منوعات

فوائد عصير البرتقال للجسم

{clean_title}
الأنباط -

عصير البرتقال من أكثر المشروبات الصحية الغنية بالعديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم، مثل مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن خاصة فيتامين سي، الذي يلعب دورًا كبيرًا في محاربة الأمراض والفيروسات التي تصيب أجزاء الجسم المختلفة، ويساعد في الحصول على وزن مثالي، فضلا عن قدرته الفائقة في الحفاظ على صحة البشرة.

 

يتم صنع عصير البرتقال عن طريق عصر ثمار البرتقال، وهي فاكهة حمضية منخفضة السعرات الحرارية، ويمتاز بطعمه اللذيذ وفوائده المتعددة، فهو وجبة خفيفة وصحية خاصة عند تناوله في الصباح، إذ ينصح خبراء التغذية بتناول العصائر على الريق، حيث يساعد ذلك على امتصاصه بشكل أسرع، والحصول على أقصى فائدة غذائية منها، كما ينصح بشرب كوب إلى كوبين ونصف من عصير البرتقال يوميًا.

يساهم عصير البرتقال في تعزيز الصحة العامة، من خلال محاربة الجذور الحرة المسببة للسرطان، الوقاية من أمراض القلب والسكتات الدماغية، تقليل خطر الإصابة بالسكري، الحصول على بشرة نقية ومشرقة، تقوية المناعة، تحسين صحة العين، فقدان الوزن، وتنظيف الجسم من السموم والفضلات المتراكمة به.

فوائد عصير البرتقال

محاربة السرطان يلعب عصير البرتقال دورًا كبيرًا في تقليل فرص الإصابة بالسرطان، إذ يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والفيتامينات خاصة فيتامين ج، الذي يعمل على منع تراكم الجذور الحرة الضارة في خلايا الجسم، إصلاح الخلايا التالفة والمتضررة، ما يحمي من الإصابة بالسرطان.

يساعد محتوى البرتقال العالي من الألياف وفيتامين سي ومركب ليمونيد في مكافحة انتشار الأورام السرطانية في خلايا الجسم، وبالتالي التقليل من خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطانات مثل سرطان الرئة وسرطان المعدة وسرطان الفم وسرطان البلعوم والمريء وسرطان الجلد وسرطان الثدي.

تقوية المناعة يحتوي عصير البرتقال على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجهاز المناعي مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، مثل فيتامين سي وفيتامين د، التي تدعم المناعة وتقويتها لمحاربة العدوى والبكتيريا والفيروسات والأمراض المختلفة، خاصة نزلات البرد والأنفلونزا، كما أنه يحمي خلايا المناعة من التعرض للتلف والضرر.

ضبط ضغط الدم يساعد عصير البرتقال في السيطرة على مستويات ضغط الدم بشكل طبيعي، لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة مثل فيتامين سي وفيتامين ب، والبوتاسيوم والمغنيسيوم، التي تعمل على تحفيز إنتاج الهيموجلوبين وخفض ضغط الدم المرتفع، ما يقي من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم ومضاعفاته.

تنشيط الدورة الدموية يساهم عصير البرتقال في تعزيز إنتاج خلايا الدم الحمراء وتنشيط الدورة الدموية في الجسم بشكل فعال، بفضل محتواه الغني بالفيتامينات وحمض الفوليك التي تعمل على تحسين تدفق الدم في كافة أعضاء الجسم، ما يدعم وظائف بشكل صحي وطبيعي، والوقاية من خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية.

الوقاية من السكري عصير البرتقال غني بالألياف المفيدة لمرضى السكري، إذ تساعد على ضبط مستويات السكر بشكل طبيعي في الدم، ومنع ارتفاعه، ما يقي من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، ويساهم في ضبط مستويات السكريات والكربوهيدرات في الجسم خاصة بعد تناول الطعام.

تحسين صحة البشرة يلعب عصير البرتقال دورًا فعالاً في الحفاظ على صحة البشرة، لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والزيوت الطبيعية، التي تعمل على تغذية البشرة وترطيبها بعمق، تقشير البشرة والتخلص من الجلد الميت المتراكم عليها، التخلص من الحبوب والبثور والترهلات، تقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة وعلامات التقدم في العمر، بالإضافة إلى تحفيز إنتاج الكولاجين الضروري لصحة البشرة ونضارتها.

تحفيز نمو الشعر عصير البرتقال من العناصر الضرورية لصحة الشعر والحفاظ على حيويته ومرونته، فهو مصدر غني بالألياف والفيتامينات والمعادن الفعالة في تغذية بصيلات الشعر وتقويتها، تحفيز نمو الشعر ما يقلل من تساقطه وتقصفه، ويساعد أيضًا على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس وزيادة نعومة ولمعان الشعر، ما يجعله أطول وأكثر سمكًا.

دعم صحة الحامل يمتلك عصير البرتقال فوائد مذهلة للمرأة الحامل، بفضل محتواه العالي من حمض الفوليك، الذي يحمي الجنين من الإصابة بالعيوب الخلقية، تعزيز نمو الجنين وتغذيته بشكل صحي وسليم، الحفاظ على عظام الأم والجنين خلال فترة الحمل، ويساهم في ضبط معدل ضغط الدم لدى الحامل، تنظيم الهرمونات والسوائل في الجسم، فضلا عن وقايتها من التعرض إلى تسمم الحمل.

