حاويات العقبة تعلن عن خطة للوصول إلى صفر انبعاثات كربونية بحلول 2040

حاويات العقبة تعلن عن خطة للوصول إلى صفر انبعاثات كربونية بحلول 2040
الأنباط -
 أعلنت شركة ميناء حاويات العقبة، بوابة العالم إلى الأردن ومنطقة المشرق العربي وما حولها، عن خطتها البيئية الرامية لتقليل الانبعاثات الكربونية، والتي ستلتزم بتنفيذها للوصول إلى معدل صافٍ يبلغ صفر انبعاثات كربونية بحلول العام 2040 .
جاء ذلك خلال لقاء صحفي عقدته الشركة اليوم الأحد برئاسة الرئيس التنفيذي للشركة، سورين ينسين، وحضور الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة حسين الصفدي، والرئيس التنفيذي لشركة إي بي إم لمحطات الحاويات لمنطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط، ديفيد سكوف، ووسائل الإعلام المحلية.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة "إي بي إم" لمحطات الحاويات لمنطقة أفريقيا والشرق الأوسط، ديفيد سكوف: "نقوم ببذل قصارى جهدنا لإحداث قفزات نوعية فيما يتعلق بتحويل عملياتنا التشغيلية لعمليات خالية من الكربون، بما يشمل تأسيس قطاع أعمال متخصص في تقليل الانبعاثات الكربونية لضمان تنفيذ أفضل الممارسات البيئية ضمن شبكتنا العالمية المؤلفة من 76 ميناء، والتي نطبقها في شركة ميناء حاويات العقبة، بما يخدم هدف التخلص من الكربون.
وأضاف نحن ملتزمون تماماً بالحد من الانبعاثات الضارة عبر جميع عملياتنا التشغيلية ومنشآتنا في جميع أنحاء العالم، حتى نبلغ هدفنا الرامي لتمكين جميع الموانئ التي تديرها "إي بي إم" من إنتاج صفر انبعاثات كربونية بحلول العام 2040 كمعدلٍ صافٍ.
بدوره أكد الرئيس التنفيذي لشركة ميناء حاويات العقبة، سورين ينسين التزام الشركة بالحد من انبعاثات الغازات الدفيئة بنسبة 70 بالمئة بحلول العام 2030 على مستوى القطاع، كخطوة جادة تجاه الوصول لصفر انبعاثات كربونية بحلول العام 2040 وهو الذي يعد أقرب من الموعد المحدد للوصول لهذه النسبة سواء ضمن اتفاق باريس المناخي أو على مستوى الالتزام الوطني لافتا الى اهمية التعاون مع الشركاء في الأردن، والحرص على مواصلة الاضطلاع بدور ريادي ومحوري مع إسهامات مؤثرة في انتقال المملكة نحو مستقبل أكثر صداقة للبيئة واستدامة.
من جهته قال الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة، حسين الصفدي: "ان شركة ميناء حاويات العقبة تعتبر انموذجاً يحتذى به في مجال الشراكات الفاعلة بين القطاع العام والخاص في الأردن، كما أن خططها المتعلقة بتقليل الانبعاثات الكربونية والتخلص منها يعد خير دليل على ذلك مؤكدا استعداد شركة تطوير العقبة على تقديم الدعم اللازم لشركة ميناء الحاويات لضمان نجاحها وبلوغ مساعيها الرامية للحفاظ على الكوكب أكثر استدامة للأجيال القادمة.
واشار الى ان شركة تطوير العقبة عازمة على توسيع نطاق وآفاق الشراكة والتعاون الذي يجمع بين شركة "إي بي إم" لمحطات الحاويات الدولية وكل من شركة تطوير العقبة وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، وهو ما سينعكس على قدرة المستوردين والمصدرين الأردنيين على العمل وممارسة التجارة الخارجية من خلال شركة ميناء حاويات العقبة.
يذكر ان شركة ميناء حاويات العقبة قد أصدرت تقريراً تضمن ثلاث خطوات عملية من أجل تحقيق هذه الرؤية، وخطط الشركة التفصيلية لاستثمار ما يزيد على 50 مليون دولار أميركي في رحلة الشركة نحو تقليل الانبعاثات الكربونية والتخلص منها.
وتتمحور الخطوة الأولى حول تحسين استهلاك الطاقة عبر عمليات ميناء الحاويات من خلال تطبيق أفضل الممارسات ورفع مستوى التكنولوجيا، فيما تتمحور الخطوة الثانية حول التخلص التدريجي من استخدام الطاقة غير المتجددة؛ حيث ستعمل الشركة على كهربة معداتها وإجراء بعض الأعمال المدنية اللازمة كالتحديث والتجديد.
وتتمحور الخطوة الثالثة الأخيرة حول التأكد من جدوى المشروع، وذلك من خلال توسيع الوصول إلى مصادر الطاقة المتجددة وتأمين إمدادات محلية من الطاقة النظيفة عبر تعزيز الاعتماد على الطاقة الشمسية في شركة ميناء حاويات العقبة.
--(بترا)
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )