وزارة المياه والري تهنئ بعيد الإستقلال الثامن والسبعون العقبة تحتفل بعيد الإستقلال فوز الوحدات على العقبة والرمثا يودع الجليل الأردن يرحب بقرار محكمة العدل الدولية غير المسبوق موسيقات الأمن العام وفرسانها ومواطنون يرسمون اجمل اللوحات بمناسبة الاستقلال. مدير الأمن العام يفتتح البطولة العربية للمصارعة الحرة والرومانية الصفدي: نمضي بقيادة الملك بقوة وثبات في مسارات التحديث الشاملة مبادرة بعنوان" شماغ وكوفية" بالكرك عشيش يحقق فوزا أردنيا بمستهل مشواره في التصفيات العالمية للملاكمة التوثيق الملكي يعرض وثائق أرشيفية بمناسبة الاستقلال 78 عاما على استقلال الأردن.. مسيرة وطن مزدهر رئيس وأسرة جامعة البلقاء التطبيقية يهنئون جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم بعيد الاستقلال الثامن والسبعين في عيد الاستقلال..السلط التطور والحضارة الصحة العالمية": العالم يعاني من مشكلة تعايش نقص التغذية مع زيادة الوزن والسمنة احتفالية تكريمية بذكرى شاعر الأردن "عرار" في إربد روسيا: احتياطي الذهب والعملات الأجنبية عند أعلى مستوى في عامين محكمة العدل الدولية تأمر إسرائيل بوقف هجومها على رفح الامين العام والمنسق العام لمجموعة السلام العربي في بيت عزاء الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي في عمان . تحت عنوان "العاصمة" The Capital:افتتاح المؤتمر الدولي الأول للطب النفسي لشركة MS Pharma ارتفاع الرقم القياسي العام لأسعار أسهم بورصة عمان بنسبة 0.78 بالمئة في أسبوع
منوعات

يقلل مخاطر الأمراض المزمنة.. 7 فوائد صحية للشوفان على مائدة الإفطار

{clean_title}
الأنباط -
هناك العديد من الفوائد الصحية التي يمكن أن نجنيها عند تناول الشوفان على الإفطار بشكل يومي، لأنه غني بالعديد من العناصر التي يحتاجها الجسم، كـ الألياف الغذائية والمعادن.

ويساعد تناول الشوفان على وجبة الإفطار بشكل يومي في تقليل مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، مثل : مرض السكري والسمنة وأمراض القلب، لذا سنقوم بذكر أبرز فوائد الشوفان عند تناوله يوميا في الصباح، وفقا لما جاء في موقع "هيلث لاين، الطبي، وتشمل :
- خسارة الوزن :
ويساعد الشوفان في إنقاص الوزن بشكل فعال، لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الألياف والتي تساعد في الإحساس بالشبغ لفترات طويلة، بالإضافة إلى أنه يعالج اضطرابات التمثيل الغذائي.

- علاج مرض السكري :
يحتوي الشوفان على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم، كما أن محتواه العالي من الألياف يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم، بالإضافة إلى أن الشوفان يعد غنياً بالألياف، يتم هضمه ببطء مما يجعل من الصعب التحكم في ارتفاع السكر في الدم.

- تحسين صحة القلب :
ويحتوي الشوفان على ألياف قوية تسمى بيتا جلوكان تساعد على خفض مستويات الكوليسترول .
- تخفيف الإمساك :
ويمكن لدقيق الشوفان ان يعالج الإمساك، وذلك لأنه غني بالألياف غير القابلة للذوبان.

- علاج ارتفاع ضغط الدم :
ويمكن تناول الشوفان أن يقلل من ضغط الدم الانقباضي بمقدار 7.5 نقطة وضغط الدم الانبساطي بمقدار 5.5 نقطة، بالإضافة إلى أنه يقلل أيضاً من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 22 بالمائة.

- محاربة السرطان :
يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الشوفان في مكافحة السرطان، ومنع الإصابة بسرطان المستقيم والقولون، ومنع نمو الخلايا السرطانية دون الإضرار بالخلايا السليمة، ولك بفضل إحتوائه على الألياف.

-  رفع المناعة :
يمكن أن يعزز تناول الشوفان في الصباح في رفع مستويات المناعة لديك؛ حيث تحتوي غالبية الخلايا المناعية في جسمك على مستقبلات خاصة مصممة لامتصاص بيتا جلوكان، ويحفز نشاط خلايا الدم البيضاء، ويقي من الأمراض. كما أن الشوفان غني بالسيلينيوم والزنك اللذين يلعبان دوراً في مكافحة الالتهابات.