ديوان المحاسبة ينظم ورشة عمل حول تدقيق تمويل الأحزاب السياسية بالتعاون مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية يصدرُ دراسة حول الفجوة بين جانبي العرض والطلب في قطاع "الطباعة والتعبئة والتغليف" للسنوات 2023-2025 "شومان" تعلن القائمة القصيرة لجائزة "أبدع" في دورتها (20) 1.26 مليار دينار صادرات الأردن إلى منطقة التجارة العربية حتى أيار "مكافحة الأوبئة" يحتفل باليوم العالمي لالتهاب الكبد الوبائي الفنزويليون يدلون بأصواتهم في انتخابات رئاسية مستوطنون متطرفون يقتحمون باحات الأقصى جامعة "ايوا" الأمريكية تمنح كرسي الاستاذية للدكتور محمد البشير صناعة عمان تنظم معرض جوهوم خلال شهر ايلول المقبل "العمل" تدعو مكاتب الوساطة لتشغيل الأردنيين لتصويب أوضاعها وفقا لنظام ترخيص شركات الوساطة لتشغيل الأردنيين لسنة 2024 نكران الجميل والكذب والبخل أجندة الحلول العسكرية ! مهرجان جرش: "الأخوات طنب" يرسلن سلامهن من لبنان إلى فلسطين غارات إسرائيلية تدميرية على البقاع وجنوب لبنان ولا إصابات وفيات الأحد 28-7-2024 اجواء حارة نسبيًا فوق المرتفعات الجبلية والسهول حتى الثلاثاء أميركا.. مرض خطير ينتشر بين الفئران ويؤدي لوفاة البشر كم وقتاً يحتاج الطفل للعب والتمرين؟ مسنة مصرية تعود للحياة قبل دفنها دراسة تكشف علاقة مكملات غذائية بتحسين وظائف المخ
منوعات

المسح على الجورب أثناء الوضوء.. الإفتاء المصرية توضح

{clean_title}
الأنباط -

يتساءل كثير من المسلمين عن الطريقة الصحيحة للمسح على الجوارب في أثناء الوضوء، وصفة المسح ومدته أيضا.

 

وعبر سؤال وصل إلى دار الإفتاء المصرية، أجب الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية على السؤال، ونشر الموقع الرسمي للدار تلك الإجابة.

وكان السؤال يقول "هل يأخذ الجورب حكم الخف في المسح عليه؟ وإذا كان كذلك فما صفة المسح؟ وما مدته بالنسبة للمقيم والمسافر؟ وما مبطلات المسح".

وقال مفتي الجمهورية، إن جمهور الفقهاء ذهب إلى جواز المسح على الجورب للنساء والرجال في الحضر، بشرط أن يكون مجلدا، يمكن تتابع المشي فيه، وأن يكون ساترا للقدمين بشكل كامل، بأن يكون مغطيا للكعبين، ومن شروطه أيضا الطهارة، وأن يكون قد لبس على طهارة.

ويضيف الدكتور شوقي علام، أن من الفقهاء من ذهب إلى جواز المسح على الجورب حتى لو كان خفيفا. وتكون مدة المسح للمقيم يوما وليلة، وللمسافر 3 أيام بلياليهن، وتبدأ مدة المسح من وقت الحدث بعد لبس الجورب.

لكن المسح على الجورب يبطل بنزعه عن القدم، أو انقضاء مدة المسح، فيتوضأ الشخص إن كان محدثا، أي فعل ما ينقض الوضوء، ويغسل قدميه إن كان متوضئا، ويبطل كذلك بما يوجب الغسل من جنابة أو حيض أو نفاس.

وبالنسبة للخفين، فإن الأمر يعد رخصة من الله تيسرا على عباده، بدليل ما رواه البخاري في صحيحه، عن المغيرة بن شعبة، قال "كُنْتُ مَعَ النَّبِي صلى الله عليه وآله وسلم فِي سَفَرٍ فَأَهْوَيْتُ لأَنْزِعَ خُفَّيْهِ فَقَالَ: دَعْهُمَا فَإِنّي أَدْخَلْتُهُمَا طَاهِرَتَيْنِ. فَمَسَحَ عَلَيْهِمَا".