مهند أبو فلاح يكتب:إشعال الفتنة" "جمعيّة جائزة الملكة رانيا العبدالله للتّميُّز التّربويّ" تختتم فعاليّات "مشروع بيئتي الأجمل" لعام 2023-2024 اتحاد الكتاب ينتدي حول "الإعلام في خدمة قضايا الأمة" في مهرجان جرش "38" الأردن يحبط تهريب 600 ألف حبة مخدرة .. ومداهمات توقع 12 تاجرا إضراب شامل في نابلس حدادا على أرواح شهداء بلاطة ديوان المحاسبة ينظم ورشة عمل حول تدقيق تمويل الأحزاب السياسية بالتعاون مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية يصدرُ دراسة حول الفجوة بين جانبي العرض والطلب في قطاع "الطباعة والتعبئة والتغليف" للسنوات 2023-2025 "شومان" تعلن القائمة القصيرة لجائزة "أبدع" في دورتها (20) 1.26 مليار دينار صادرات الأردن إلى منطقة التجارة العربية حتى أيار "مكافحة الأوبئة" يحتفل باليوم العالمي لالتهاب الكبد الوبائي الفنزويليون يدلون بأصواتهم في انتخابات رئاسية مستوطنون متطرفون يقتحمون باحات الأقصى جامعة "ايوا" الأمريكية تمنح كرسي الاستاذية للدكتور محمد البشير صناعة عمان تنظم معرض جوهوم خلال شهر ايلول المقبل "العمل" تدعو مكاتب الوساطة لتشغيل الأردنيين لتصويب أوضاعها وفقا لنظام ترخيص شركات الوساطة لتشغيل الأردنيين لسنة 2024 نكران الجميل والكذب والبخل أجندة الحلول العسكرية ! مهرجان جرش: "الأخوات طنب" يرسلن سلامهن من لبنان إلى فلسطين غارات إسرائيلية تدميرية على البقاع وجنوب لبنان ولا إصابات وفيات الأحد 28-7-2024
منوعات

200 لقطة بالأبيض والأسود تختصر مسيرة مصور مخضرم

{clean_title}
الأنباط -

يستضيف متحف «ماكسي» للفن المعاصر في روما اعتباراً من اليوم معرضاً يشكّل «رحلة عبر التاريخ الإيطالي»، يتضمن صوراً التقطتها عدسة الإيطالي جاني بيرينغو غاردين خلال مسيرة مهنية طويلة مستمرة منذ 70 عاماً.

 

ويضم المعرض الذي يستمر إلى 18 سبتمبر المقبل أكثر من 200 صورة فوتوغرافية بالأبيض والأسود، بعضها لم يُعرض سابقاً، بينها لقطات شوارع ومناظر طبيعية وريبورتاجات وصور لوجوه أشخاص، التقطت كلها بتقنية التصوير الضوئي التقليدي.

ويسلط المعرض الذي يحمل عنوان «العين كمهنة» الضوء على المقاربة «الحرفية» للمصور الذي يبلغ حالياً 91 عاماً، والذي يرفض أي تنقيح لصوره ويتمسك برؤية «واقعية» للحياة اليومية.

وتشكّل الصور المعروضة رحلة عبر أكثر من نصف قرن من تاريخ إيطاليا، منذ ما بعد الحرب العالمية الثانية إلى اليوم، رصدت فيها كاميرا جاني بيرينغو غاردين قرى نائية ومدناً كبيرة، ودخلت مستشفيات الأمراض النفسية، ورافقت جماعات الغجر، وغاصت في عالم العمل والعمال.

ويقول بيرينغو غاردين المتأثر بفن التصوير الإنساني الفرنسي وبالمدرسة الأميركية وهو يحمل رفيقة دربه كاميرا «ليكا»، إنه كان دائماً «منجذباً إلى القضايا الاجتماعية». ويضيف «أعتقد أن الصورة الوثائقية أهم من الصورة التي توصف بأنها فنية، فهي تُظهر شيئاً من المهم إظهاره»، معتبراً أن «قيمة التصوير الفوتوغرافي تكمن في أنه تسجيل الواقع».