بحضور جماهيري كبير .. أبناء المفرق يستقبلون "الميثاق" في مهرجانًا جماهيريًا انتخابيًا واسعًا . العدالة الدولية في مواجهة الحماية الغربية للكيان المجاعة والأمراض يتسببان بموت المئات في مخيمات النازحين بالكونغو الديمقراطية إسرائيل تستدعي خطيب المسجد الأقصى عكرمة صبري للتحقيق استشهاد طفل فلسطيني وإصابة والده بمخيم طولكرم وزارة الأوقاف وصندوق استثمار أموال الضمان يدرسان فرص التعاون المشترك الاحتلال الإسرائيلي يهدم منزلين غرب سلفيت مستوطنون متطرفون يقتحمون باحات الأقصى العمل: مصنع "الجديدة" بالكرك يرفع عدد الفروع الإنتاجية إلى 31 منتدى التواصل الحكومي يستضيف وزير الطاقة اليوم ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في بنجلاديش إلى 67 شخصًا عين على القدس يسلط الضوء على عزم الاحتلال تسويق الرواية الصهيونية في الأقصى وفيات الثلاثاء 3-9-2024 طقس معتدل الحرارة في معظم المناطق حتى الجمعة كيف يُمكن الحفاظ على مناعة الأطفال مع العودة إلى الدراسة ماذا يحدث في الجسم عند التوقف عن استخدام الملح؟ التعمري يرفض عرض الشباب و يقرر الاستمرار مع مونبليه الفرنسي وزارة التربية والتعليم البحرينية ومنظمة اليونسكو يقيمان حفل تسليم جائزة اليونسكو - الملك حمد لاستخدام تكنولوجيات المعلومات والاتصال في مجال التعليم الاردني الكويتي وجمعية لجنة اليتيم العربي يوقعان اتفاقية تعاون الكايد: "الأردنية لتطوير المشاريع" دعمت 542 منشأة اقتصادية اردنية
عربي دولي

المجتمع المدني المغربي يلعب دوراً فاعلاً في حماية حقوق الإنسان وتعزيزها

المجتمع المدني المغربي يلعب دوراً فاعلاً في حماية حقوق الإنسان وتعزيزها
الأنباط -
تعمل أكثر من 7997 جمعية مدرجة اليوم في الأقاليم الجنوبية للمغرب في مجال الحقوق المدنية والسياسية.  علاوة على ذلك ، فهي تحمي أيضًا الحقوق والحريات الأساسية.

 تخضع الجمعيات في المغرب لقانون أتاح نموًا كبيرًا في عدد الجمعيات ، فضلاً عن تنوع ونطاق العمل النقابي في جميع أنحاء البلاد.

 حتى يونيو 2022 ، كان هناك ما يقرب من 248179 جمعية في المغرب تعمل في جميع مجالات الحياة العامة وكذلك الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.  ويمثل هذا زيادة بنسبة 18.37٪ مقارنة بعام 2020 الذي كان يضم ما يقرب من 209657 جمعية.
 المجتمع المدني موجود في كل منطقة من مناطق المملكة.  خاصة في المقاطعات الجنوبية من البلاد ، حيث تتميز الشبكات النقابية بكثافتها وتعدد مجالات نشاطها (التنمية الاقتصادية ، الاجتماعية والثقافية ، الخيرية ، حقوق الإنسان ، الرياضة ، إلخ).

 ويقترب عدد الجمعيات العاملة في المناطق الجنوبية حتى الآن من 7997 جمعية بزيادة 367 جمعية عن العام السابق موزعة على النحو التالي: - منطقة العيون - الساقية الحمراء أكثر من 6269 جمعية.  - جهة الداخلة - تضم وادي الذهب أكثر من 1728 جمعية.

 ونتيجة لنشاطها في هذا المجال ، أصبحت الجمعيات قادرة على تقديم معلومات عن تقدم المجتمع المغربي والتحديات الحالية التي يواجهها.  هذا القرب من الميدان يقود مؤسسات الدولة إلى التشاور بانتظام مع الجهات الفاعلة في المجتمع المدني الموجودة في جميع المناطق دون تمييز.

 من خلال المشاركة في هذه التبادلات والمناقشات ، المغرب قادر على تعزيز تفاعله مع منظومة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ، لا سيما أثناء إعداد وتقديم التقارير الوطنية.  كان هذا هو الحال مؤخرًا أثناء تقديم تقريري المغرب المجمعين الخامس والسادس إلى اللجنة المعنية بالقضاء على التمييز ضد المرأة (CEDAW) ، حيث تم في النهاية تقديم التهنئة للبلد على التقدم الذي أحرزه في مجال حقوق المرأة.  وكذلك لالتزامها "الراسخ" بالقضايا المتعلقة بهذا الموضوع.

 كجزء من تطوير التقرير ، شارك 32 قطاعًا حكوميًا ومؤسسة وطنية ، إلى جانب مجلسي البرلمان وأكثر من 76 مجموعة من مجموعات المجتمع المدني ، تم دمج مقترحاتها في الوثيقة النهائية.

 وهكذا ، تمت دعوة الجهات الفاعلة في المجتمع المدني قبل عامين ، في نوفمبر 2019 ، من قبل المندوبية الوزارية المغربية لحقوق الإنسان (DIDH) ، لتبادل ملاحظاتهم ومقترحاتهم حول مسودة التقارير الوطنية بشأن تنفيذ الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع الأشكال.  التمييز ضد المرأة (سيداو)

 تتواصل اليوم المشاورات الوطنية والإقليمية للمؤسسات المغربية مع المجتمع المدني ، في ضوء استعراض المغرب خلال الدورة الرابعة للمراجعة الدورية الشاملة ، المقرر عقدها يوم الثلاثاء 8 نوفمبر 2022 ، ولكن أيضًا في إطار تقديم التقرير الوطني.  تقارير بموجب اتفاقية حماية حقوق جميع العمال المهاجرين والاختفاء القسري.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير