التصلب العصبي المتعدد.. مرض خطير تكشفه 5 أعراض

التصلب العصبي المتعدد.. مرض خطير تكشفه 5 أعراض
الأنباط -

التصلّب المتعدد مرض مزمن وخطير يصيب المريض بعدد من الأعراض الصعبة والمؤلمة، فما هي علامات المرض التي يجب أن تكون على دراية بها؟.

 

يعد التصلب المتعدد (MS) مرضاً تنكسياً مزمناً يصيب الجهاز العصبي المركزي، ويؤثِّر بشكل كبير على الصحة العامة للفرد وحياته اليومية.

التصلب العصبي المتعدد مرض لا يمكن التنبؤ به ويختلف تطوره بشكل كبير من شخص إلى آخر، لكن بشكل عام يميل إلى التقدّم بمرور الوقت، ما يؤدي إلى زيادة الإعاقة الجسدية والتدهور المعرفي.

ويعد التشخيص المبكر والدقيق لمرض التصلب العصبي المتعدد أمراً بالغ الأهمية، لأنه يمكن أن يساعد الأشخاص على اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن علاجهم وإدارة مرضهم.

ما هو التصلب العصبي المتعدد؟

ويهاجم المرض وهو من أمراض المناعة الذاتية الجهاز العصبي المركزي (CNS)، الذي يتضمن الدماغ والحبل الشوكي والأعصاب البصرية عن طريق الخطأ ويعطل الاتصال بين الدماغ والجسم.

سبب التصلب العصبي المتعدد غير معروف، لكن يُعتقد أنه ناتج عن مجموعة من العوامل البيئية والوراثية، حيث يتسبب المرض في إتلاف المايلين (الغطاء الواقي حول الألياف العصبية) ويسبب الالتهاب.

هذا الضرر يعطّل تدفق المعلومات بين الدماغ والجسم، ما يؤدي إلى مجموعة واسعة من الأعراض التي يمكن أن تختلف من خفيفة إلى شديدة، بما في ذلك مشاكل التحكم في العضلات والتوازن والرؤية والشعور والتفكير.

حالياً، لا يوجد علاج لمرض التصلب العصبي المتعدد لكن هناك علاجات يمكن أن تساعد في إدارة الأعراض وإبطاء تقدّم المرض، ومع التشخيص والعلاج المبكر يمكن للمصابين أن يعيشوا حياة طويلة وصحية.

وتشمل عوامل خطر الإصابة بمرض التصلب العصبي المتعدد ما يلي:

1- الجنس

النساء أكثر عرضة للإصابة بمرض التصلب العصبي المتعدد بحوالي مرتين إلى ثلاث مرات من الرجال.

2- العمر

تم تشخيص معظم الناس بين سن 20 و50 عاماً.

3- التاريخ العائلي

وجود قريب من الدرجة الأولى مصاب بمرض التصلب العصبي المتعدد يزيد من مخاطر الإصابة.

4- علم الوراثة

تم ربط جينات معينة بمرض التصلب العصبي المتعدد.

5- الجغرافيا

الأشخاص الذين يعيشون في خطوط العرض الشمالية معرضون لخطر أكبر.

أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد

استعرض موقع eatthis أهم أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد وهي:

1- التعب

يعد التعب أحد أكثر أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد شيوعاً وإضعافاً، ويمكن وصفه بأنه الشعور بالتعب طوال الوقت، حتى بعد نوم ليلة سعيدة.

بالنسبة لبعض الناس، فإن التعب هو أول أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد، وقد يأتي ويذهب أو يزداد سوءاً بمرور الوقت، بحيث يكون شديداً لدرجة أنه يتعارض مع العمل والأنشطة الترفيهية والتفاعلات الاجتماعية.

السبب الدقيق للإرهاق المرتبط بمرض التصلب العصبي المتعدد غير معروف، لكن يُعتقد أنه ناتج عن مجموعة من العوامل الجسدية والنفسية.

2- مشاكل في المثانة

يسبب التصلب المتعدد (MS) مشاكل في وظيفة المثانة، والتي تعد واحدة من أكثر الأعراض البولية شيوعاً لدى الأشخاص المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد.

وتتضمن مشاكل المثانة لدى مرضى التصلب العصبي المتعدد:

- الشعور بالامتلاء وعدم القدرة على إفراغ المثانة.

- التشنج في العضلات المحيطة بالمثانة يسبب صعوبة بدء التبول أو التسبب في سلس البول.

- يتداخل تلف الأعصاب مع الإشارات التي تخبر الجسم عندما تكون المثانة ممتلئة أو بحاجة إلى إفراغها.

3- مشاكل في الأمعاء

عرض شائع لمرض التصلب العصبي المتعدد، بما في ذلك الإمساك والإسهال وسلس البول، حيث يتسبب المرض في تلف الأعصاب التي تتحكم في العضلات المشاركة في حركات الأمعاء، ما يؤدي إلى حدوث هذه المشاكل.

4- مشاكل في الرؤية

من أكثر الأعراض شيوعاً للتصلب المتعدد (MS)، وأكثر من نصف الأشخاص المصابين بالتصلب المتعدد يعانون من شكل من أشكال ضعف البصر في أثناء المرض.

هناك العديد من التفسيرات المحتملة لسبب حدوث ذلك، إذ يتداخل الضرر الذي يسببه مرض التصلب العصبي المتعدد للأعصاب مع إرسال الإشارات من العين إلى الدماغ، ما يؤدي إلى مشاكل في الرؤية مثل عدم وضوح الرؤية أو ازدواجها.

أيضاً يتسبب المرض في حدوث التهاب في العصب البصري، وهو العصب الذي ينقل المعلومات من العين إلى الدماغ، ما يسبب تورماً ويقلل من تدفق الدم إلى العصب البصري ويؤدي إلى مشاكل بصرية.

أخيراً، يمكن أن يتسبب مرض التصلب العصبي المتعدد في إتلاف جزء الدماغ الذي يعالج المعلومات المرئية، ما يؤدي إلى فقدان الرؤية المركزية ومشاكل في إدراك العمق واكتشاف الألوان.

5- التنميل والوخز

التنميل والوخز من الأعراض الشائعة للمرض، ونتيجة حدوث الانتكاسات أثناء نوبات التصلب العصبي المتعدد، وعلى الرغم من أن تفاوت شدتها إلا أنها تسبب مؤقتًا خدر أو وخز أو ضعف في الأطراف.

تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )