محليات

نسبة إنجاز مشاريع اللامركزية بمادبا لن تتجاوز الـ40 %

{clean_title}
الأنباط -
أكد رئيس مجلس محافظة مأدبا محمد أبو ركبة، أن نسبة الإنجاز المتوقعة في مشاريع اللامركزية للمحافظة لن تتجاوز الـ40 بالمئة، وذلك نظرا لقصر فترة السنة المالية والتي تحول دون اتخاذ إجراءات طرح العطاءات لبدء تنفيذ المشاريع كافة.
واضاف لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) أنه بحلول منتصف شهر تشرين الثاني لا يتم طرح أي عطاء، الأمر الذي يمنع صرف مخصصات المشاريع، إضافة إلى أنه لا يسمح بتدوير مخصصات المشاريع نهاية السنة المالية وتصبح موازنة مجلس المحافظة صفرية بعد تاريخ 31/12/2022 ولا تدور للعام المقبل.
وبين أنه وبسبب ذلك فإن 60 بالمئة من مخصصات المحافظة لا تصرف، منوها أن موازنة المحافظة لهذا العام بلغت 9ر7 مليون دينار، وما ينفق منها لا يزيد على 40 بالمئة.
وأضاف أن موازنة المحافظة للعام 2019 بلغت 20 مليونا ولكنها مع جائحة كورونا تقلصت إلى أقل من النصف في حين من المتوقع أن تكون للعام المقبل 8 ملايين دينار، الأمر الذي ينعكس على واقع المحافظة التنموي والخدمي.
وأشار أبو ركبة إلى أن من أكبر التحديات التي تواجه مجلس المحافظة، عدم وجود نظام إداري لعمل مجلس المحافظة وعدم وجود هيكل تنظيمي وافتقاره للجان متخصصة ذات خبرات تساند مجلس المحافظة.
وأضاف أن أعضاء مجلس المحافظة أجروا عددا من المناقلات في موازنة العام الحالي بسبب تعثر بعض المشاريع ولا يمكن تنفيذها لإدامة عملية صرف الموازنة قبل نهاية العام، مشيرا إلى أبرز المشاريع التي بدأ العمل بها وهي مبنى مدرسة المأمونية ومركز الإعاقة في لب ومركز صحي حنينا وبيت الشباب في الفيصلية ومركز الأعلاف في ماعين ومركز صحي الحي الشرقي الشامل.
كما بين أن مجلس محافظة مأدبا اتخذ قرارا بالأغلبية ليتم توزيع مخصصات مجلس المحافظة على مختلف المناطق، مشيرا إلى أن مشاريع قطاع الصحة والتربية تحتل أولوية ويصرف عليها نصف الموازنة.
وحول آلية متابعة تنفيذ المشاريع، أكد أن المجلس يتابعها من خلال الاطلاع على سير العمل بالمشاريع والخدمات المرفوعة من المجلس التنفيذي ومتابعة الخطة السنوية والتأكد من الالتزام بها ورفع المقترحات للجهات المعنية.
وحول علاقة المجلس بالجهات الحكومية، بين أبو ركبة أن هناك تعاونا وتنسيقا مع المحافظ والمجلس التنفيذي، مطالبا بتفاويض لمدراء الدوائر الحكومية لاتخاذ قرارات تسهم في سير العمل بيسر وسهولة.
وقال إن المجلس يتجه في موازنة العام المقبل إلى دعم مشاريع التشغيل والتدريب للمهن الفنية بالتعاون مؤسسة التدريب المهني والجهات ذات العلاقة لتمكين الشباب من دخول سوق العمل.
--(بترا)
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )