كتب محمود الدباس.. "ينعن ابو المراجل.. اللي بعديها قول دخلك"..

كتب محمود الدباس.. ينعن ابو المراجل.. اللي بعديها قول دخلك..
الأنباط -

كان الاباء والاجداد يقولون "ينعن ابو المراجل.. اللي بعديها قول دخلك".. اي لماذا المرجلة والعنتريات الكذابة والتطاول على الاخرين والسب والشتم.. وبعديها تَرجِّي وبوس رؤوس ويمكن لحى ويدين.. حتى يتم مسامحتك؟!..

للاسف الشديد اصبحنا نشاهد الكثير من الزعرنات.. والتي تكون ناتجة عن طيش وفي غالبها تحت تأثير "شوفيني يا بنية".. او لاثبات بعض مِن شوفِة الحال والنفس والتباهي امام الاهل والاصدقاء..

نحن شعب في كثير من الاحيان نكيل بمكيالين.. فعندما تقوم جهة رسمية باغلاق طريق لصيانته او لإزالة بعض العوائق عنه.. وتكتظ السيارات عليه.. تعلوا حينها الاصوات.. وتنتشر المنشورات التي لا تبقي ستر مغطى على الحكومة او الجهة التي تعمل.. وتبين تقصيرها وتعطيلها لمصالح الناس.. واذا كان هناك سيارة اسعاف.. يتم تصويرها وبثها على اوسع نطاق.. ويمكن ان يعلنوا وفاة من هو بداخلها ايضا..
بينما نقوم نحن باغلاق الطريق لعدة كيلو مترات ولمدة تصل احيانا الى الساعة.. ولا نقول شيء.. كل ذلك لئلا نُغضب اهل الفاردة ونخرب عليهم فرحتهم..

قبل عدة ايام.. كنت اجلس في احدى الاماكن على طريق السرو المؤدي من صويلح الى السلط.. واذا بفاردة تغلق الطريق من اقصاه الى اقصاه.. وتسير وهي لا تكاد تسير.. ويخرج احد الخرجين من فتحة احدى السيارات وهو "بلولح" بشهادته.. ووجهه الى الخلف.. وعلى بعد اقل من 100 متر.. سيارة اسعاف.. لم تُبقِ نوع من انواع التنبيهات الا وأطلقته.. ومضيئة لكل انوار الطوارئ..
وانا متأكد مِن أن ذلك الخريج كان يشاهد سيارة الاسعاف.. وكان بامكانه ان يطلب من الجميع اخذ مسربا وفتح الطريق لسيارة الاسعاف..
ولكن للاسف بقي الوضع كما هو عليه امامي لاكثر من دقيقة..

وهنا اتساءل..
- ماذا سيفعل اصحاب الفاردة.. لو علموا ان مَن في سيارة الاسعاف.. هو احد العزيزين عليهم؟!..
- ماذا لو علموا لاحقا انهم تسببوا للمريض بمضاعفات جراء التأخير.. او لا سمح الله بالوفاة؟!..
- ماذا سيفعل اهل الفاردة.. لو ان ادارة الامن العام ستضع في اوقات التخريج سيارات غلق في بعض الطرقات التي اصبحت معروفة للجميع انها طرق فاردات افراح.. وقامت بايقاف السيارات التي تغلق الطريق.. حتى لو 5 سيارات وتوقع عليهم عقوبات شديدة.. كحجز المركبة لمدة 3 اشهر.. ودفع مبلغ لا يقل عن 1000 دينار..

للاسف الشديد اقولها.. بان الانسان بطبعه يميل الى عدم الالتزام..
وفي كافة دول العالم.. ما يضبط السلوك هو النظام القوي والفعال والعادل الذي يسري على الجميع..
فمن امن العقاب اساء الادب..


عندنا اذا تم توقيف احد.. فنرى تدخل الكثيرين من اصحاب الجاه لإخراجه..
متى ستتوقف الجاهات المتجهة الى مكاتب وبيوت الحكام الادارين والى المراكز الامنية؟!..
متى سيعلن الحكام الاداريون ان لا واسطة ولا ترجاية في هكذا امور؟!..
وانا كلي ثقة.. ان هذه الجاهات ليست مطلب للحكام الإداريين.. وانهم ليسوا ممن "ينفشون ريشهم" -كما يقال- عندما يأتيهم اناس ليتوسطوا بإخراج مَن عمل على تضييق الطريق على الاخرين.. مهما كانت مكانتهم..

برجع وبحكي.. يلعن ابو المرجلة اللي نهايتها ترجاية وبوس ايدين مش رؤوس..

ابو الليث..
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )