلى 1ا إسرائيليا الإنسان الإنسان ... افتتاح فعاليات مهرجان المونودراما المسرحي ضمن مهرجان جرش الـ38 بلدية إربد تطلق مبادرة الحي البيئي يلا نفرز أمسية شعرية في إربد ضمن فعاليات مهرجان جرش ندوة تسلط الضوء على دور الإعلام في خدمة قضايا الأمة
منوعات

غسالة أطباق مستقبلية توفر المال وتستغني عن الماء والكهرباء والمنظفات

{clean_title}
الأنباط -

كشفت دراسة جديدة أن استخدام البخار شديد السخونة في غسالات الصحون، له إمكانات مستقبلية كبيرة للمطاعم والفنادق والمستشفيات.

وأوضحت الدراسة، التي أجراها باحثون من جامعة دورتموند التقنية والجامعة التقنية في ميونخ بألمانيا، أن تقنية غسالة الصحون الجديدة، يمكن أن توفر قريبا المال الذي تنفقه على الماء والكهرباء والمنظفات.

وأجرى الباحثون محاكاة لنظام غسالة الصحون الذي يستخدم بخارا شديد السخونة بدلا من الصابون لتنظيف الأطباق.

وتشير نتائج المحاكاة الحاسوبية إلى أن غسالة الصحون هذه ستكون قادرة على قتل 99% من البكتيريا على طبق واحد في 25 ثانية فقط.

كما أنها تتطلب فترات دورات طويلة تستخدم كميات كبيرة من الكهرباء، والصابون الذي يتم ضخه وإخراجه يتم إطلاقه في مصادر المياه، ما يؤدي إلى تلويث البيئة.


ولدراستهم، قام الفريق بنمذجة نمط التدفق وشكل نفاث البخار عالي الحرارة في الماكينة المقترحة، ، وفقا لروسيا اليوم.

ويقول الفريق إن الجيل التالي من غسالة الأطباق سيكون في الأساس صندوقا به جدران جانبية صلبة وفتحة علوية وفوهة في الأسفل.

وسيتم وضع صفيحة مغطاة بالبكتيريا مباشرة فوق الفوهة، وبمجرد وصول الصفيحة إلى درجة حرارة معينة، يتم تعطيل الكائنات الحية الدقيقة.

ومع تمدد البخار في غسالة الأطباق، تتشكل موجات الصدمة والدوامات بالقرب من مخرج الفوهة، وحول محيط اللوحة، وعلى الجدران الجانبية لغسالة الأطباق.

ويقول الباحثون: "تتيح هذه الموجات والدوامات وقتا طويلا من التفاعل مع البخار شديد السخونة لإطلاق الحرارة الكامنة، ورفع درجة الحرارة ما يعزز تعطيل البكتيريا".

وبينما ركز الفريق على البكتيريا، يمكن استخدام نفاثات البخار لإبطال الكائنات الحية الدقيقة الأخرى أيضا، بالإضافة إلى إزالة بقايا الطعام.