أميركا.. مرض خطير ينتشر بين الفئران ويؤدي لوفاة البشر كم وقتاً يحتاج الطفل للعب والتمرين؟ مسنة مصرية تعود للحياة قبل دفنها دراسة تكشف علاقة مكملات غذائية بتحسين وظائف المخ 3 طرق طبيعية للتخلص من تمدد الجلد بنك الإسكان يحقق أرباحاً صافية بمبلغ 80.1 مليون دينار في النصف الأول من عام 2024 5 عادة يومية تدفعك إلى التفكير الزائد 3 عادات غذائية سيئة تحرمك من النوم الترخيص المتنقل في الأزرق من الأحد حتى الثلاثاء الاتحاد الأوروبي يدعو إلى إيجاد حل سياسي في غزة بعد قصف مدرسة للاجئين وفاة أربعينية دهسا في الكرك نصائح للاستغراق في النوم خلال الليالي الحارة رسائل وهمية وروابط مشبوهة وتطبيقات مزيفة.. أحدث أساليب الاحتيال عايش: على الحكومة اتخاذ قرارات خارج السياق لمواجهة التحديات الاقتصادية ارتفاع حصيلة قتلى مجدل شمس بالجولان إلى 1ا إسرائيليا الإنسان الإنسان ... افتتاح فعاليات مهرجان المونودراما المسرحي ضمن مهرجان جرش الـ38 بلدية إربد تطلق مبادرة الحي البيئي يلا نفرز أمسية شعرية في إربد ضمن فعاليات مهرجان جرش ندوة تسلط الضوء على دور الإعلام في خدمة قضايا الأمة
منوعات

هكذا تؤثر حرارة الطقس على الجسم

{clean_title}
الأنباط - بسبب تغير المناخ أصبحت موجات حر الصيف أكثر تواتراً وشدة، ويترتب عليها عواقب صحية شديدة قد تهدد الحياة. ويستجيب جسم الإنسان للحرارة الشديدة بطريقتين رئيسيتين: توسيع الأوعية الدموية، وإفراز العرق.

وينتج عن تزايد تدفق الدم إلى الجلد فقدان مزيد من الحرارة، ويبرّد العرق الجلد عندما يتبخّر. وهي آلية ضرورية للحفاظ على وظائف التمثيل الغذائي لتعمل بشكل طبيعي.

لكن وفقاَ لخبراء الصحة، يمكن أن يكون لهذه الآلية عواقب وخيمة، فتمدد الأوعية الدموية يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، مما يجعل القلب يعمل بجهد أكبر لدفع الدم نحو أطراف الجسم. وقد يتسبب ذلك في نوبة قلبية لمن لديهم مشاكل في القلب.

وتشير الدراسات إلى أن الأشخاص الأكثر عرضة لخطر درجات الحرارة المرتفعة هم كبار السن، والمعزولون ويعانون من أمراض قلبية سابقة ولا يمكنهم الوصول إلى مكيفات الهواء.

وقد وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من حالات صحية عقلية موجودة مسبقاً هم أيضًاً أكثر عرضة للوفاة من الحرارة الشديدة. ويعتقد الباحثون بأن سبب هذا تأثيرات الأدوية أو لأنهم قد لا يتخذون الاحتياطات اللازمة للبقاء هادئين في موجة الحر.

كما يتعرض الأطفال أيضاً لخطر الطقس الحار، نظراً لأن نسبة مساحة سطح الجسم إلى الكتلة لديهم أعلى بكثير من البالغين، مما يعني أن الأجواء الحارة تؤثر عليهم أكثر.

وبالنسبة للحوامل، يمكن أن تسبب حرارة الطقس الشديدة ولادة مبكرة، وقد يشكل ذلك خطراً على المولود.

لذا، ينبغي اللجوء دائماً إلى الأماكن المبرّدة خلال أشهر الصيف الحارة، أو الظل إذا تعذّر وجود مكيف للهواء، وشرب الماء البارد بانتظام طوال اليوم، وطلب المساعدة الطبية على الفور عند الحاجة.