زراعة إربد تعلن عن بدء موسم الحصاد

زراعة إربد تعلن عن بدء موسم الحصاد
الأنباط - - أعلن مدير مديرية زراعة محافظة إربد، الدكتور عبدالحافظ أبو عرابي، اليوم الأربعاء، خلال تفقده مجموعة من حقول محصولي القمح والشعير، عن بدء موسم الحصاد للمحصولين.
وقال أبو عرابي، لـ(بترا)، إن المساحة المزروعة بمحصولي القمح والشعير في محافظة إربد هذا العام تقدر بحوالي 100 ألف دونم، ويتوقع أن يورد المزارعون للصوامع نحو 15 ألف طن من المحصولين.
وبين أن الأصناف التي ستورد للصوامع من الشعير هي من نوع "أكساد و رم ومؤتة"، ومن القمح "شام وأم قيس والحوراني"، وعادة يتم انتخاب ما يقارب 1000 طن من القمح والشعير المحسن لغايات البذار.
وأشار إلى أن مديرية زراعة المحافظة تصدر في كل عام ما يقارب 650 شهادة منشأ، وجرى هذا العام التشديد على الكشوفات الميدانية، حيث لم يحصل أي مزارع على شهادة منشأ إلا بعد الكشف الميداني على الحقل والتأكد من زراعة الحقل بالمحصول المناسب، وذلك لتفادي ظاهرة خلط الحبوب المستوردة وضبط عمليات الخلط المختلفة.
وأضاف أن وزارة الزراعة تقوم بدعم مزارعي الحبوب من خلال شراء المحصول بأسعار تفضيلية، حيث تقوم الحكومة بشراء طن القمح بـ 420 دينارا، وشراء طن الشعير لغايات الأعلاف بـ 370 دينارا.
وبين أن هناك العديد من التحديات التي تواجه زراعة الحبوب سنويا في جميع محافظات المملكة وأهمها الحرائق التي تنتج غالبا عن طريق رمي أعقاب السجائر من نوافذ السيارات، الأمر الذي يتسبب بخسائر فادحة للمزارعين، داعيا المواطنين والمتنزهين الى عدم إشعال النار بالقرب من المحاصيل الزراعية، وتوخي الحيطة والحذر في التعامل مع المحاصيل وبخاصة أن هنالك نقصا حادا في الإنتاج على المستوى العالمي هذا العام.
--(بترا)
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )