إربد: ورشة عمل حول السياحة المستدامة في البترا

إربد ورشة عمل حول السياحة المستدامة في البترا
الأنباط - أكد أمين عام وزارة السياحة والآثار عماد حجازين أهمية تمكين المجتمع المحلي لحماية المواقع الأثرية وتحقيق التوازن بين المحافظة على التراث والتنمية الاقتصادية.
وأضاف حجازين خلال مشاركته بورشة عمل بعنوان "السياحة المستدامة في البترا"عقدت على هامش المؤتمر الدولي الـ15 "تاريخ وآثار الأردن" في جامعة اليرموك، أنه يجب تدريب الأشخاص الذين يعيشون بالقرب من المواقع القديمة في مهن ترتبط بالحفاظ على تراثهم المحلي أو استثمار تشغيل خريجي الجامعات بشكل جزئي بما يسهم في توفير الوظائف لهم.
ودعا حجازين إلى تكثيف حملات التوعوية لتثقيف المواطنين بأهمية الحفاظ على آثار الوطن والاهتمام بتعيين مختصين للصيانة والترميم، وتكثيف الدروس العلمية في المدارس لتعريف الطالب بأهميتها وطرق الحفاظ عليها.
وقال مدير عام دائرة الآثار العامة الدكتور فادي بلعاوي خلال إدارته فعاليات الورشة إن المحافظة على الموقع الأثري تأتي من خلال الربط بين الموقع وتقديم الخدمة السياحية التي يشكل السكان والمجتمع المحلي عمادها.
بدوره، طالب الباحث الدكتور طلال عكاشة بوجود آلية لتوزيع الزوار للمحافظة على الآثار والمعالم للأخيال القادمة.
وأشارت ميرنا مشربش من جمعية المحافظة على البترا إلى أن الجمعية تقوم بجهود كبيرة في سبيل المحافظة على الآثار وخصوصا البترا لأنها مركز استقطاب للسياح، مؤكدة أهمية نشر الوعي لدى أفراد المجتمع وتعزيز شعورهم بالملكية والحفاظ على المواقع التراثية عن طريق الأساليب والدورات التعلمية التفاعلية.
--(بترا)
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )