محليات

وزيرة الثقافة تلتقي الروائية المصرية ريم بسيوني

{clean_title}
الأنباط -
التقت وزيرة الثقافة هيفاء النجار صباح اليوم السبت، بحضور السفير المصري في الأردن محمد سمير، بالكاتبة والروائية المصرية د. ريم بسيوني، على هامش الجلسة الحوارية التي أقامها منتدى سيدات عمان الثقافي بالتعاون مع دائرة المكتبة الوطنية لمناقشة روايتي "القطائع" و "أولاد الناس" للروائية بسيوني في المركز الثقافي الملكي. 
وعبرت النجار خلال اللقاء عن سعادتها بزيارة الروائية بسيوني للأردن، وقالت إننا في وزارة الثقافة مع أي حوار فكري عقلاني ناضج، ينطلق من مشروع المواطنة والتعددية والابتكار والإبداع والتفكير المنطقي، والانفتاح على العالم وعلى مصر أم الدنيا، التي قدمت الكثير للحضارة والثقافة العربية وما زالت تقدم.

وأضافت، كيف لنا أن لا نستقبل بقلوب محبة امرأة مبدعة ممكنة، تقدم المرأة العربية والمواطن العربي في كل مكان بروح جميلة وسردية عظيمة تستلهم تاريخنا وحاضرنا، وتقدم بدورها أنموذجا للمرأة العربية الروح والهوية، التي ستحمل في قلبها الأردن لمصر والعالم أجمع. 

كما وأشادت النجار خلال اللقاء بالعلاقات الأردنية المصرية الأخوية المتميزة، على جميع الصعد وخاصة الثقافية منها، وبالدور الريادي الذي يقدمه منتدى سيدات عمان الثقافي كواحد من الهيئات الثقافية المسجلة لدى وزارة الثقافة والتي تعد أذرع الوزارة و شريكها في نشر الفكر والأدب والثقافة.
‎ وقد حضرت الوزيرة النجار جانبا من الجلسة النقاشية التي حضرها الروائي الأردني جلال برجس، والشريفة هند ناصر ورئيسة منتدى سيدات عمان الثقافي ربى أبو غوش والدكتور نضال العياصرة مدير عام دائرة المكتبة الوطنية وأعضاء المنتدى وجمع من المهتمين، حيث استهلت الجلسة بكلمة ترحيبية لوزيرة الثقافة تلاها كلمة لرئيسة المنتدى قدمت فيها الروائية بسيوني ورحبت بالحضور، قالت فيها " نحن سعداء اليوم لاستضافة قامة أدبية كبيرة تعرفنا عليها من خلال رواياتها وكتاباتها المبدعة الداعمة دائما للمرأة حتى في أوقات ضعفها، وكيف أثرت كتاباتها علينا"، داعية الجميع لقراءة إبداعها الأدبي المتميز وبخاصة رواية القطائع التي تتحدث عن التوحد الإنساني ووحدة الإنسانية جمعاء.
بدوره قدم السفير المصري قراءة حول أدب الدكتورة بسيوني قائلا انها قدمت بلغتها البسيطة والرقيقة سحرا خاصا، فأصبحت جزءا من الحالة الثقافية في مصر، وقدمت أفكارا مختلفة من الصوفية إلى التاريخ والمكان أعادتنا لذواتنا وانعكست علينا.

وأضاف، أجادت بسيوني في رواياتها السرد بحرفية وجمال ورومانسية غير مسبوقة، وطرحت مفهوم الهوية والانتماء للوطن ومفهوم المواطنة التي لاتعني التبعية للاخر، مؤكدة على أن الوطن هو المكان الذي يحبه الشخص و يسكنه و يتبنى ثقافته.
يذكر أنةريم بسيونيهي كاتبة وروائية مصرية، أستاذة في الجامعة الامريكية، فائزة بجائزة ساويرس الأدبية عن روايتها «الدكتورة هناء»، وجائزة أحسن عمل مترجم في الولايات المتحدة الأمريكية عن روايتها «بائع الفستق وجائزة نجيب محفوظ للأدب من المجلس الأعلى للثقافة عن روايتها أولاد الناس ثلاثية المماليك»
وجائزة الدولة للتفوق في مجال الآداب 2022، كما حصلت روايتها (بائع الفستق) على جائزة أفضل عمل مترجم في أمريكا عام 2015 ونشرتها جامعة سيراكيوز بالولايات المتحدة عام 2009.
أختيرت من قبل مجلة النقد في أمريكا ضمن أفضل عشر روايات صدرت عام 2009.
صدر لها تسع روايات هي (بائع الفستق)، ورواية (رائحة البحر)، ورواية (الدكتورة هناء)، ورواية (الحب على الطريقة العربية)، ورواية (اشياء رائعة)، ورواية (مرشد سياحي)، ورواية (أولاد الناس ثلاثية المماليك)، ورواية (سبيل الغارق الطريق والبحر)، ورواية (القطائع ثلاثية ابن طولون).

تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )