بحضور جماهيري كبير .. أبناء المفرق يستقبلون "الميثاق" في مهرجانًا جماهيريًا انتخابيًا واسعًا . العدالة الدولية في مواجهة الحماية الغربية للكيان المجاعة والأمراض يتسببان بموت المئات في مخيمات النازحين بالكونغو الديمقراطية إسرائيل تستدعي خطيب المسجد الأقصى عكرمة صبري للتحقيق استشهاد طفل فلسطيني وإصابة والده بمخيم طولكرم وزارة الأوقاف وصندوق استثمار أموال الضمان يدرسان فرص التعاون المشترك الاحتلال الإسرائيلي يهدم منزلين غرب سلفيت مستوطنون متطرفون يقتحمون باحات الأقصى العمل: مصنع "الجديدة" بالكرك يرفع عدد الفروع الإنتاجية إلى 31 منتدى التواصل الحكومي يستضيف وزير الطاقة اليوم ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في بنجلاديش إلى 67 شخصًا عين على القدس يسلط الضوء على عزم الاحتلال تسويق الرواية الصهيونية في الأقصى وفيات الثلاثاء 3-9-2024 طقس معتدل الحرارة في معظم المناطق حتى الجمعة كيف يُمكن الحفاظ على مناعة الأطفال مع العودة إلى الدراسة ماذا يحدث في الجسم عند التوقف عن استخدام الملح؟ التعمري يرفض عرض الشباب و يقرر الاستمرار مع مونبليه الفرنسي وزارة التربية والتعليم البحرينية ومنظمة اليونسكو يقيمان حفل تسليم جائزة اليونسكو - الملك حمد لاستخدام تكنولوجيات المعلومات والاتصال في مجال التعليم الاردني الكويتي وجمعية لجنة اليتيم العربي يوقعان اتفاقية تعاون الكايد: "الأردنية لتطوير المشاريع" دعمت 542 منشأة اقتصادية اردنية
عربي دولي

التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الأقاليم الجنوبية للمغرب

التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الأقاليم الجنوبية للمغرب
الأنباط -

تمثل الأقاليم الصحراوية المغربية بؤرة التزام مستمر من قبل المملكة المغربية - المستثمر المحلي الأول وصاحب العمل - برفاهية شعوب هذه المناطق وتنميتها.



النتائج ملموسة وقابلة للقياس. منذ عودة الصحراء للوطن الأم عام 1975 ، مقابل كل دولار يتم الحصول عليه من المنطقة ، يستثمر المغرب 7 دولارات في المقابل. لقد نشر هذا الجهد التضامني من قبل الشعب المغربي بأسره بكل مكوناته.



إن محاربة الفقر ، والحق في الصحة ، والحق في التعليم ، والحق في بيئة صحية ، كلها قطاعات يشارك فيها المغرب بشكل فعال. على سبيل المثال ، أدت الجهود المبذولة لتعميم التعليم إلى زيادة معدل الالتحاق الإجمالي في المحافظات الجنوبية بين الفئة العمرية بين 6 و 22 عامًا من 67.4٪ عام 2004 إلى 81.8٪ عام 2014 ، بينما سجل هذا المعدل ارتفاعًا. على المستوى الوطني ، خلال نفس الفترة ، من 56.1٪ إلى 74.9٪. من ناحية أخرى ، يوجد في المقاطعات الجنوبية بالمغرب 4 مؤسسات للتعليم العالي (كلية متعددة التخصصات ، كلية الطب ، المعهد العالي للتكنولوجيا والمدرسة الوطنية للأعمال والإدارة) حيث يدرس أكثر من 10000 طالب في تخصصات تتراوح بين الهندسة الزراعية والطاقات المتجددة والكهرباء المهن الهندسية والإدارية والصحراوية والبحرية. بدأ قبول الطلاب الدوليين في مؤسسات التعليم العالي في المقاطعات الجنوبية في العام الدراسي 2021-2022 ، حيث التحق 91 طالبًا من 11 دولة أفريقية.



يتطلب تطوير هذه المناطق تنمية داخلية واستثمارات أجنبية. تتجلى باستمرار الجهود المبذولة لجعل المقاطعات الجنوبية محاور اقتصادية وملاذًا للتنمية المستدامة والشاملة. بدورها ، استضافت مدينة الداخلة المغربية: منتدى الأعمال المغربي الإسباني يومي 21 و 22 يونيو 2022 ؛ المنتدى المغربي الأمريكي للاستثمار يومي 8 و 9 مارس 2022 ؛ ومنتدى الأعمال المغربي الفرنسي في الفترة من 23 إلى 25 أكتوبر 2019.



تهدف هذه المنتديات إلى توطيد العلاقات الاقتصادية وتعزيز اقتصاد المنطقة والتعريف بإمكانياتها وفرصها الاستثمارية لرجال الأعمال الدوليين. تم تصميم هذه المنتديات ، التي أطلقها مجلس منطقة الداخلة-واد الذهب ، بالشراكة مع وزارة الصناعة والتجارة ، لتسليط الضوء على إمكانات المنطقة من حيث الاستثمار والجمع بين الشركات والجهات الفاعلة المؤسسية لتسهيل الاستثمار الأجنبي في الداخلة.



تستبق الطبيعة الاجتماعية للاستثمارات أي اتهام "باستغلال الموارد الطبيعية" وتشكل ، بخلاف التعهد بالضمان ، حقيقة ملموسة للطبيعة التوزيعية للدولة في جميع أنحاء المملكة ، بما في ذلك الأقاليم الجنوبية.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير