أميركا.. مرض خطير ينتشر بين الفئران ويؤدي لوفاة البشر كم وقتاً يحتاج الطفل للعب والتمرين؟ مسنة مصرية تعود للحياة قبل دفنها دراسة تكشف علاقة مكملات غذائية بتحسين وظائف المخ 3 طرق طبيعية للتخلص من تمدد الجلد بنك الإسكان يحقق أرباحاً صافية بمبلغ 80.1 مليون دينار في النصف الأول من عام 2024 5 عادة يومية تدفعك إلى التفكير الزائد 3 عادات غذائية سيئة تحرمك من النوم الترخيص المتنقل في الأزرق من الأحد حتى الثلاثاء الاتحاد الأوروبي يدعو إلى إيجاد حل سياسي في غزة بعد قصف مدرسة للاجئين وفاة أربعينية دهسا في الكرك نصائح للاستغراق في النوم خلال الليالي الحارة رسائل وهمية وروابط مشبوهة وتطبيقات مزيفة.. أحدث أساليب الاحتيال عايش: على الحكومة اتخاذ قرارات خارج السياق لمواجهة التحديات الاقتصادية ارتفاع حصيلة قتلى مجدل شمس بالجولان إلى 1ا إسرائيليا الإنسان الإنسان ... افتتاح فعاليات مهرجان المونودراما المسرحي ضمن مهرجان جرش الـ38 بلدية إربد تطلق مبادرة الحي البيئي يلا نفرز أمسية شعرية في إربد ضمن فعاليات مهرجان جرش ندوة تسلط الضوء على دور الإعلام في خدمة قضايا الأمة
منوعات

اكتشاف آثار لأقدام ديناصورات عمرها 125 مليون سنة في لبنان

{clean_title}
الأنباط -

اكتشف باحثون آثارًا لأقدام ديناصورات في لبنان؛ حسبما أفادت مصادر رسمية مؤخرًا.

 

جاء ذلك بعد أن وجهت المديرية العامة للآثار في وزارة الثقافة اللبنانية خطابًا إلى محافظ جبل لبنان محمد المكاوي، لفتت فيه إلى اكتشاف "معلم جيولوجي لمسار أقدام ديناصورات، في منطقة غوسطا في جبل لبنان".

وأشارت المديرية في كتابها إلى أن "آثار الديناصورات تمتد على طول حائط لمسافة أكثر من 500 متر"، وقالت إنها تعود لنحو 125 مليون سنة.

ومن جهته، قال المدير العام للآثار في وزارة الثقافة سركيس الخوري لوسائل إعلام محلية: إن "وجود آثار أقدام الديناصورات يشير إلى أنها مرت من المنطقة المذكورة".

واعتبر الحدث "أمرًا طبيعيًّا" يحدث في كل العالم، لافتًا إلى أن هدف الخطاب الحفاظ على المكان وعدم المس فيه، وإتاحة المجال لأبحاث مستقبلية تجريها الوزارة في المنطقة".

وقال المكاوي في حديث خاص لموقع "سكاي نيوز عربية": إنه أبلغ الجهات المعنية وقوى الأمن لحماية المكان، مشيرًا إلى اكتشاف آثار قبل سنوات في منطقة بطحا المحاذية لبلدة غوسطا.

وتقع بلدة غوسطا على مرتفعات مدينة جونية الساحلية شمالي بيروت، وترتفع عن سطح البحر نحو 300 متر.

وتابع المسؤول المحلي: "هذه الاكتشافات وبحسب الخبراء في علم الآثار، تعود إلى 125 مليون سنة، أي أنها من أقدم الآثار التي اكتشفت لديناصورات في العالم".

وشرح المكاوي تاريخ جغرافية المكان، قائلًا: "وفق الخبراء والمؤرخين كانت منطقة غوسطا جونية تمتد أفقيًّا، وكانت تشبه السهل مثل شاطئ عريض".

وأضاف: "بحسب الدراسات المجهرية، كانت عدة ديناصورات تمر من المكان قرب الشاطئ".

ولفت إلى أن المكان الذي اكتشفت فيه آثار الديناصور "أملاك خاصة، والأمر حاليًّا في عهدة وزارة الثقافة اللبنانية التي بدأت بحراسة المكان".