الزعبي من جامعة البترا يحاضر في منتدى الفكر العربي عن الجيش العربي ووثائق الاستقلال

الزعبي من جامعة البترا يحاضر في منتدى الفكر العربي عن الجيش العربي ووثائق الاستقلال
الأنباط -

شارك  أستاذ التاريخ في جامعة البترا الدكتور مهران الزعبي، في فعاليات ندوة "وثائق الاستقلال وإعلان المملكة الأردنية الهاشمية"، والتي نظمها منتدى الفكر العربي بعمان.

وتناول الدكتور الزعبي، خلال مشاركته، أدوار الجيش العربي في تحقيق  الاستقلال ومشاركاته على الساحة الإقليمية، خلال النصف الأول من القرن الماضي.

وأوضح الزعبي، أنه  "في عام 1940 تم سن قانون يسمح للجيش بأداء مهمات عسكرية داخل وخارج الأردن، وشارك الجيش العربي الأردني في عملية عسكرية في العراق من خلال القضاء على انقلاب رشيد عالي الكيلاني، ومن ثم القضاء على القوة الفرنسية الموالية للألمان في سوريا"،  بالإضافة إلى مشاركة الجيش العربي في  مصر وتحديدا في سيناء، إذ انخرط إلى جانب الجيش البريطاني ‏ضد القوات الألمانية، بحسب ما تذكر وثائق تلك الفترة.

كما استعرض الزعبي الأنشطة غير العسكرية للجيش العربي الأردني مثل الإشراف على مطار عاقر في فلسطين وحماية خطوط أنابيب النفط في منطقة الشرق الأوسط، وغيرها من الأنشطة الأخرى.

وأكد بأن مشاركة الجيش العربي الأردني، في الحرب العالمية الثانية، ووقوفه إلى جانب قوات الحلفاء، عبر عن محورية الدور الأردني باكرا، ومهد لنيل المملكة لاستقلالها على يد الملك المؤسس عبدالله الأول ابن الحسين، طيب الله ثراه.

وذكر الزعبي جزءا من الوثائق التي يمكن من خلالها دراسة التاريخ الأردني، ومثالا:  جريدة البشير اللبنانية، التي صدرت بين عامي 1870 -1947، ‏حيث نشرت مجموعة من المعلومات والوثائق المهمة عن تاريخ الأردن، منذ بداية صدور الجريدة  إلى حين توقفها، لاسيما ما يتعلق بالمعلومات السياسية والاقتصادية والصحية والتعليمية ما يجعل منها مصدرا هاما لتوثيق تاريخ الأردن. 

يذكر بأن الندوة شهدت مشاركة عدد من الأكاديميين والمختصين بالتاريخ والوثائق الوطنية.
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )