وزارة المياه والري : توقيع اتفاقيات دعم من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية لمياهنا ووادي الأردن بقيمة اجمالية 52 مليون دولار بحضور جماهيري كبير .. أبناء المفرق يستقبلون "الميثاق" في مهرجانًا جماهيريًا انتخابيًا واسعًا . العدالة الدولية في مواجهة الحماية الغربية للكيان المجاعة والأمراض يتسببان بموت المئات في مخيمات النازحين بالكونغو الديمقراطية إسرائيل تستدعي خطيب المسجد الأقصى عكرمة صبري للتحقيق استشهاد طفل فلسطيني وإصابة والده بمخيم طولكرم وزارة الأوقاف وصندوق استثمار أموال الضمان يدرسان فرص التعاون المشترك الاحتلال الإسرائيلي يهدم منزلين غرب سلفيت مستوطنون متطرفون يقتحمون باحات الأقصى العمل: مصنع "الجديدة" بالكرك يرفع عدد الفروع الإنتاجية إلى 31 منتدى التواصل الحكومي يستضيف وزير الطاقة اليوم ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في بنجلاديش إلى 67 شخصًا عين على القدس يسلط الضوء على عزم الاحتلال تسويق الرواية الصهيونية في الأقصى وفيات الثلاثاء 3-9-2024 طقس معتدل الحرارة في معظم المناطق حتى الجمعة كيف يُمكن الحفاظ على مناعة الأطفال مع العودة إلى الدراسة ماذا يحدث في الجسم عند التوقف عن استخدام الملح؟ التعمري يرفض عرض الشباب و يقرر الاستمرار مع مونبليه الفرنسي وزارة التربية والتعليم البحرينية ومنظمة اليونسكو يقيمان حفل تسليم جائزة اليونسكو - الملك حمد لاستخدام تكنولوجيات المعلومات والاتصال في مجال التعليم الاردني الكويتي وجمعية لجنة اليتيم العربي يوقعان اتفاقية تعاون
عربي دولي

فقدان أثر قبطان مصري غرق قاربه بالمحيط .. وصديقه يكشف عن آخر رسالة له

فقدان أثر قبطان مصري غرق قاربه بالمحيط  وصديقه يكشف عن آخر رسالة له
الأنباط -
حالة من الحزن والأسى سادت مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، بعد الإعلان عن اختفاء قبطان مصري شاب في المحيط الهندي، فيما أعلنت السلطات المصرية أنها فقدت الاتصال به بعد غرق سفينة تجارية يعمل على متنها رفقة 12 آخرين في المحيط الهندي خلال توجهه إلى ليبيا منذ أسبوع.

وكانت أسرة الشاب المصري سيد شعبان الذي كان يدرس بالأردن، قد وجّهت نداء استغاثة قبل أيام للمسؤولين للتحرك، بعد غرق ابنهم في المحيط الهادئ، فيما أعلنت وزارة الهجرة المصرية، الخميس، أنها تتابع مع السفير الأردني عمليات البحث عن الشاب وموافاتها بتقرير عاجل عن ملابسات الحادث.

من جانبها، أصدرت الأكاديمية الأردنية البحرية حيث تخرج منها القبطان المصري بياناً الخميس، أكدت فيه أنها تتابع الأخبار المتداولة حول غرق إحدى السفن في المحيط الهندي والتي كان على متنها طاقم من 12 فرداً، وتشير الأخبار الأولية لغرق تلك السفينة بعد إخلاء كامل أفرادها.

غير أنها أوضحت أن المتداول بحسب بعض من تواصل مع ربان السفينة أن 2 من طاقمها أحدهما الشاب المصري سامح سيد شعبان غير معلوم مكانهما أو محدد مصيرهما حتى هذه اللحظة.

فيما كشف أحد أصدقاء سامح آخر رسالة تبادلها مع صديقه عبر تطبيق واتساب، إذ قال سامح خلال خلال المحادثة إن الأمور مرتبكة، وإن السفينة تعرضت لثقوب وغمرتها المياه من كل جانب، وطلبت منهم الإدارة التحرك بأقصى سرعة على مدينة السويس.

شقيقة سامح تكشف آخر رسالة
فيما كشفت أميرة سيد، شقيقة سامح سيد، تفاصيل آخر حديث لها مع شقيقها قبل وفاته.

خلال مداخلة هاتفية في برنامج يحدث في مصر المذاع على قناة "إم بي سي مصر"، أن شقيقها كان يتحدث معها عما يحدث داخل السفينة منذ شهر مايو/أيار الماضي، قائلة: "تواصلت مع سامح لآخر مرة منذ 20 يوماً فقط".

وكشفت أنه خلال آخر اتصال قال لها إن يتحرك من المالديف إلى ليبيا، وإنه سيمر من قناة السويس، قائلة: "كان عايز يعدي ويشوفنا لما يوصل قناة السويس، كما أنه كان يخبرني عن وضع السفينة بشكل مفصل، وبعتلي رسايل وصور توضح تهالك المركب، وقالي بعرفك عشان لو جرالي حاجة ماتسبيش حقي".

وأوضحت أن أحد أصدقاء شقيقي تواصل معى وأبلغني بما حدث، قائلا: "الموج أخد أخوكي".

أحد الناجين يروي تفاصيل ما حدث
وكشف عمرو إسماعيل، أحد البحارة المصريين الناجين من حادث غرق مركب المحيط الهندي، التي كانت مُتجهة إلى ليبيا، كواليس ما حدث منذ بداية إقلاع السفينة، إذ قال في تصريحات لوسائل إعلام محلية مصرية، إنهم بحارة من المصريين والسوريين كانوا يشكلون مجموعة مكونة من 11 فرداً، 6 مصريون، و5 سوريون، مُشيراً إلى أنهم تحركوا من مطار القاهرة يوم 15 فبراير/شباط مُتجهين إلى اليابان.

وأضاف المهندس عمرو إسماعيل أن هذا المركب يعمل لشحن البضائع ومهمته شحن حديد من الصين إلى ليبيا، وتحديداً ميناء مصراتة. وأردف أنه عند وصول المركب إلى سريلانكا غادر مالك المركب والقبطان، وتسلم المركب قبطان جديد، مؤكداً أن المركب عند وصوله أصبح بها الكثير من الثقوب وانفصلت الأعمدة عن بعضها وابتدت المياه في الدخول إلى عنابر الشحن والتي يبلغ عددها 6 عنابر. وتابع عمرو إسماعيل: "المركب لم يتمكن من عبور المحيط الهندي، غرق يوم الجمعة، واستشهد مصريان".

كما أكد إسماعيل، الناجي من حادث غرق السفينة، أن قبطان المركب وقت الغرق، كان بحوزته 3 عوامات إنقاذ، استقل القبطان واحدة منها بصحبة 2 مصريين، وفجأة وقع أحدهم في المحيط؛ مما دفع صديقه المصري لمحاولة إنقاذه، لكنه لم يتمكن وغرق معه، ولم ينج في هذه العوامة غير القبطان.

وأضاف أن الناجين الباقين في العوامات الثلاث طلبوا الاستغاثة، وبعد 12 ساعة جاء إليهم مركب "كونتينر"، حيث نقلهم من المحيط الهندي إلى دولة كينيا، مشيراً أن عدد من نجوا ووصلوا إلى كينيا حتى الآن 8 سوريين ومصريان.

رسالة صديق القبطان
تداول رواد على موقعي "فيسبوك" و"تويتر" منشوراً لأحد أصدقاء القبطان المفقود سامح سيد، يقول فيه: "أخويا مفقود في عرض البحر وفاضل يومين إنه يقدر يعيش من غير أكل ولا شرب ومحدش بيتحرك، القبطان سامح سيد شعبان كامل، خريج دفعة 2020/2021 من الأكاديمية البحرية الأردنية".

وأضاف: "سامح اشتغل على مركب تجاري سافر به شهر 2 (فبراير/شباط)، وكان بيتواصل معانا كل فترة، والشهر اللي فات بعتلنا إن المركبة اتخرمت وبايظة والناس مش عاوزين ينزلوهم ومكملين بيهم وبيلحموا السفينة، وركبوا من اليابان وبعدين راحوا كوريا والصين لحد جزر المالديف والسفينة مخرومة".

وتابع: "سامح مصور لنا كل حاجة صوت وصورة والمركب بتدخل مياه، وفي يوم 20 يونيو/حزيران عملوا مشاكل مع القبطان ورجّعوا واحد مصري من الإسكندرية من كتر المشاكل اللي عملوها يوم 14 يوليو/تموز، وغرقت المركب وعلى متنها 12 فرد من الطاقم، ونزلوا في زورق في نص المحيط الهندي وعملوا استغاثة".

واصل: "أقرب سفينة لهم كانت على بعد 12 ساعة، وبعد ساعة من غرق السفينة وقع القبطان سامح من الزورق في المياه والموج أخده بعيد عن الزورق، وحاول صاحبه القبطان محمد جمال يلحقه بس للأسف البحر أخد الاتنين، كانوا لابسين لايف جاكيت وبعدوا عن المركب".

يذكر أن الشاب المفقود من مواليد 1998 وتخرج من الأكاديمية البحرية الأردنية العام الماضي، ثم عمل على إحدى السفن التجارية.

(عربي بوست)
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير