منوعات

الريجيم بدون سكر.. ما هو وكيف يتم اتباعه

{clean_title}
الأنباط -

عند اتباعك ريجيم ما تحرمين نفسك الكثير من الأطعمة والمشروبات للوصول إلى الوزن المثالي، لكن في الحقيقة أنت لا تحتاجين سوى الابتعاد عن شيءٍ واحدٍ فقط، كما هو الحال في الريجيم بلا سكر، كونه يعتبر سبباً رئيسياً بزيادة الوزن، لذا سنتعرف في هذا المقال على كيفية اتباع الريجيم بدون سكر .

 

 

يهدف النظام الغذائي الخالي من السكر إلى إلغاء أو تقليل تناول المكوّنان التاليين:

1- الكربوهيدرات البسيطة وهي السكريات الموجودة في الأطعمة مثل العسل، ومنتجات الألبان، والفواكه، والعصير الطبيعي. 2- السكر المضاف الذي يكون على شكل بودرة أو سائل يتم إضافته إلى الأطعمة لتحلية مذاقها.

 

فوائد اتّباع الرجيم بدون سكر : بحسب الأطباء، يُعدّ إلغاء السكريات من النظام الغذائي قراراً صحيّاً للغاية، وينصحون بشدة باستبدال الأطعمة التي تحتوي على السكر بخيارات صحية أخرى للحصول على جميع الفيتامينات والمعادن الأساسية من دون المبالغة في السعرات الحرارية. إليكِ فيما يلي أبرز فوائد الرجيم الخالي من السكر.

-يعزّز تقليل تناول السكر فقدان الوزن، لكنه ليس حلاً كاملاً لفقدان الوزن إنه جزء من تغيير نمط الحياة الذي يجب أن يشمل أيضاً ممارسة التمارين الرياضية بانتظام واتباع نظام غذائي مغذي.

-يقلّل بشكل كبير من احتمالية الإصابة بالأمراض التالية داء السكري، البدانة، ضغط الدم المرتفع، الكوليسترول، داء السكري من النوع 2، متلازمة الأيض، الالتهاب المزمن.

-يجعل البشرة نقيّة، ويقلّل من خطر الإصابة بسرطان الجلد.

-يمنع الإصابة بتقلّبات المزاج.

-يخفف الجوع ورغبة تناول الطعام الشديدة.

-يزيد من مستويات الطاقة.

-يحسن من صحة الأسنان. يحسّن النوم.

-يقلل الشعور بالقلق.

الأطعمة التي يجب تجنّبها في الرجيم بدون سكر : -المعجنات. -السلع المخبوزة. -الآيس كريم. -المكسرات. -المقرمشات. -سندويشات التاكو. -الأرز. -المقبلات المجمدة. -الحبوب. -المعكرونة. -الأطعمة المصنعة. -أي شيء مضاف إليه السكر. -المشروبات الغازيّة. -عصائر الفاكهة. -القهوة المنكّهة أو الحليب والشاي المضاف إليه السكر. -الشكولاتة. -الكوكتيلات. الكتشب، والمايونيز.

 

ما هي الآثار الجانبية لاتباع رجيم خالي من السكر: يمكن أن يؤدي إلغاء السكر من النظام الغذائي إلى ظهور أعراض مزعجة، قد تختلف هذه الأعراض من شخص إلى آخر لأنها تعتمد على كمية السكر التي كان يستهلكها الشخص من هنا، تأكدي من استشارة طبيبك قبل البدء في اعتماد النظام الغذائي الخالي من السكر أو أي نظام غذائي آخر، وخاصة في حال وجود بعض الحالات الصحيحة الدقيقة وفيما يلي قائمة بالآثار الجانبية التي يمكن التعرض لها عند بدء اعتماد هذا الدايت:الصداع. -القلق. -الدوخة. -الغثيان. -الإعياء. -مشاكل النوم. -مشاكل التركيز. -الرغبة الشديدة في تناول السكر والوجبات السريعة.

يمكن أن تستمر هذه الأعراض لمدة تصل إلى أسبوعين من تاريخ بدء اعتماد الدايت من دون سكر ولكن غالباً ما يتم التغاضي عن نقطة مهمة وهي أنه كلما طالت مدة بقاء جسمك بدون سكر، كلما كانت فترة التكيف أسهل أي أن هناك احتمال كبير أن تزول هذه العوارض مع الوقت.

 

وفي الختام صحيح أن النظام الغذائي الخالي من السكر يدعو إلى عدم تناول السكر بشكل تام إلاّ أن الأطباء ينصحون بعدم خفض استهلاك السكر إلى ما دون الـ10٪ من مجموعة السعرات الحرارية المسموح بها يوميّاً.

تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )