الشؤون الفلسطينية تنعى شهداء الواجب غرفة تجارة عمان تطلق حملة لاغاثة شمال قطاع غزة صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي يعلن نتائج الفرز الخاصة بالمتقدمين لإعلان توظيف لوظيفتي مهندس ومحلل مخاطر تشغيلية وزارة التعليم العالي تعلن عن منح دراسية مقدمة من الحكومة الماليزية في برامج الدراسات العليا ترقية زهير إزمقنا لمنصب المدير التنفيذي لإدارة المشتريات وسلاسل التوريد في شركة أمنية بيان صادر عن هيئة تنظيم قطاع الاتصالات حول حجب تطبيقات التراسل في مناطق عقد امتحانات الثانوية العامة وخلال فترة الامتحانات العميد م ممدوح العامري يكتب:الاضطرابات الاقليمية والتحديات الحدودية وانعكاساتها على الأمن الوطني الأردني ماستركارد تتعاون مع urpay لتوفير خدمات دفع آمنة ومريحة عبر الحدود مستشفيات قطاع غزة تعاني نقصا حادا في الأدوية والمهمات الطبية وزير الاتصال الحكومي ينعى الصحفي منتصر غرايبة زين تدعو محبّي ولاعبي League of Legends لتجربة نسختها العربية المجلس القضائي: الاتجار بالبشر والاحتيال لـ 28 شخصًا في قضية الحجاج الأردنيين عين على القدس يناقش الدعم العالمي المتزايد للصمود الفلسطيني واشنطن تحضّ اسرائيل على تجنّب التصعيد في لبنان انخفاض الذهب مع ترقب المستثمرين لبيانات التضخم الأميركية 30 شهيدا وعشرات الإصابات جراء قصف الاحتلال عدة مناطق في غزة واشنطن: مؤسس ويكيليكس يبرم اتفاقا مع القضاء الأميركي يعيد إليه حريته مسؤول أممي: الصومال المتعافي يواصل متابعة اولوياته الوطنية قرار أممي لتحسين السلامة على الطرق جلسة لمجلس الامن الدولي بشأن فلسطين اليوم
مقالات مختارة

كتب محمود الدباس.. بنغرق بشبر ماء..

{clean_title}
الأنباط -

للناظر المتبصر في احوالنا وردات افعالنا في الكثير من الاحداث التي تدور عندنا وفي محيطنا.. اكانت على المستوى الفردي او الجماعي.. اجد نفسي غير مجاملا ولن أقول ان الكثيرين يطيشون على شبر ماء.. لا بل للاسف اقول ان القليلين هم من يطيشون على شبر الماء..

وذلك لان من يستطيع ان يطيش على شبر ماء.. هو الماهر المتمكن العارف الواثف من قدراته..
أما غير المتمكن.. والسطحي.. والذي في الملمات والمصاعب وحين الجد يغلب عاطفته على عقله.. وينظر فقط بعين قلبه.. ويتمنى الاماني.. فهو من يغرق في شبر الماء ولا يطيش فيه..

والامثلة كثيرة ومتنوعة على هؤلاء..
فتجد احدهم ان رأى بصيص امل فيما يرنو اليه.. حتى وان كان من اشخاص يعلم يقينا ان ديدنهم الفساد والنفاق.. تجده تحول بكل جوارحه نحوهم.. وتحولت افكاره ومبادئه وتوجهاته من النقيض الى النقيض.. فيغرق في شبر الماء.. فينكشف امام كل من يعلم طبيعته وماضيه وحاضره..

وتجد احدهم ان سمع كلمة اطراء من اي شخص.. حتى وان كانت عابرة.. فان غشاوة تغطي على عقله وعينيه وينسى نفسه ومكانته.. وما يلبث وان يضع جناحين ويطير بمخيلته الى عنان السماء.. وهو في الواقع يغرق في شبر ماء..

وتجد من اذا سمع وعدا من اي شخص او جهة او حتى دولة.. وما اكثر الوعود التي نسمع عنها..
تراه يتناسى كل الوعود الكاذبة التي سمعها من ذات الجهة -له او لغيره- ويغرق في شبر ماء..

فيا من تمسكون بزمام الامور.. وتتقلدون المناصب.. او من توجهون الرأي العام.. او تؤثرون في المجتمعات.. اكنتم مسؤولين او شخصيات عامة او اعلاميين او كُتاب مُتابعين..
عليكم بان تكونوا اكثر رصانة.. ورزانة.. وتدربون ادمغتكم على سرعة البديهة في فهم الحديث المباشر.. واتخاذ ردات الافعال الراكزة والراقية.. وان لا تغرقوا في شبر ماء.. فتكونوا مكان سخرية.. وتسخفون مكانكم ومكانتكم.. وبالتالي تؤثرون سلبا في كل من ينظر اليكم ويقتفي اثركم..

فمن الان وصاعداً.. سانادي كل صاحب تفكير ارعن.. او اهوج.. او غير المتبصر.. او سطحي.. والذي تكون ردات افعاله غير منسجمة مع مجريات الحديث والحوار.. بأنه يغرق في شبر ماء..
لانكم لا تستحقون وصف العوم على شبر ماء..
ابو الليث..