أميركا.. مرض خطير ينتشر بين الفئران ويؤدي لوفاة البشر كم وقتاً يحتاج الطفل للعب والتمرين؟ مسنة مصرية تعود للحياة قبل دفنها دراسة تكشف علاقة مكملات غذائية بتحسين وظائف المخ 3 طرق طبيعية للتخلص من تمدد الجلد بنك الإسكان يحقق أرباحاً صافية بمبلغ 80.1 مليون دينار في النصف الأول من عام 2024 5 عادة يومية تدفعك إلى التفكير الزائد 3 عادات غذائية سيئة تحرمك من النوم الترخيص المتنقل في الأزرق من الأحد حتى الثلاثاء الاتحاد الأوروبي يدعو إلى إيجاد حل سياسي في غزة بعد قصف مدرسة للاجئين وفاة أربعينية دهسا في الكرك نصائح للاستغراق في النوم خلال الليالي الحارة رسائل وهمية وروابط مشبوهة وتطبيقات مزيفة.. أحدث أساليب الاحتيال عايش: على الحكومة اتخاذ قرارات خارج السياق لمواجهة التحديات الاقتصادية ارتفاع حصيلة قتلى مجدل شمس بالجولان إلى 1ا إسرائيليا الإنسان الإنسان ... افتتاح فعاليات مهرجان المونودراما المسرحي ضمن مهرجان جرش الـ38 بلدية إربد تطلق مبادرة الحي البيئي يلا نفرز أمسية شعرية في إربد ضمن فعاليات مهرجان جرش ندوة تسلط الضوء على دور الإعلام في خدمة قضايا الأمة
منوعات

يقلل مخاطر الأمراض المزمنة.. 7 فوائد صحية للشوفان على مائدة الإفطار

{clean_title}
الأنباط -
هناك العديد من الفوائد الصحية التي يمكن أن نجنيها عند تناول الشوفان على الإفطار بشكل يومي، لأنه غني بالعديد من العناصر التي يحتاجها الجسم، كـ الألياف الغذائية والمعادن.

ويساعد تناول الشوفان على وجبة الإفطار بشكل يومي في تقليل مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، مثل : مرض السكري والسمنة وأمراض القلب، لذا سنقوم بذكر أبرز فوائد الشوفان عند تناوله يوميا في الصباح، وفقا لما جاء في موقع "هيلث لاين، الطبي، وتشمل :
- خسارة الوزن :
ويساعد الشوفان في إنقاص الوزن بشكل فعال، لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الألياف والتي تساعد في الإحساس بالشبغ لفترات طويلة، بالإضافة إلى أنه يعالج اضطرابات التمثيل الغذائي.

- علاج مرض السكري :
يحتوي الشوفان على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم، كما أن محتواه العالي من الألياف يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم، بالإضافة إلى أن الشوفان يعد غنياً بالألياف، يتم هضمه ببطء مما يجعل من الصعب التحكم في ارتفاع السكر في الدم.

- تحسين صحة القلب :
ويحتوي الشوفان على ألياف قوية تسمى بيتا جلوكان تساعد على خفض مستويات الكوليسترول .
- تخفيف الإمساك :
ويمكن لدقيق الشوفان ان يعالج الإمساك، وذلك لأنه غني بالألياف غير القابلة للذوبان.

- علاج ارتفاع ضغط الدم :
ويمكن تناول الشوفان أن يقلل من ضغط الدم الانقباضي بمقدار 7.5 نقطة وضغط الدم الانبساطي بمقدار 5.5 نقطة، بالإضافة إلى أنه يقلل أيضاً من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 22 بالمائة.

- محاربة السرطان :
يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الشوفان في مكافحة السرطان، ومنع الإصابة بسرطان المستقيم والقولون، ومنع نمو الخلايا السرطانية دون الإضرار بالخلايا السليمة، ولك بفضل إحتوائه على الألياف.

-  رفع المناعة :
يمكن أن يعزز تناول الشوفان في الصباح في رفع مستويات المناعة لديك؛ حيث تحتوي غالبية الخلايا المناعية في جسمك على مستقبلات خاصة مصممة لامتصاص بيتا جلوكان، ويحفز نشاط خلايا الدم البيضاء، ويقي من الأمراض. كما أن الشوفان غني بالسيلينيوم والزنك اللذين يلعبان دوراً في مكافحة الالتهابات.