مدانات : مجمع الأعمال قصة نجاح بمسيرة النمو الاقتصادي الخرابشة: نظام الطاقة المتجددة يعزز أمن الطاقة ويشجع على الاستثمار سمارة: التراث العمراني يواجه تحديات التوسع العمراني ونقص التمويل ولي العهد: برفقة سيدنا مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي آل ميرزا والبطيخي "الأعلى لذوي الإعاقة" وسلطة العقبة توقعان مذكرة تفاهم لتمكين ذوي الإعاقة من التنقل في الأماكن السياحية. مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي آل ميرزا والبطيخي الخارجية ترفض المزاعم الإسرائيلية لتبرير عدوانها على غزة والضفة الغربية اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين شركات أردنية وكازاخية الملك يرعى افتتاح معرض "سوفكس 2024" في العقبة "الأشغال" تنهي أعمال الجسر الرئيسي من تقاطع المسلخ وتفتحه أمام حركة السير الصفدي يستقبل المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين اختتام أعمال مؤتمر الطفل الدولي الرابع 2024 في العاصمة الاردنية عمان العرسان يعود للزعيم رئيس جامعة البلقاء التطبيقية يرعى ختام بطولة اليوبيل الفضي في العقبه كلنا الاردن تعقد ورشة عمل السلامة والصحة المهنية و تقييم المخاطر في الطفيلة د. حازم قشوع يكتب:أيها القيصر لقد حان وقت الرحيل. الأردن يرحب بإعلان المملكة المتحدة تعليق رخص تصدير أسلحة لإسرائيل 33 شهيدا و67 جريحا في غزة خلال الساعات الـ24 الماضية أورنج الأردن تسجل المشاركة الأضخم في مؤتمر ومعرض "سوفكس الأردن 2024"
عربي دولي

تحذير أممي: 7 آلاف مادة كيميائية سامة يتم إطلاقها في البيئة بسبب التدخين

تحذير أممي 7 آلاف مادة كيميائية سامة يتم إطلاقها في البيئة بسبب التدخين
الأنباط - حذرت منظمة الصحة العالمية من أضرار التدخين الجسيمة والتي تتجاوز الأضرار المتعلقة بالصحة الشخصية إلى تلويث البيئة، عبر بصمته الكربونية التي تسهم بشكل كبير في ظاهرة الاحتباس الحراري.
وأظهر تقرير حديث أصدرته منظمة الصحة العالمية بعنوان "التبغ: تسميم كوكبنا"، بالتزامن مع اليوم العالمي للامتناع عن التدخين الذي يصادف اليوم الثلاثاء، أن إنتاج التبغ واستهلاكه يؤدي إلى فقدان أكثر من 8 ملايين شخص، و600 مليون شجرة، و 200 ألف هكتار من الأراضي، و22 مليار طن من المياه، ويطلق حوالي 84 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي للأرض، بحسب الموقع الرسمي للمنظمة.
وحذر التقرير من أن "البصمة الكربونية لهذه الصناعة من إنتاج التبغ ومعالجته ونقله تعادل خمس ثاني أكسيد الكربون الذي تنتجه صناعة الطيران التجاري كل عام، ما يساهم بشكل أكبر في ظاهرة الاحتباس الحراري".
وأضاف أن منتجات التبغ تحتوي على أكثر من سبعة آلاف مادة كيميائية سامة يتم إطلاقها في البيئة عند التخلص منها، إلى جانب نحو 5.4 تريليون مرشح (فلتر) سجائر ينتهي بها المطاف في المحيطات والأنهار وعلى الأرصفة والأرضيات وعلى الشواطئ كل عام.
ودعا تقرير المنظمة الدول إلى تحميل دوائر صناعة التبغ مسؤولية أكبر عن تنظيف نفايات السجائر، كما أوصى بحظر مرشحات (فلاتر) السجائر لاحتوائها على مواد بلاستيكية دقيقة تساهم في التلوث البلاستيكي.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير