المدن الصناعية الاردنية: صروح اقتصادية شاهدة على صنيع الهاشميين الذين بنوا مجد الاستقلال أسرة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تهنئ بمناسبة عيد استقلال المملكة الثامن والسبعين بلينكن يهنئ الشعب الأردني بعيد الاستقلال والذكرى ٢٥ لجلوس جلالة الملك انقراض الأسماك في ظل الاحتباس الحراري السفارة الصينية تهنئ بعيد الاستقلال 78 للمملكة يوبيل الإنجاز في عيد الاستقلال الخوالدة يكتب: حقك يا وطني أن أقول أبو مرجوب: الاستقلال مناسبة وطنية تفيض منها معاني الإرادة والعزيمة فلسطين ستتحرر من النهر إلى البحر".. وزيرة إسبانية تغضب إسرائيل شهيد وجرحى جراء قصف الاحتلال عدة مناطق في قطاع غزة شهيد وجرحى جراء قصف الاحتلال عدة مناطق في قطاع غزة أجواء لطيفة في أغلب المناطق اليوم ومعتدلة غدا أجواء لطيفة في أغلب المناطق اليوم ومعتدلة غدا في هذا اليوم الأغر .. عيد الاستقلال المجيد! * وزارة المياه والري تهنئ بعيد الإستقلال الثامن والسبعون العقبة تحتفل بعيد الإستقلال فوز الوحدات على العقبة والرمثا يودع الجليل الأردن يرحب بقرار محكمة العدل الدولية غير المسبوق موسيقات الأمن العام وفرسانها ومواطنون يرسمون اجمل اللوحات بمناسبة الاستقلال. مدير الأمن العام يفتتح البطولة العربية للمصارعة الحرة والرومانية
منوعات

روبوت دودة لنتظيف وصيانة الصرف الصحي في المباني «فيديو»

{clean_title}
الأنباط -
كشف تشركة GE Research عن دودة أنابيب الكترونية، ستلعب دورا كبيرا في العناية وتنظيف وصيانة البنية التحتية والصرف الصحي في المباني.

ووفقا للمقال المنشور في موقع Fast company فإن الدودة هي روبوت طويل ولين الجسم يمكنه تنظيف الأنابيب وحتى إصلاحها دون تدخل بشري دائم.
 
واعتمد المهندسون في اختراعه وتصميمه على حركة ديدان الأرض ونظم الملاحة في الظلام لدى الكائنات الصغيرة كالصراصير لتصنيع الدودة الالكترونية كجهاز مرن ومستقل.

واستخدم المهندسون ضغط الهواء أو الزيت لتوسيع وتقليص العضلات الاصطناعية لتوليد الحركة، لدى الدودة، كما تم زرع هوائيان مدعومان بخوارزمية لتوجيه الروبوت وتحديد أين تذهب (وحتى إنشاء خريطة حركة معينة).

وتعتمد الفكرة على ترك الدودة الالكترونية في الأنابيب زمنا طويلا لتقوم بالصيانات اللازمة، وذلك وفقا لما يقوله المهندس الميكانيكي ديباك تريفيدي في شركة GE Research «تضعه داخل أنبوبك ولن تضطر أبدًا إلى التفكير فيه مرة أخرى. لأن الروبوت يعيش هناك ويعتني بالأنابيب الخاصة بك دون أن تقلق بشأن ذلك»

ويتم استخدام النموذج التجريبي لحل المشكلات الرئيسية في البنية التحتية على مساحات واسعة، ولكن نظرًا لإمكانية تصغير حجم الروبوت، فقد يشق طريقه قريبًا إلى المنازل وفقا للمصدر ذاته.