أميركا.. مرض خطير ينتشر بين الفئران ويؤدي لوفاة البشر كم وقتاً يحتاج الطفل للعب والتمرين؟ مسنة مصرية تعود للحياة قبل دفنها دراسة تكشف علاقة مكملات غذائية بتحسين وظائف المخ 3 طرق طبيعية للتخلص من تمدد الجلد بنك الإسكان يحقق أرباحاً صافية بمبلغ 80.1 مليون دينار في النصف الأول من عام 2024 5 عادة يومية تدفعك إلى التفكير الزائد 3 عادات غذائية سيئة تحرمك من النوم الترخيص المتنقل في الأزرق من الأحد حتى الثلاثاء الاتحاد الأوروبي يدعو إلى إيجاد حل سياسي في غزة بعد قصف مدرسة للاجئين وفاة أربعينية دهسا في الكرك نصائح للاستغراق في النوم خلال الليالي الحارة رسائل وهمية وروابط مشبوهة وتطبيقات مزيفة.. أحدث أساليب الاحتيال عايش: على الحكومة اتخاذ قرارات خارج السياق لمواجهة التحديات الاقتصادية ارتفاع حصيلة قتلى مجدل شمس بالجولان إلى 1ا إسرائيليا الإنسان الإنسان ... افتتاح فعاليات مهرجان المونودراما المسرحي ضمن مهرجان جرش الـ38 بلدية إربد تطلق مبادرة الحي البيئي يلا نفرز أمسية شعرية في إربد ضمن فعاليات مهرجان جرش ندوة تسلط الضوء على دور الإعلام في خدمة قضايا الأمة
منوعات

التدخين يتلف بطين القلب الأيسر

{clean_title}
الأنباط - قال بحث دانماركي جديد إنه كلما زادت كمية وفترة التدخين أصبحت وظائف القلب أسوأ، حيث يزيد سُمك عضلة القلب، ما يعني كمية أقل من الدم في بُطين القلب الأيسر وتضاؤل قوة ضخ الدم.

وأشرفت على البحث الدكتورة إيفا هولت من مستشفى هيرليف وجينتوفتي بكوبنهاغن، ومن المقرر أن يُناقش غداً ضمن أعمال مؤتمر جمعية القلب الأوروبية في برشلونة حتى 29 أغسطس (آب) الجاري.

وحسب التقرير الذي نشره موقع جمعية القلب الأوروبية عن البحث، يمكن للقلب أن يتعافى إلى حد ما بعد الإقلاع عن التدخين.

وحللت الباحثة وزملاؤها بيانات فحص الموجات فوق الصوتية للقلب لـ 3874 شخصاً أعمارهم بين 20 و90 عاماً، وتقدير تأثير تدخين علبة بـ 20 سيجارة يومياً.

وبلغت نسبة النساء بين المشاركين 43%، والمدخنين السابقين 40.9%، والمدخنين 18.6%.

ووجد الفحص أن للمدخنين حجم أكبر في عضلة القلب، وأن قلوبهم أضعف وأثقل. وتبين أنه كلما زادت سنوات التدخين وكميته، كلما كان ضخ الدم أضعف.

وقالت الدكتورة هولت: "وجدنا أن التدخين وتراكم سنواته يرتبطان بتدهور بنية ووظيفة بُطين القلب الأيسر، أهم جزء في القلب. وأنه على مدى 10 سنوات من التدخين، أصبحت قلوب المدخنين أثقل وأضعف وأقل قدرة على ضخ الدم مقارنة مع الذين لم يدخنوا مطلقاً، أو الذين أقلعوا عن التدخين في تلك الفترة".

وأضافت "تشير دراستنا إلى أن التدخين لا يضر الأوعية الدموية فحسب، بل يضر القلب بشكل مباشر أيضاً. والخبر السار هو أن بعض الأضرار يمكن عكسها شرط الإقلاع عن التدخين".