طرد السموم يحتوي عصير البرتقال على العديد من الفيتامينات الهامة مثل فيتامين سي وفيتامين أ، الذي يلعب دورًا كبيرًا في تنظيف الجسم من السموم والتخلص من الفضلات والبكتيريا المتراكمة به، فهو يعزز من عمل الكلى بشكل صحي، كما أنه يحافظ على توازن مستويات السوائل في الجسم ويمنحها الترطيب المثالي.

تعزيز صحة العين يساهم محتوى عصير البرتقالي العالي من فيتامين أ والبيتا كاروتين في الحفاظ على صحة العين بشكل فعال، حيث يساعد على تحسين صحة الأغشية المخاطية في العين، الوقاية من خطر الإصابة بالعمى الليلي، والضمور البقعي، ويعمل على تعزيز صحة الأوعية الدموية في العين، وإبطاء تطور التنكس البقعي المرتبط بالتقدم في العمر.

عصير البرتقال والانفلونزا عصير البرتقال مصدر غني بالفيتامينات الهامة خاصة فيتامين سي، الذي يلعب دورًا هامًا في محاربة نزلات البرد والأنفلونزا، عن طريق تقوية المناعة ودعمها لمكافحة الأمراض والفيروسات التي تصيب الجسم، كما يساعد في تقليل الإصابة بالالتهابات والعدوى.

لذلك يوصي الأطباء بتناول عصير البرتقال عند الإصابة بالبرد أو الأنفلونزا، خاصة في فصل الشتاء، لقدرته على تقليل أعراض المرض، تسريع عملية الشفاء وطرد الفيروس من الجسم.

عصير سيزر برتقال وجزر عصير سيزر هو أحد أنواع العصير الطبيعي الجاهز للشرب، الذي أنتجته شركة أبو الجدايل للمرطبات بجدة في السعودية، وهو مكون من البرتقال والجزر بنسبة عالية والسكر، بالإضافة إلى مجموعة من الفيتامينات الهامة مثل فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين سي وفيتامين هـ، ومضاف إليه نكهات البرتقال والجزر الطبيعية.

وتبلغ السعرات الحرارية في عصير سيزر برتقال وجزر ما يقرب من 127 كالوري، ونسبة عالية من السكريات التي تصل إلى 97%، ويتميز العصير بأن تركيز الفاكهة به لا يقل عن 30%، لا يحتوي على أي من المواد الحافظة والألوان الصناعية، كما أنه من أكثر أنواع العصائر المفضلة لدى السعوديين.

يتمتع عصير البرتقال بالكثير من الفوائد الهامة الأخرى، التي تشمل: يساعد عصير البرتقال في تقليل مستويات الكوليسترول الضار في الجسم. يقلل عصير البرتقال من فرص الإصابة بتصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتة الدماغية. يحمي عصير البرتقال من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. يساهم عصير البرتقال في الوقاية من الالتهابات المختلفة التي تصيب الجسم. يدعم عصير البرتقال تكوين الحمض النووي ونمو خلايا صحية جديدة. يحتوي عصير البرتقال على الألياف الغذائية المفيدة في تعزيز عملية الهضم والوقاية من الإمساك. يحافظ عصير البرتقال على صحة الأمعاء ويقي من الإصابة بمتلازمة القولون العصبي. عصير البرتقال مثالي في منع تكون حصوات الكلى. قد يساعد عصير البرتقال في الشعور بالشبع لفترة أطول، وبالتالي فقدان الوزن الزائد.

طريقة عمل عصير البرتقال احضري 10 حبات من البرتقال، وقومي بتقشيرها جيدًا وتقطيعها إلى أرباع أو قطع متوسطة الحجم، ثم ضعي البرتقال المقشر في الخلاط الكهربائي مع القليل من الماء، واخلطي للحصول على مزيج ناعم، ويمكنك إضافة الماء حسب الرغبة والقوام الذي تريدينه.

قومي بتصفية العصير للتخلص من اللب، وضعيه داخل الثلاجة حتى يبرد، ويمكن إضافة السكر أو تناول العصير بدونه. عصير البرتقال والجزر

عصير البرتقال بالجزر

من أفضل العصائر الطبيعية التي تمتلك فوائد متعددة للكبار والصغار، بفضل قيمتها الغذائية العالية، ويمكن تحضيره في خطوات بسيطة.

احضري من 2 إلى 5 حبات من البرتقال، 5 حبات من الجزر المقشر والمقطع مكعبات، ثم قومي بسلق الجزر في وعاء على النار حتى تمام النضج، ويصبح لينًا، قشري البرتقال وقطعيه، وبعد ذلك قومي ضعي الجزر المسلوق و البرتقال وماء سلق الجزر في الخلاط الكهربائي، ثم أضيفي السكر والثلج حسب الرغبة، واخلطي جيدًا حتى يصبح القوام متجانس.

يمكن تصفية العصير جيدًا للتخلص من ألياف البرتقال، ثم ضعي العصير في أكواب التقديم وقدميه باردًا.

الفرق بين عصير البرتقال الطبيعي والمعلبات يختلف عصير البرتقال الطبيعي عن الملعب بشكل كبير، حيث يتم تحضير العصير الطبيعي من فاكهة العصير بنسبة 100% دون أي إضافات، فهو يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة وتكون مدة صلاحيته قصيرة جدًا، لعدم احتوائه على أي مواد حافظة أو سكر صناعي.

بينما يصنع عصير البرتقال المعلب من كمية قليلة من العصير الطبيعي، مضاف إليه نسبة من السكر والألوان والمواد الحافظة والمحليات الصناعية، لكي تكون مدة صلاحيته كبيرة، لذا ينصح بتناول عصير البرتقال الطبيعي وتجنب المعلب، لاحتوائه على نسبة ع

تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )